2024-01-04

فتح بحث في شكايتين حول فساد مالي و اداري بديوان الطيران المدني و المطارات و الوكالة الوطنية للتبغ والوقيد

تم خلال الاسبوع الماضي الاستماع الى مرصد رقابة  بخصوص الشكاية التي رفعها المرصد يوم 3 مارس 2022 المتعلقة بالتجاوزات  والمخالفات القانونية وشبهات الفساد التي تورطت فيها  إحدى شركات الشحن الجوي السريع مع موظفين عموميين في ديوان الطيران المدني والمطارات ووزارة النقل واطارات أخرى  توسطت لتمكين الشركة المذكورة من امتيازات دون وجه حق فيها اضرار بمصالح الدولة وفق ما ورد في ملف القضية.

ووفق ما توفر من معطيات فقد  قدم المرصد مؤيدات جديدة أكد فيها محاميه مواصلة خرق القانون وتبين  تورط الادارة العامة الحالية لديوان الطيران المدني والمطارات في التواطئ بتمكين الشركة المذكورة  من امتياز اسداء الخدمات الأرضية (الهندلينغ) لفائدة طائرات الشركة ومعالجة الشحن عند التوريد ومعالجة شحن الشركات الاخرى وتجاهل حكم قضائي واضح يمنع تلك الامتيازات. مع التغطية على التواطئ بتقديم شكايات في الغاء عقد الأشغال الوقتي وفق ما ورد في ملف القضية والمؤيدات المقدمة  وقد تم فتح بحث في الغرض .

هذا وتم ايضا الاستماع لمرصد رقابة  من طرف باحث البداية في خصوص الشكاية التي رفعها المرصد المتعلقة  بشبهات فساد تشمل منظومـة الامتيازات العينية تحت عنوان “المذاقات” و”المذاقات الاستثنائية” التي تمنح بـشكل غـير قانوني مـن طرف الوكالة الوطـنية للتبغ والوقـيد ومصنع التبغ بالقيروان، وكبّدت الوكالة والمصنع وخزينة الدولة خسائر فادحة  وفق نص الشكاية .

وقد رفع المرصد شكاية ضد وزير مالية سابق ومدراء عامين في الوكالة الوطنية للتبغ والوقيد ومصنع التبغ بالقيروان. بالإضافة لمديرة عامة للمساهمات بوزارة المالية وعضو مجلس ادارة الوكالة الوطنية للتبغ والوقيد.

وقد  استندت الشكاية   أساسا إلى تقرير التفقد النهائـي لهيئة الرقابة الـعامـة التابعة لوزارة أمـلاك الـدولـة والـشؤون الـعقاريـة المنجز خلال سنة  2020، بـخصوص تـصرف الوكالة الوطنية للتبغ والوقـيد، كما استند الى وثائق حصل عليها بمقتضى حق النفاذ إلى المعلومة ووثائق اخرى تحصلنا عليها

وقد قدم المرصد مؤيدات مهمة تتعلق بتوزيع كميات هامة من السجائر اسبوعياً وشهريا لصالح الأعوان المباشرين والأعوان المتعاقدين، بالإضافة لأعضاء مجلس الادارة الحاليين، وأعضاء مجلس الادارة السابقين ومراقب الدولة المباشر، ومراقبي الدولة السابقين. تضاف إلى ذلك مؤيدات بخصوص الاتجار غـير المشـروع بـمواد الاخـتصاص والرقابة عـلى السوق الموازية والتصرف في سجائر مقلدة محجوزة من التهريب وعلب معسل وجيراك غير خاضعة للرقابة الصحية عوضا عن اتلافها، بما يمثل جريمة تقرها مجلة الديوانة.  بالإضافة لكون العمل بتلك المذاقات يمثل تكريسا لأعمال غير قانونية وغير شرعية تضر بالاقتصاد الوطني وبالصحة العمومية وتؤسس للتمييز بين أعوان الوظيفة العمومية.

وقدم المرصد معطيات متعلقة بالأوضاع المالية للوكالة مبينا كيف أن منظومة الامتيازات العينية من الاسباب المساهمة  في تدهور الوضع المالي للوكالة والمصنع، إذ بلغت الخسائر المتراكمة 571 مليون دينار في 2018  وفاقت 800 مليون دينار موفى 2020 وفق ما ورد في الشكاية وقد تم فتح بحث في الغرض.

يذكر ان دائرة الاتهام لدى محكمة الاستئناف بتونس احالت بتاريخ 27 ديسمبر 2023  وزير الشؤون الاجتماعية السابق محمد الطرابلسي والمدير العام السابق لديوان التونسيين بالخارج عبد القادر المهذبي على أنظار الدائرة الجنائية المختصة بالنظر في قضايا الفساد المالي بالمحكمة الإبتدائية بتونس، بعد ثبوت إرتكابهما لجريمة استغلال موظف عمومي صفته لاستخلاص فائدة لا وجه لها لغيره والإضرار بالادارة ومخالفة التراتيب المنطبقة على تلك العمليات لتحقيق الفائدة وإلحاق الضرر المشار إليهما على معنى الفصل 96 والفصل 98 من المجلة الجزائية.

وذلك على خلفية القضيتين التحقيقيتين موضوع الشكاية التي تقدم بها  مرصد رقابة ضد المذكورين  بخصوص الاخلالات الكبرى وشبهات الفساد والرشوة في عملية تعيين دفعات الملحقين الاجتماعيين للسنوات 2017 و2018-2019.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

شملت الابحاث فيه  شقيق رئيس حكومة اسبق واخرين : ملف فساد بوزارة الصناعة والمناجم والطاقة

احالت  دائرة الاتهام بالقطب القضائي الاقتصادي والمالي شقيق رئيس حكومة اسبق على الدائرة الج…