2023-12-30

كانت ستروّج ليلة رأس السنة الميلادية : المراقبة الصحية تضرب بقوة وتحجز كميات من المرطبات والدجاج الفاسد

ساعات باتت تفصلنا عن توديع سنة 2023 واستقبال سنة 2024 ، وخلال هذه الفترة ازدادت الحركية في الاسواق ومحلات بيع المرطبات والعصائر والفواكه الجافة اضافة الى الاكتظاظ غير المسبوق على محلات بيع الدجاج ، والمضاربون والمحتكرون لم يفوتوا فرصة بث سمومهم في كل محل وفي كل سوق غير مبالين بصحة المواطن .
من جهتها كثفت فرق المراقبة الاقتصادية والفرق الصحية التابعة لوزارة الصحة من حملاتها الرقابية للضرب على ايادي المجرمين كما وصفهم رئيس الجمهورية قيس سعيد على اعتبار وان كل عمل من شانه ان يهدد الامن الغذائي ويهدد صحة المواطن هو جريمة كبرى تستوجب العقاب.

فقد تمكنت المصالح الرقابية المشتركة بولاية بنزرت من حجز 190 قطعة مرطبات بوزن اجمالي يعادل 570 كلغ مجمدة في ظروف غير صحية لدى محل صنع المرطبات ، اضافة الى حجز 155 كلغ من قطع الليمون المجمدة في ظروف غير صحية وفي اكياس بلاستيكية غير معدة للاتصال المباشر بمادة غذائية ، و31 لترا من عصير الليمون في اوان بلاستكية غير مخصصة للاستهلاك ، اضافة الى حجز 70 كلغ من الدواجن غير صالحة للاستهلاك بمحل .
واما في ولاية قفصة فقد تمكنت الهيئة الوطنية للسلامة الصحية والمنتوجات الغذائية بمعية فريق مشترك من الشرطة البلدية من حجز 600 كلغ من الدواجن بمحل عشوائي يفتقر لادنى مقومات الشروط الصحية ويعرض صحة المواطن للخطر، كما تمكن اعوان الهيئة من حجز 35 قطعة مرطبات باحدى المخابز لا تستجيب للشروط العامة للسلامة الصحية وتم تحرير محاضر في الغرض .

وفي اطار الحملة الوطنية التي اطلقتها وزارة التجارة وتنمية الصادرات لمراقبة محلات بيع المرطبات والدجاج تزامنا مع الاحتفال براس السنة الميلادية ، فقد نفذت المراقبة الاقتصادية والحرس البلدي والشرطة البلدية وهيئة السلامة الوطنية للمنتجات الغذائية بولاية سوسة قرابة 400 عملية مراقبة وتفقد اسفرت عن رفع 151 مخالفة اقتصادية وحجز عدة منتوجات استهلاكية من ذلك حجز 3347 كلغ من المرطبات و998 قطعة مرطبات مختلفة الاحجام بعد ان اثبتت التحاليل المخبرية عدم صلوحيتها للاستهلاك وصنعها بطرق غير صحية . كما تمكن اعوان المراقبة منذ بداية الحملة من حجز عدة مواد مدعمة يمنع استعمالها لغايات صناعية وحرفية ، من ذلك 200 لتر من الزيت النباتي المدعم و3720 لتر من الحليب المدعم و1900 كلغ من الفارينة و650 كلغ من السكر اضافة الى حجز قرابة نصف طن من البطاطا و458 علبة تبغ .

الحرب ضد المحتكرين والمضاربين مازالت متواصلة

على الرغم من الجهود المبذولة للتصدي لبارونات التهريب والاحتكار الا انهم مازالوا يتربصون بقوت وصحة المواطن ، لكن في المقابل تواصل بلادنا حربها ضد كل من تخول له نفسه التلاعب بامن البلاد والعباد ، ومن جهته شدد رئيس الجمهورية قيس سعيد خلال خطابه الاخير الموجه الى الشعب التونسي على ان الحرب ضد هؤلاء مازالت متواصلة ولا بد من الانتصار عليهم طال الامد اوقصر وفق قوله .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

حفاظا على صحة المستهلك خلال عيد الأضحى : الهيئة الوطنية لسلامة المنتجات الغذائية تدعو المواطنين الى التعامل الجيد مع الأضحية

يوافق الاحتفال بعيد الاضحى هذا العام دخول فصل الصيف وارتفاع درجات الحرارة التي تتسبب في مخ…