2024-10-24

بسبب التقلّبات المناخية الأخيرة : حالة تأهب قصوى ولجان الحماية المدنية تتدخل في الوقت المناسب

عاشت مختلف  ولايات الجمهورية منذ أمس الأول على وقع تقلبات مناخية قوية أسند على اثرها اللون البرتقالي لبعض الولايات وذلك وفق خارطة اليقظة. حيث تسببت الأمطار التي وصفت بالطوفانية في تعطل حركة المرور وتعليق الدروس بالمؤسسات التربوية بعد اجتماع اللجان الجهوية لمجابهة الكوارث.

فقد قررت اللجنة الجهوية لمجابهة الكوارث بولاية قابس مواصلة تعليق الدروس بسبب فيضان عدة أودية بالولاية مما يمثل خطرا على حياة المواطنين داعية اياهم الى ملازمة الحذر وعدم المجازفة وعبور الأودية .

وفي ولاية المهدية تقرر تعليق الدروس بكافة المؤسسات التربوية نظرا لتعطل حركة المرور بالطرقات والشوارع الرئيسية ، كما أن اغلب المدارس والمعاهد الثانوية قد غمرتها مياه الأمطار مما استدعى تدخل  الحماية المدنية. ولاية صفاقس هي الأخرى شهدت نزول كميات كبيرة جدا من الأمطار أدت الى شلل تام  بالمرافق العمومية الى جانب تعطل الدروس مع تفعيل اللجان الجهوية المحلية وابقائها في حالة انعقاد دائم . تعليق الدروس بكافة المؤسسات التعليمية شمل كذلك ولايات المنستير ، سوسة والقصرين بسبب تواصل نزول الأمطار بكثافة ودون انقطاع كامل النهار وأثناء الليل .

وبحسب المعهد الوطني للرصد الجوي فانه من المتوقع تراجع فاعلية التقلبات الجوية ابتداء من اليوم حيث ستشهد أغلب الولايات تراكما للسحب خلال الفترة الصباحية مع بعض الأمطار المتفرقة والريح تكون من القطاع الشرقي قوية نسبيا قرب السواحل الشرقية وبالجنوب وضعيفة فمعتدلة ببقية الجهات وتتقوى أثناء ظهور السحب الرعدية ، أما البحر فمضطرب فشديد الاضطراب بالسواحل الشرقية ومتموج بالشمال . وتتراوح الحرارة القصوى عامة بين 18 و22 درجة وتكون في حدود 16 درجة بالمرتفعات الغربية وتصل الى 29 درجة بأقصى الجنوب .

الحماية المدنية على الخط !!!

من جهته أكد المتحدث باسم الحماية المدنية معز تريعة لـ«الصحافة اليوم» أن أعلى كميات الأمطار تم تسجيلها بمعتمدية المطوية بـ 117 ملم ووذرف بـ 106 ملم من ولاية قابس وبـولاية صفاقس بمعتمدية  طينة وبمعتمدية  الوردانين بـ 108 من ولاية المنستير . وأضاف تريعة أن وحدات الحماية المدنية قد تدخلت بالتنسيق مع السلط الجهوية والمحلية المعنية لتقديم المساعدة اللازمة للمواطنين بضخ المياه من المحلات السكنية والمؤسسات العمومية وازاحة وسائل النقل المعطبة والأشجار بالطرقات ، حيث قامت لجان الحماية المدنية بـ 46 عملية ضخ مياه بالمحلات السكنية والمؤسسات العمومية و24 ازاحة سيارة معطبة من الطريق العام ، وازاحة 6 أشجار من الطريق العام الى جانب القيام بـ 79 معاينة لمحلات سكنية وأنهج واتضح أن كميات المياه بها قليلة ولا تستوجب التدخل . كذلك قامت الحماية المدنية بمساعدة 18 مواطنا على عبور تجمعات مائية . ولفت محدثنا الى أنه تم تسجيل بداية من صبيحة يوم 23 أكتوبر عودة الأوضاع الى طبيعتها بكل من ولايات تطاوين ، قبلي ، قابس ، نابل ، زغوان ، مدنين ، المهدية والقيروان مع تواصل السيلان الطبيعي للمياه المتجمعة ببعض  الساحات المنخفضة في حين مازالت تدخلات النجدة والإنقاذ والمعاينات متواصلة بولايات المنستير حيث تم تسجيل تسرب للمياه من وادي الغظير اثر ارتفاع مستواه الى حي AFH بالساحلين حيث تقوم حاليا فرق التدخل بجهر وتنظيف مجاري تصريف المياه لتسهيل السيلان الطبيعي للمياه من المنازل التي تسربت اليها ، علاوة على تواصل المعاينات وتلقي طلبات النجدة من المواطنين بمعتمديات المنستير  المدينة والوردانين . وفي ولاية سوسة تواصلت تدخلات النجدة والانقاذ والمعاينات بمنطقة أولاد عبد الله من معتمدية النفيضة ومعتمدية حي الرياض ومعتمدية الزاوية ومنطقة الخزامة من معتمدية سوسة الجوهرة وتسجيل تجمع هام للمياه ببعض مناطق الولاية.

أما في ولاية صفاقس فقد أشار المتحدث باسم الحماية المدنية الى أن لجان الحماية المدنية مازالت تواصل المعاينات بصفاقس المدينة وصفاقس الجنوبية مع تركيز ثلاثة نقاط متقدمة بكل من الطريق المحلية 914 كلم 17 مستوى شركة عين تركية وتوقف حركة المرور نتيجة فيضان مجرى وادي وبعض الطرقات الوطنية بسبب تجمع مياه الأمطار مما يعيق تنقل المواطنين . وشدد تريعة على أن كافة الوحدات الجهوية للحماية المدنية مدعوة الى مواصلة اتخاذ كافة التدابير الوقائية لتأمين سلامة المواطنين وحماية ممتلكاتهم بالتنسيق في ذلك مع الأسلاك المعنية.        

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

محققة تطورا في صادراتها بقيمة 1196 مليون دينار : المنتوجات البيولوجية التونسية تكتسح الأسواق العالمية وزيت الزيتون على رأس القائمة

حققت صادرات قطاع المنتوجات الفلاحية البيولوجية تطورا مع موفى سبتمبر الماضي بحوالي 49,821 أ…