2024-10-26

حفاظا على المقدرة الشرائية للمواطن : تحديد الأسعار القصوى لبيع لحوم الأبقار المبرّدة المورّدة

في الوقت الذي تواصل فيه أسعار اللحوم الحمراء ارتفاعها غير المسبوق حيث تراوح سعر الكيلوغرام الواحد بين 50 و54 دينارا ، ما جعل المستهلك التونسي يقاطع شراء اللحوم الحمراء ويقبل على استهلاك اللحوم البيضاء وبعض الأصناف من الأسماك .

من جهتها وفي اطار سياسة الدولة للجوء الى التوريد لمزيد الضغط على الأسعار وخلق توازن بين العرض والطلب ، قامت وزارة التجارة وتنمية الصادرات بتوريد كميات من لحوم الأبقار المبردة وتحديد السعر الأقصى لبيعها للعموم ، فمثلا سعر الكلغ الواحد من « الهبرة والكوستيليا » تم تحديده بـ 35600 مي وصنف «الصدرة» بـ 26 دينارا .

وقد دعت سلطة الاشراف جميع القصابين المنخرطين في برنامج توزيع لحوم الأبقار المبردة والموردة الى الاقتصار على عرض هذا الصنف من اللحوم ومنعهم من خلطها مع لحوم الأبقار المحلية في نقطة البيع ذاتها ، مشددة على أن كل مخالف لهذا القرار يعرّض نفسه للتتبع وفق أحكام القوانين والمراسيم المنظمة . وسبق أن قامت وزارة التجارة بتحديد الأسعار القصوى لبيع لحوم الأبقار المنتجة محليا خلال شهر أوت الماضي حيث تم تحديد سعر الكيلوغرام  الواحد من صنف « الهبرة والكوستيليا» بـ38 دينارا وصنف « صدرة» بـ 30 دينارا للكيلوغرام الواحد .

تراجع الانتاج الحيواني وراء غلاء أسعار اللحوم الحمراء

ويرجع أصحاب المهنة ارتفاع أسعار اللحوم الحمراء الى عدة أسباب أهمها نقص الانتاج الحيواني حيث تقلص انتاج لحم الضأن بـ 60 % خلال السنوات الأخيرة فيما تراجع انتاج العجول بـ 45 %  ، ويعود ذلك الى ارتفاع كلفة الانتاج بسبب التغيرات المناخية والنقص الكبير في الأمطار الذي أدى بدوره الى غياب المراعي وأصبح مربو الماشية يعوّلون أكثر على الأعلاف الخشنة والمركبة وهي بدورها مكلفة وباهظة الثمن . لذلك فان أغلب الفلاحين قد فرطوا في قطعانهم من الأبقار والخرفان مما جعل ظاهرة التهريب تتنامى بشكل ملحوظ في السنوات الأخيرة ، علاوة على استفحال آفة الذبح العشوائي للأراخي الذي أدى الى تراجع الانتاج .

وللتذكير فان المعدل السنوي لاستهلاك الفرد الواحد من اللحوم الحمراء في تونس  تراجع من 11,4 كلغ  سنة 2015 الى 8 كلغ خلال السنة الماضية ، وهو رقم ضعيف جدا ودون المعدل العالمي بكثير .كما أن الاستهلاك السنوي للتونسيين من اللحوم يقدر بنحو130 الف طن في حين تنتج تونس نحو127 ألف طن من اللحوم الحمراء .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

بسبب التقلّبات المناخية الأخيرة : حالة تأهب قصوى ولجان الحماية المدنية تتدخل في الوقت المناسب

عاشت مختلف  ولايات الجمهورية منذ أمس الأول على وقع تقلبات مناخية قوية أسند على اثرها اللون…