2024-01-11

سليانة : بلوغ نسبة البذر 93 بالمائة

بلغت نسبة البذر بولاية سليانة 93 بالمائة وذلك بعد بذر 187 ألفا و 900 هكتار من مجموع 202 ألف و300 هكتار مبرمجة وفق مدير التوزيع بديوان الحبوب, الطاهر فرج .

وبين فرج أنه تم تزويد ولاية سليانة بـ 52 ألف قنطار من بذور الشعير العادية من مجموع 50 ألف قنطار مخصصة للجهة أي بنسبة 104 بالمائة فيما بلغت كميات بذور القمح الصلب المراقب التي تزودت بها الجهة 47 ألف قنطار.

وقال فرج في نفس السياق ان وزارة الفلاحة والصيد البحري والموارد المائية وفرت كميات هامة من البذور سواء الممتازة أو المراقبة و لاتزال العمليات متواصلة علما أنه تم تزويد ولايات البلاد التونسية بـ 165 ألف قنطار من بذور القمح المراقب نسبة كبير منها وجهت الى ولاية الكاف تليها ولاية سليانة.

كما تم توزيع 170 ألف قنطار من بذور القمح الممتازة و204 ألاف قنطار من بذور الشعير.

و كشف المسؤول ان أبرز إشكاليات الموسم ,تتلخص في تزايد طلب الفلاحين بولاية سليانة على مادة الشعير باعتبار قلة تكاليف الزرع وإمكانية التصرف في سعر بيعها بحرية فضلا عن النقص الكبير في انتاج الحبوب باعتبار أن الموسم الفلاحي الحالي جاء عقب موسم فلاحي صعب لافتا الى أن ولاية سليانة, منطقة فلاحية بالأساس وتعرف بالزراعات الكبرى خاصة زراعة الشعير باعتبارها منطقة شبه جافة.

ودعا فرج في سياق أخر, المجمعين الى حسن الاستعداد لموسم التجميع القادم باعتبار أن ذروة الموسم تتراوح بين 20 جوان و 10 جويلية وتتسم بارتفاع نسبة قبول الحبوب من قبل الفلاح حيث تبلغ الكميات المقبولة يوميا أحيانا م ايقارب 350 ألف قنطارا مقابل طاقة اجلاء تقدر بحوالي 130 ألف قنطار مما يخلق ضغطا على مراكز التجميع بما يؤدي الى الالتجاء الى الخزن في الهواء الطلق.

من جهته أكد والي سليانة, وليد العباسي على  أهمية قطاع الحبوب داعيا الى مزيد الاحاطة بفلاحي الجهة والى ضرورة حسن الاستعداد لموسم التجميع للحفاظ على الصابة وتخزينها في أفضل الظروف.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

غزة : جيش الاحتلال يتوّغل أكثر في رفح والمستشفيات مهدّدة بالتوقّف

الصحافة اليوم (وكالات الأنباء) كثّف جيش الاحتلال أمس الخميس قصفه الصاروخي والمدفعي، جوّاً …