2024-01-03

فيصل بوقرة الناطق الرسمي باسم المحكمة الإدارية لـ«الصحافة اليوم» : الأحد المقبل أجل أقصى لصدور الأحكام المتعلقة بانتخابات المجالس المحلية

بعد الإعلان عن النتائج الأولية لانتخابات المجالس المحلية الأربعاء الفارط انطلقت المحكمة الإدارية في تلقي الطعون التي بلغت 31 طعنا إلى حدود السبت 30 ديسمبر 2023 وذلك وفق ما أكده لـ«الصحافة اليوم» الناطق الرسمي باسم المحكمة الإدارية فيصل بوقرة حيث أشار إلى أن آجال قبول الطعون تستوفى بعد أربعة أيام من تعليق النتائج وبالتالي تنتهي آجال القبول السبت الفارط.

وقد أعلنت المحكمة الإدارية، عن تلقي 31 طعنا مرفوعة ضدّ النتائج الأوّلية لانتخابات المجالس المحلية لسنة 2023 في دورتها الأولى، وذلك إلى حدود الساعة الخامسة والنصف من مساء يوم السبت الفارط.

وبيّن بوقرة أن جلسات المرافعة انطلقت أيضا السبت للنظر في الطعون المقدمة الخميس والجمعة ولتتواصل المرافعات يومي الأحد  والثلاثاء وموضحا أن التصاريح بالأحكام ستصدر عن كل دائرة بعد جلسات المفاوضة وتصريح بالأحكام والتي قد تتطلب في حدود خمسة أيام وبذلك يكون الإعلان عن الأحكام في أجل أقصى الأحد المقبل.

كما أضاف الناطق الرسمي باسم لمحكمة الإدارية أنه بعد الإنتهاء من تحرير الأحكام وإرسال نسخ منها إلى الأطراف المعنية يمكن الطعن في هذه الأحكام أمام الجلسة العامة القضائية للمحكمة الإدارية والتي ستنظر في هذه الطعون في طورها الاستئنافي.

وتجدر الإشارة إلى أن المحكمة الإدارية، انطلقت في قبول الطعون يوم الخميس الماضي، أي بعد يوم من الإعلان عن النتائج الأولية لانتخابات المجالس المحلية.

وبخصوص الاستعدادات لتنظيم الدور الثاني من الانتخابات المحلية كان الناطق الرسمي باسم الهيئة العليا المستقلّة للانتخابات محمّد التليلي المنصري،  قد أكد في تصريح إعلامي أنّ الدور الثاني من انتخابات المجالس المحلية سيجرى في النّصف الأول من شهر فيفري القادم، إذا ما تم استكمال الآجال الممكنة المتعلّقة بالطعون والواردة بالقانون الانتخابي علما وأن الهيئة العليا المستقلة للإنتخابات ستقوم بالإعلان عن النتائج النهائية لانتخابات الدور الأوّل للمجالس المحلية قبل انقضاء جانفي 2024.

وسيتسابق في هذا الطور الثاني المترشحون الذين لم ينالوا أغلبية الأصوات في عملية الاقتراع  في الدور الأول حيث  سيشاركون في الدور الثاني من انتخابات المجالس المحلية التي من المتوقع أن تجري منتصف فيفري 2023.

أما بخصوص تنصيب رؤساء المجالس المحلية ينتظر أن تقوم الهيئة بذلك عبر عملية اختيار بين الأعضاء المنتخبين الذين تحصلوا على أعلى عدد من الأصوات، على أن يتولوا هذا المنصب لمدة 3 أشهر.

واستطرد أنه سيتم إجراء القرعة على مستوى كل مجلس محلي لاختيار واحد من بين كل الأعضاء بمن فيهم الرئيس لتمثيلهم في المجلس الجهوي على أن تتكرر العملية مرة كل ثلاثة أشهر.

ومن المنتظر تنظيم الدور الثاني من الانتخابات المحلية في 781 دائرة انتخابية بعد أن حسمت 1348 دائرة مرشحيها ويتوزع المترشحون للدور الثاني بين 1399 ذكورا و163 إناثا كما يذكر أن عدد الناخبين المسجلين بالدوائر الانتخابية المعنية بالدور الثاني يبلغ حوالي 4 ملايين و200 ألف ناخب.

وتجدر الإشارة إلى أن  كلفة انتخابات المجالس المحلية بدوريها الأول والثاني تقدر بـ50 مليون دينار، وفق ما أعلنته الهيئة العليا المستقلة للانتخابات.

وقد بلغت كلفة الدور الأول من انتخابات المجالس المحلية نحو 40 مليون دينار ومن المتوقّع أن ترتفع الى 50 مليون دينار بتنظيم الدور الثاني منها في منتصف شهر فيفري القادم كما كشفت أن معدّل الكلفة الخاصة بالانتخابات سجّل ضمن الدور الأول لانتخابات المجالس المحلية الذي جرى الأحد 24 ديسمبر الفارط  شبه استقرار بالمقارنة مع المحطات الانتخابية الماضية.

كما يخصّص القسم الأكبر من المصاريف ضمن ميزانية أي استحقاق انتخابي لتنظيم يوم الاقتراع وتنفق بالأساس لفائدة المؤسسات العمومية على غرار وزارة الدفاع والمطبعة الرسمية ووسائل الاعلام العمومية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

رئيس الجمهورية يؤكد على أهمية دور مجلس الأقاليم والجهات ..ويدعو إلى الاستئناس بالتجارب المقارنة لتحديد صلاحياته..!

في انتظار المصادقة على القانون المحدد لصلاحياته ولعلاقته بمجلس نواب الشعب انتهى المجلس الو…