2024-01-16

أخبار «الكان» : بـدايــة مــحـبـطــة لـثـــلاثة مــنـتـخــبــات قــويــــة

بعد أن حقق المنتخب الإيفواري الفوز في لقاء افتتاح الدورة الحالية لـ»الكان»، جاءت منافسات اليوم الثاني لتحمل معها نتائج غير متوقعة بالمرة وتحرج ثلاثة منتخبات قوية وتبدو مرشحة للعب الأدوار الأولى ونعني بذلك منتخبات نيجيريا ومصر وكذلك غانا.

وفشل المنتخب النيجيري في بسط نفوذه عندما واجه منتخب غينيا الاستوائية واكتفى معه بالتعادل بهدف، وكان المنتخب الغيني المبادر بالتسجيل قبل أن يتمكن نجم نيجيريا فيكتور أوسيمان من التعديل وتجنيب منتخب بلاده الهزيمة، وهو ما حصل أيضا في المقابلة التي جمعت بين المنتخب المصري وصيف الدورة الماضية ضد نظيره الموزمبيقي حيث انتظر منتخب «الفراعنة» إلى غاية الوقت البديل حتى يتمكن من تعديل النتيجة وتفادي هزيمة محققة في مباراة عرفت بدايتها تقدم زملاء محمد صلاح قبل أن يسجل منتخب الموزمبيق هدفين في بداية الشوط الثاني، لكن نجم ليفربول عدّل النتيجة في آخر اللقاء بواسطة ضربة جزاء.

وسقط مجددا المنتخب الغاني في فخ الهزيمة التي يمكن أن تلقي بظلالها على حظوظه في بلوغ الدور الموالي وبالتالي بات مهددا بمصير مشابه لما حصل له في الدورة السابقة التي عجز خلالها عن الوصول إلى الدور ثمن النهائي، وفي مباراته ليلة أمس الأول سقط بشكل مفاجئ ضد منتخب الرأس الأخضر بنتيجة 2ـ1 في مواجهة دفع خلالها المنتخب الغاني غاليا ثمن الأخطاء الدفاعية القاتلة.

دجيكو  لاعب غانا: سنقاتل من أجل الفوز على مصر

شـــدد ألكـسندر دجــيكو لاعب غانا على أن منتخب بلاده سيقاتل أمام مصر في المباراة المقبلة، بعد الخسارة ضد الرأس الأخضر.

وقــال دجـــيكو في تصـــريحات للصحفيين: «الهزيمة كانت مؤلمة، علينا فعل المزيد وخلق الفرص والتسجيل، أمامنا المباراة التالية أمام منتخب مصر وعلينا الفوز».

وأضاف مدافع فريق فنربخشة التركي «ستكون مباراة صعبة لكن لا شيء مستحيل». وتابع «لقد خسرنا أول مباراة وتعادل منتخب مصر في مباراته الأولى، سنقاتل من أجل الفوز على مصر».

تحسن الوضع الصحي لفانسون أبو بكر

بعث اتحاد كرة القدم في الكاميرون رسالة طمأنة لجماهيره بشأن قائد المنتخب فانسون أبو بكر، الذي تعرض لإصابة في التدريبات قبيل كأس الأمم الإفريقية.

وقال مسؤولون إن أبو بكر تعرض لإصابة في التدريبات «لكنه سيبقى مع الفريق في كأس أمم إفريقيا على أمل أن يتعافى».

وخضع المهاجم لفحص بالأشعة على عضلات الفخذ الخلفية، لكن المخاوف الأولية من احتمالية خروجه من تشكيلة بلاده باتت قليلة بعد الفحوصات.

وقال الاتحاد الكاميروني لكرة القدم في بيان: «إنها إصابة بسيطة ولا تؤثر على مشاركة اللاعب في البطولة. نتيجة لذلك فهو يواصل استعداداته تحت إشراف الفريق الطبي، مما يشير إلى عودته قريبا جدا إلى المجموعة».

وأضاف البيان: «يحتفظ قائد الأسود، وهو أيضا اللاعب الأكثر خبرة في الفريق، بمعنويات عالية وعزيمة، وهو مستعد لاتباع بروتوكولات العلاج بدقة للمشاركة».

وأبو بكر واحد من بين 4 لاعبين فقط في قائمة الكاميرون الحالية، كانوا ضمن التشكيلة الفائزة باللقب القاري في نسخة 2017 في الغابون.

وشارك أبو بكر (31 عاما) في 97 مباراة دولية مع الكاميرون، من بينها خوض نهائيات كأس العالم 3 مرات، والنسخ الثلاث السابقة من كأس أمم إفريقيا.

لاعبو بطولتي انقلترا وفرنسا الأكثر حضورا في «الكان».

كشف موقع «الاتحاد الإفريقي لكرة القدم»أن لاعبي البطولتين الفرنسية والإنقليزية، هم الأكثر حضورا في كأس أمم إفريقيا. وحسبما ذكر موقع «الاتحاد الإفريقي لكرة القدم»، فإن ما مجموعه 628 لاعبا من 24 بلدا سيشاركون في نهائيات النسخة 34 من البطولة.

ويوجد 61 لاعبا ينشطون في دوري الدرجة الأولى الفرنسي، ومن بينهم مدافع نادي باريس سان جرمان المغربي أشرف حكيمي، وقائد غانا أندري أيو، الذي ينشط في صفوف نادي لوهافر. ويقود المصري، محمد صلاح، قائمة اللاعبين الذين ينشطون في الدوري الإنقليزي الممتاز والذين يبلغ عددهم 31 لاعبا، وكان من الممكن أن يكونوا أكثر لولا إصابات بعض اللاعبين، مثل، توماس بارتي وويلفريد نديدي.

كذلك سيكون هناك 25 لاعبا ينشطون في الدوري السعودي سيشاركون في هذه البطولة من بينهم ساديو ماني ورياض محرز وخاليدو كوليبالي. وبالنسبة للدوري الإسباني، فهناك 22 لاعبا سيشاركون في البطولة الإفريقية، بينما يوجد 17 لاعبا ينشطون في الدوري الألماني. حامل لقب أفضل لاعب في إفريقيا لهذا العام، فيكتور أوسيمين، يقود قائمة لاعبي الدوري الإيطالي المشاركين في العرس الكروي الإفريقي، وعددهم 15 لاعبا.

وتمتلك أندية ماميلودي صن داونز وأورلاندو بيراتس والأهلي، 30 لاعبا سيشاركون في البطولة، رفقة جنوب إفريقيا ومصر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

مع استمرار الغموض الإداري:  أي‭ ‬تــأثــيـــر‭ ‬لــغـــيــــاب‭ ‬رئـيــس‭ ‬فـعـلـي‭ ‬عــلـى‭ ‬تحـضــيرات‭ ‬الفـريق؟

يبدو أن أمير الحيزم رئيس الهيئة التسييرية المؤقتة للاتحاد المنستيري مصرّ على الرحيل نهائيا…