2024-10-24

تفاصيل جلسة محاكمة القيادي بكتيبة أجناد الخلافة الارهابية رضا العمري

جلبت صباح أمس الوحدات الأمنية تحت حراسة مشددة الى هيئة الدائرة الجنائية المختصة في النظر في قضايا الارهاب ،القيادي بكتيبة أجناد الخلافة الإرهابية رضا العمري وذلك لمحاكمته على خلفية التحاقه بجبل السلوم والقتال في صفوف اجناد الخلافة الإرهابية ومشاركته في أعمال ارهابية .

ويواجه المتهم تهما تعلقت بالانضمام داخل تراب الجمهورية لتنظيم ارهابي،وتلقي تدريبات لارتكاب جرائم ارهابية ،وتوفير وسائل ومعدات لتنظيم ارهابي..

وباستنطاق المتهم رضا العمري اعترف انه انضم الى اجناد الخلافة في اواخر 2018 بجبل السلوم وانه التقى هناك بحافظ الرحيمي وكان هذا الأخير جندي مقاتل بكتيبة أجناد الخلافة ،ملاحظا انه إلتحق بجبل السلوم وحده هناك منذ سنة وقد تدرب على  السلاح قبله وعندما إلتحق بالجبل تم تدريبه على استعمال السلاح،مؤكدا انه لم يشارك في أي عملية ارهابية .

باستنطاق المتهم الثاني انكر ما نسب إليه ونفى علاقته بالارهابي منذر الغرسلي القيادي بكتيبة أجناد الخلافة ،وانه في احدى المناسبات التقى به بجامع حي الزهور  أثر مناوشة بين منذر الغرسلي ونفر كان امام فتدخل لفض النزاع ثم احتسى قهوة مع  منذر الغرسلي والتقى معه لاحقا في 4 مناسبات نافيا ان يكون وضع رقم النداء التابع له في هاتف جوال منذر الغرسلي مشددا على براءته من التهم الموجهة إليه .

وقد قررت هيئة الدائرة الجنائية واثر استنطاق المتهمين والاستماع لمرافعات المحامين حجز القضية أثر الجلسة للتصريح بالحكم.

وكانت عملية القبض عليه “إثر توفر معلومات لدى إدارة مكافحة الإرهاب للحرس الوطني مفادها أن المذكور يعتزم الإلتحاق بكتيبة عقبة بن نافع الموالية لتنظيم القاعدة ببلاد المغرب الإسلامي تولت الوحدة المختصة للحرس الوطني التخطيط لعملية استباقية كبرى مشتركة مع وحدات الجيش الوطني تواصلت على مدى شهر وتم خلالها نصب العديد من الكمائن”.

وأفضت العملية الاستياقية إلى القبض على الإرهابي المذكور على مقربة من جبل السيف بمعتمدية فوسانة.

وقد تم حجز سلاح من نوع “شطاير” وعدد من المخازن وكمية من الذخيرة ولغم تقليدي الصنع مؤكدة ان الأبحاث لا تزال متواصلة بالتنسيق مع النيابة العمومية بالقطب القضائي لمكافحة الإرهاب.

هذا واحضرت الوحدات الأمنية الى هيئة الدائرة الجنائية ايضا الارهابي الخطير اسامة الخزري وذلك لمحاكمته على خلفية صعوده الجبل والمشاركة في عدة أعمال ارهابية.

وطلب محاميه مزيد التاخير للإطلاع واعداد وسائل الدفاع فقررت هيئة الدائرة تأجيل المحاكمة لجلسة نوفمبر المقبل.

وللتذكير فقد قضت هيئة الدائرة الجنائية المختصة بالنظر في قضايا الارهاب بالمحكمة الابتدائية بتونس بالاعدام شنقا حتى الموت مرتين في حق العنصر الارهابي والقيادي بكتيبة “ أجناد الخلافة” أسامة الخزري وذلك بسبب قيادته هجوما على بنك بالقصرين ومشاركته في قتل المواطن خالد الغزلاني.

وتفيد أطوار القضية أن عناصر من كتيبة “ أجناد الخلافة” الارهابية ومن بينهم العنصر أسامة الخزري عمدوا خلال شهر نوفمبر سنة 2018 الى مهاجمة فرع بنكي بالقصرين بواسطة أسلحة نارية والسطو على مبلغ مالي قدره أكثر من 100 ألف دينار ثم توجهوا لاحقا الى منزل الشهيد خالد الغزلاني بسبيطلة وقتله باستعمال الرصاص .

كما قضت هيئة الدائرة الجنائية المختصة بقضايا الارهاب بسجن خمسة متهمين اخرين بين عامين وعشرة اعوام بعد أن بينت التحقيقات مشاركتهم في تقديم الدعم اللوجيستي للعنصر الارهابي أسامة الخزري.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

شملت الابحاث فيه  15 متهما   : ملف «براكة الساحل» أمام القضاء

نظرت أمس هيئة  الدائرة الجنائية المتخصصة في العدالة الانتقالية بالمحكمة الابتدائية بتونس  …