2024-10-26

الخدمات الرقمية في الفحص الفني للعربات : خطوات ناجعة في ربح الوقت وسهولة في الإجراءات

تشرع الوكالة الفنية للنقل البري بداية من تاريخ 1 نوفمبر المقبل في تنفيذ إجراءات جديدة في إطار مزيد تدعيم شفافية خدمات الفحص الفني الدوري للعربات حسب الموعد والاستجابة لتطلعات حرفائها من أصحاب العربات وتحسين ظروف إسداء هذه الخدمات ، وتتعلق هذه الاجراءات بالترفيع في طاقة استيعاب مراكز الفحص الفني والرفع بالتالي في عدد الأماكن المعروضة للحجز بكل مركز والتقيد بالمواعيد التي تم حجزها وعدم إمكانية تقديم هذه المواعيد مراعاة لحسن سير العمل بمراكز الفحص الفني .

وتؤكد الوكالة أنه يمكن تأجيل الموعد الذي تم حجزه وذلك لمرة واحدة بالنسبة لكل عملية فحص فني  ولا يمكن الانتفاع بهذه الخدمة إلا في أجل لا يقل عن يومين من تاريخ موعد الفحص الفني الذي تم حجزه وتمكن هذه الوظيفة صاحب العربة من اختيار موعد جديد من ضمن المواعيد المتوفرة الشاغرة بنفس المركز وذلك بعد خلاص المعلوم المستوجب بعنوان تأجيل الموعد والمحدد بـ 5 دنانير .

كما توصي الوكالة الفنية للنقل البري مجددا أصحاب العربات بضرورة القيام بعملية الحجز المسبق عبر الموقع الرسمي للوكالة بأي مركز يختارونه وذلك قبل تاريخ انتهاء صلوحية شهادة الفحص الفني بمدة كافية والالتزام بالمواعيد التي تم حجزها وبتقديم عرباتهم في التوقيت المنصوص عليه بوصل حجز موعد .

ولمزيد العمل على حسن توجيه حرفاء الوكالة إلى المراكز الأقل نشاطا، فإن التطبيقة الخاصة بحجز موعد تمكن من التعرف على المراكز القريبة من المركز الذي تم اختياره لحجز موعد والتي تعرض تواريخ أقرب.

وفي إطار مزيد الانصات إلى حرفائها وإرشادهم ومعالجة الصعوبات التي تعترضهم، فإنه يمكن لكل صاحب عربة يرغب في تقديم ملاحظات أومقترحات الاتصال على الرقم الأخضر 100307 80 أو على العنوان الإلكتروني للوكالة أو الاتصال مباشرة برئيس مركز الفحص الفني أو من ينوبه خلال أوقات عمل المركز لتقديم المعلومات اللازمة أوالاستفسار أو تقديم مقترحات في نفس الوقت .

الوكالة استفادت كثيرا من التحول الرقمي 

الخدمات الرقمية في الفحص الفني للعربات في تونس شهدت تطورًا ملحوظًا في السنوات الأخيرة، في إطار تعزيز التحول الرقمي وتسهيل الإجراءات على المواطنين. حيث تم إدخال العديد من الحلول الرقمية التي تهدف إلى تبسيط عملية الفحص الفني وتقديم خدمات إلكترونية لتقليل الضغط على المراكز وتوفير الوقت.

ومن بين هذه الخدمات، الحجز الإلكتروني حيث يمكن لأصحاب السيارات الآن حجز موعد للفحص الفني عبر الإنترنات من خلال منصات إلكترونية مخصصة، ما يقلل من الانتظار الطويل في المراكز. إلى جانب توفير خيار الدفع الإلكتروني لرسوم الفحص، مما يسهل العملية على المواطنين ويتيح لهم تجنب التعامل المباشر بالأموال في المراكز.

ومن المنتظر أن تتولى الوكالة تطوير خدماتها في إطار إمكانية التوصل إلى التذكير بمواعيد الفحص من خلال الرسائل النصية أوالبريد الإلكتروني، إذ يتم تذكير أصحاب السيارات بمواعيد الفحص الفني لتجنب العقوبات على غرار ما تقوم به شركات التأمين أياما قبل انتهاء العقود .

كما أن هناك بعض الخدمات الأخرى التي نأمل أن ترى النور على غرار تمكين أصحاب السيارات من تتبع حالة فحص سياراتهم عبر الإنترنات ، والحصول على تقارير عن حالة المركبة بعد الفحص.

وبالتالي فإن هذه الخدمات تتناغم مع التوجه العام الذي ذهبت فيه الوكالة والتي تعكس اتجاهها الصحيح نحو رقمنة الخدمات لتسهيل حياة المواطنين وتحسين كفاءة العمل في المرافق العمومية وهي تجربة يمكن الاستعانة بها كمثال في الأخذ بنجاعة الرقمنة في الإدارات العمومية وتحقق فيها الوكالة نتائج إيجابية أصبحت اليوم محل ثقة وفخر للمواطن التونسي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

تونس في حاجة إلى إصلاحات عميقة : إعادة صياغة قواعد اللعبة الإقتصادية وكبح جماح اللوبيات

بات أمر تحوير القوانين المعطّلة للاستثمار الفلاحي والتصدير والتوريد في تونس يثير اهتمامًا …