برنامج تعصير المؤسسات التربوية : نموذج للتنمية المستدامة في قطاع التعليم
في إطار متابعة إنجازات برنامج تعصير المؤسسات التربوية (PMES I) والاستعداد لإطلاق المرحلة الثانية من البرنامج، انتظمت مؤخرا زيارة ميدانية إلى المدرسة الإعدادية «طريق الشاطئ برادس» بولاية بن عروس وتأتي هذه الزيارة للمدرسة المذكورة كإحدى المؤسسات التربوية الجديدة التي فتحت أبوابها مع بداية السنة الدراسية 2025/2024 لتلبية حاجيات المنطقة وتوفير فضاء تعليمي حديث ومتكامل.
شارك في هذه الزيارة وفد رفيع المستوى ، ضمّ كلًّا من وزير التربية نور الدين النوري ، وسفير الاتحاد الأوروبي في تونس جوزييبي بيروني ، ورئيس مكتب تمثيل البنك الأوروبي للاستثمار (BEI) في تونس جان لوك ريفيرو، إضافة إلى رئيس وحدة التصرف حسب الأهداف المكلف بإنجاز برنامج تعصير المؤسسات التربوية PMES ، والمندوب الجهوي للتربية ببن عروس.
مواصفات المدرسة الإعدادية «طريق الشاطئ برادس»
تتميز هذه المؤسسة بمواصفات عالية الجودة على جميع المستويات. تتضمن 16 قاعة تدريس ، منها 8 قاعات مخصصة للاختصاصات العلمية والتقنية، إلى جانب فضاء ثقافي واجتماعي ، ملعب رياضي ، ومكتبة مجهزة بأحدث التجهيزات الرقمية. ويغطي المشروع مساحة تقدّر بـنحو3 آلاف متر مربع وبميزانية بلغت 6.6 مليون دينار تونسي ، وتستوعب حوالي 520 تلميذ.
ما يميّز هذه المؤسسة هو تصميمها الذي يراعي المعايير البيئية والتنمية المستدامة. إذ اعتمدت تقنيات مبتكرة مثل التهوئة الطبيعية ، العزل الحراري ، وتجميع مياه الأمطار ، مما يجعلها نموذجًا يُحتذى في ما يسمى بالتصميم المناخي الحيوي.
دعم المجتمع المدني وتعزيز الشراكات
وساهمت إحدى المؤسسات الخاصة ضمن شراكة مع وزارة التربية في تجهيز المكتبة الرقمية، حيث قدّمت حواسيب وأجهزة إلكترونية حديثة ، بالإضافة إلى مجموعة من الكتب التعليمية. وتعكس هذه المساهمة الدور المحوري للمجتمع المدني في دعم مشاريع تطوير التعليم وتعزيز بنيته التحتية.
كما استغلت وزارة التربية هذه المناسبة للإعلان عن انطلاق المرحلة الثانية من برنامج تعصير المؤسسات التربوية (PMES II). حيث يتميز هذا البرنامج بتمويل مشترك بين الحكومة التونسية والبنك الأوروبي للاستثمار (BEI) والاتحاد الأوروبي (UE) بميزانية تُقدّر بـ 80 مليون أورو، ويمتد تنفيذه على خمس سنوات (2029-2024).
أهداف المرحلة الثانية
تهدف المرحلة الثانية من البرنامج إلى تحقيق نقلة نوعية في البنية التحتية التعليمية من خلال بناء 80 مدرسة ابتدائية تعتمد معايير البناء البيئي والاستدامة واقتناء 73 حافلة مدرسية لدعم النقل المدرسي في المناطق الريفية والنائية وتزويد المؤسسات التعليمية بالمعدات التربوية والبيداغوجية. علاوة على تطوير كفاءات الإطارات التربوية والإدارية على المستويين المركزي والجهوي عبر برامج تدريبية متقدمة.
ويشكّل برنامج تعصير المؤسسات التربوية نموذجًا عمليًا لتفعيل الشراكات بين الحكومة والجهات المانحة والمجتمع المدني بهدف تحسين جودة التعليم وضمان استدامة بنيته التحتية. كما يعكس التزام الدولة بتحقيق أهداف التنمية المستدامة ، خاصة تلك المتعلقة بجودة التعليم والمساواة في الفرص.
ومن خلال هذا البرنامج، لا يتم فقط تحسين الظروف التعليمية، بل يتم توفير بيئة محفزة للإبداع والتعلم، مما ينعكس إيجابيًا على مستقبل الأجيال القادمة. مع الإشارة إلى أن برنامج PMES بمراحله المتتالية يعدّ خطوة استراتيجية نحو تحديث المؤسسات التربوية ومواكبة التحولات العالمية في مجال التعليم والتنمية بشكل عام.
مرّة أخرى الرئيس يتوقف عند « التخريب الممنهج» لقطاع النقل.. نحو مقاربة جديدة لإعادة بناء منظومة منهكة..!
يواجه قطاع النقل في تونس، منذ سنوات، تحديات متزايدة ألقت بظلالها على حياة المواطن اليومية …