ضمن المشاريع المبرمجة لسنة 2024 : تمديد مشروع خط المترو الخفيف إلى المروج السادس
من المنتظر أن تشهد سنة 2024 تجديد وإحداث بعض المشاريع العمومية في قطاع النقل وبالخصوص إتمام إنجاز خط المتروعدد 6 نحوالمروج السادس والذي يتوقف حاليا في المروج الرابع ، حيث يعد هذا المشروع مطلبا ملحّا لمتساكني المروج أمام الضغط المروري والطلبات المتزايدة على وسائل النقل العمومي على أمل تحسين ظروف الحياة وتلبية حاجيات التنقل للسكان .
وضمن هيكلة تمويل قطاع النقل العمومي من طرف الدولة ، سيتم تمويل مشاريع البنية الأساسية والدراسات للشركات المنضوية تحت ميزانية الدولة لسنة 2024 في حين تُحمل مشاريع المعدات على كاهل الشركات باستثناء بعض معدات النقل الحديدي الحضري ويتم رصد منحة استثمار بعنوان كل سنة مالية تتوزع على الشركات الجهوية للنقل لمساعدتها على توفير نسبة من التمويل الذاتي .
وتتوزع منح الدعم التي تمّ رصدها لهذه الشركات بالنسبة لسنة 2024 على شركة الخطوط التونسية السريعة بـ 10 مليون دينار والشركات الجهوية للنقل بـ 400 مليون دينار مع منحة استثمار بـ 25 مليون دينار كما خصص للشركة الوطنية للسكك الحديدية التونسية منحة بعنوان دعم النقل العمومي بـ 76 مليون دينار وشركة نقل تونس 153 مليون دينار ثم الشركة الجديدة للنقل بقرقنة 18 مليون دينار .
وتتعلق أهم الدفوعات المبرمجة بميزانية النقل بعدد من المشاريع والبرامج حيث ستتم في مجال النقل الحديدي الحضري مواصلة إنجاز مشروع الشبكة الحديدية السريعة ، وتأهيل 28 عربة مترولشركة نقل تونس ، وتأهيل المنشآت الفنية على خط الضاحية الشمالية تونس – حلق الوادي – المرسى وتمديد خط المتروعدد 6 للمروج السادس علاوة على مواصلة إنجاز مشروع المتروالخفيف بصفاقس .
وفي ما يتعلق بالنقل الحديدي بين المدن تمت برمجة تجديد الشبكة وحمايتها وإصلاح أضرار الفيضانات وزحف الرمال ، وتهيئة الخطوط داخل المحطات وتهيئة مراكز الصيانة وتأهيل الاتصالات علاوة على تنفيذ برنامج الصيانة الكبرى وتأهيل الخط عدد 6 الرابط بين تونس والقصرين ومضاعفة الخط الرابط بين المكنين والمهدية.
إشكاليات النقل العمومي اليوم ولئن تشمل أغلب الجهات وبدرجات متفاوتة إلا أنها أصبحت تمثل عائقا كبيرا سيما بالمدن الكبرى على غرار صفاقس وسوسة وتونس الكبرى حيث يشهد أسطول المتروالخفيف تهرّما كبيرا ولم يعد يستجيب لحاجيات الحرفاء من العملة والموظفين والطلبة والتلاميذ ما خلق معاناة إضافية لهؤلاء وخسارة المزيد من الوقت ذهابا وعودة . وأجبر الحرفاء على الرضوان القسري لابتزاز أصحاب سيارات التاكسي الفردي التي تعتمد تطبيقات إلكترونية أجنبية بأسعار خيالية لا تتلاءم ومقدرتهم الشرائية .
دور الشركات الأهلية في تطوير السياحة الإيكولوجية : مشاريع تنتظر التفعيل في حال توفير الدعم والتسهيلات الضرورية
تمثل السياحة الإيكولوجية نموذجًا مستدامًا يتماشى مع أهداف التنمية الاقتصادية والاجتماعية و…