2024-01-13

على غرار«المونديال» : تطبيق توصيات «الفيفا» في احتساب كامل الوقت الضائع

اختار الاتحاد الافريقي لكرة القدم قائمة مكونة من 68 حكما لإدارة مباريات كأس الأمم الافريقية في نسختها الـ(34)، وتطرق مكوّن الحكام لدى «كاف» و«فيفا»، السنغالي مالانغ دييدهيو إلى آخر التفاصيل التي تخص حضور التحكيم العربي الكبير في النهائيات.

وتحدث مالانغ دييدهيو لموقع «سبورت نيوز أفريكا»، المختص في شؤون كرة القدم الأفريقية، ليرد عن عدة تساؤلات تخص مشاركة الحكام في بطولة أمم افريقيا، لاسيما منها الحضور العربي الكبير وخاصة من دول شمال افريقيا.

وأجاب الحكم السنيغالي عن سؤال يخص أسباب الحضور الكبير للحكام من دول شمال أفريقيا، فقال: «في هذه النسخة، ومثل سابقتها، يوجد حضور كبير ومهم للحكام المغربيين والمصريين، برأيي ودون علمي بأسرار لجنة تعيين الحكام الخاصة بالاتحاد الافريقي، هذا الحضور يُبرّر بأن هاتين الدولتين الافريقيتين هما الوحيدتان اللتان تستعملان تقنية «الفار» في منافساتهما المحلية، وتمتلكان حكاما مكونين للعمل بهذه التكنولوجيا». ووجه دييدهيو رسالة للحكام الأفارقة، بصفته مكونا وله معلومات كافية في مجاله، فأضاف «يبقى مستوى التحكيم الافريقي جيدا، لكن يجب أن نواصل التطور، مع العلم أن افريقيا تمتلك حوالي 25 أو 26 حكما محترفا جميعهم يحافظ على مستواه منذ سنوات.

وأكّد الحكم الخبير أن تقنية «الفار» ستكون حاضرة في جميع المباريات: «طبعا تقنية الفار ستحضر في جميع المباريات، إنها تسمح بتفادي الأخطاء المؤثرة على نتيجة المباراة، ولهذا سيكون من الضروري أن تستعمل هذه التقنية منذ البداية كما في نسخة الكاميرون».

وأضاف الحكم أن تعليمات «الفيفا» فيما يخص احتساب جميع دقائق الوقت بدل الضائع ستطبق أيضا في كأس افريقيا، تماما كما حدث في كأس العالم 2022، وبهذا على الجماهير أن تنتظر أن يكون الوقت المضاف طويلا وربما يصل إلى 10 دقائق في بعض الحالات، فيما يخشى اللاعبون من ذلك بالنظر لتأثير حالة الطقس عليهم.

ومن ضمن قائمة الحكام الموجودين، اختار «الكاف» 26 حكما رئيسيا لإدارة المباريات، وربما تتغير بعض الأسماء في حالات استثنائية مثل إصابة أحد هؤلاء الحكام، بما يستدعي ضرورة تعويضهم بحكام مساعدين أو حتى حكام تقنية الفيديو.

من موقع العربي الجديد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

جندوبة: مزارعو الحبوب ببوسالم يستنكرون قطع مياه الري ويحذّرون من مخاطر تلف الصابة

استنكر عدد من مزارعي الحبوب خلال وقفة احتجاجية انتظمت، أول أمس الجمعة، أمام مقر معتمدية بو…