2024-10-23

بعد قرار الزيادة في أسعار «البـن» المخصص للاستعمال المهني نائب رئيس الغرفة الوطنية لأصحاب المقاهي لـ«الصحافة اليوم» : كنا ننتظر الزيادة لكن لم نتصوّر أن تكون في حدود 80 بالمائة

تم  نهاية الأسبوع الماضي الترفيع في  أسعار القهوة في جميع المقاهي بعد الزيادة في أسعار «البـن» المخصص للاستعمال المهني. وفرضت وزارة التجارة التونسية زيادة في أسعار البـن (القهوة) الموجه للاستعمال المهني بنسبة تصل إلى 73 %، وتم تطبيق القرار بداية من الجمعة 18 أكتوبر الجاري.

ورفعت وزارة التجارة سعر ثمن الكيلوغرام بن من 19.863 دينارا إلى 34.5 دينارا بينما تم تثبيت سعر البن الموجه للاستهلاك الأسري عند 19.863 دينارا  للكيلوغرام.

وتعليقا على هذه الزيادة قال نائب رئيس الغرفة الوطنية لأصحاب المقاهي صدري بن عزوز في تصريح لـ«الصحافة اليوم» ان المهنيين كانوا ينتظرون الزيادة في الأسعار لكن دون تصور ان يصل الترفيع  الى مستويات تصل الى  80 بالمائة، وتابع بن عزوز أنّه لا مفرّ من ترفيع المقاهي في أسعارها بعد قرار وزارة التجارة الأخير بالترفيع في أسعار هذه المادة للمهنيين (وحدات قلي القهوة، المطاعم والمقاهي والنزل).

وأضاف أنّ ترفيع المقاهي في أسعارها أمر مفروغ منه باعتبار الزياد الكبيرة في الأسعار عند التزوّد، مشيرا في الآن ذاته إلى أنّ الغرفة ستعمل على أن تراعي الزيادة المرتقبة المقدرة الشرائية للحرفاء.وأشار من جهة أخرى إلى أنّ أعضاء الغرفة الوطنية وممثليها في كلّ الولايات سيجتمعون يوم الخميس المقبل لتحديد مقدار هذه الزيادة، مشدّدا على أنّ الأسعار المروّجة على مواقع التواصل الاجتماعي لا أساس لها من الصحة ولم تصدر عن الغرفة وفق تصريحه.

وأوضح نائب رئيس الغرفة الوطنية لأصحاب المقاهي أن هذه الزيادة تعود بالأساس إلى ارتفاع الأسعار في السوق العالمية أيضا وبسبب زيادة كلفة النقل والمحروقات لافتا إلى أن الأسعار اليوم باتت محررة وكل صاحب مقهى أصبح له الحق في زيادة التعريفة ، مؤكدا أن هنالك نقصا حقيقيا في المداخيل بسبب ضعف القدرة الشرائية وكذلك ارتفاع أسعار المواد الأولية وكذلك تعريفة الماء والكهرباء والكراء والصناديق الاجتماعية».

في المقابل أكّد عزوز أنّ الجانب الإيجابي الذي تمخّض عن اجتماع ممثلي الغرفة بمسؤولين بوزارة التجارة وتنمية الصادرات هو ضمان التزوّد بهذه المادة دون انقطاع، خلافا لما ساد خلال الأعوام الأخيرة.

ويصل معدل استهلاك الفرد في تونس من البن إلى 1.4 كيلوغرام سنويا، ما يجعل تونس في المرتبة السابعة في ترتيب أكثر الشعوب العربية استهلاكا للقهوة ويحتكر الديوان التونسي للتجارة مهمة استيراد وتوزيع مادة البن، إلى جانب السكر والأرز والشاي، وهي مواد تدخل ضمن «المواد الغذائية الاستراتيجية» في تونس.

ومن جانب آخر قال مدير عام المنافسة والأبحاث الاقتصادية بوزارة التجارة حسام الدين التويتي في تصريح إعلامي انّ الوزارة تسعى إلى عودة استقرار تزويد السوق وإلى مستويات العرض العادية. وأضاف أنّه تمت برمجة توريد شحنات إضافية وستصل شحنة بـ 450 طن هذا الأسبوع، تليها شحنات متتالية تقدر بـ 4000 طن سيتم توريدها إلى غاية نوفمبر المقبل. وشدد على أن الوزارة ستعمل على تنظيم مسالك التوزيع لضمان ديمومة النشاط في القطاعات الصناعية وتوفير هذه المادة بأسعار مدروسة، وفق تعبيره.

وأشار إلى أنّه ستتم مراقبة وحدات القلي المنخرطة في انتاج القهوة للاستهلاك العائلي مراقبة رقمية وأنّ هذه الوحدات ستزوّد بالقهوة أسبوعيا ولن تزود بكميات إضافية إلاّ بعد الاستظهار بما يفيد ترويج الكميات المخصصة لها خلال الأسبوع السابق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

الكاتب العام للجامعة العامة للتعليم الأساسي لـ«الصحافة اليوم» : ندعو وزارة التربية إلى اعادة النظر في تسمية «مكلف بالتدريس» لخريجي الإجازة التطبيقية

دعت الجامعة العامة للتعليم الأساسي وزارة التربية إلى سحب التسميات المنصوص عليها في عقود ال…