2024-10-22

ضمن مشروع تعاون فني جديد : نحو تطوير التنقلات الحضرية بتونس الكبرى

وقعت الوكالة اليابانية للتعاون الدولي «جيكا» على تقرير المناقشات الخاصة بإطلاق مشروع التعاون الفني المتعلق بدراسة المخطط الأساسي للتنقلات الحضرية بتونس الكبرى وذلك بالتعاون مع وكالة التخطيط العمراني لتونس الكبرى وممثلين عن وزارات التجهيز والإسكان والنقل واللوجستيك والداخلية والطاقة والبيئة إلى جانب مختلف بلديات تونس الكبرى (تونس ، منوبة ، أريانة ، بن عروس).

ويهدف المشروع، الذي يستمر لمدة ثلاث سنوات، إلى وضع مخطط رئيسي للتنقلات الحضرية بتونس الكبرى وتعزيز قدرات المؤسسات المعنية بتحديث ومتابعة هذا المخطط.

كما سيتم تطوير قاعدة بيانات من أجل تحديد أفضل الإجراءات التي يتعين اتخاذها لتحسين قطاع النقل الحضري في تونس الكبرى، لا سيما من خلال تحديث البيانات المتعلقة بحركة المرور وتخطيط الطرق .

وسيكون هذا المخطط الرئيسي حاملا لأثر ملموس على الحياة اليومية للمواطنين من حيث المساهمة في تعزيز النمو الاقتصادي المستدام والحد من الآثار الاجتماعية والبيئية السلبية مثل الاختناقات المرورية وتلوث الهواء في تونس الكبرى .

وفي ظل التحديات الاقتصادية والبيئية والاجتماعية التي تواجه تونس الكبرى، يبقى المخطط المديري للتنقلات الحضرية أداة ضرورية لتحقيق تنقل حضري مستدام وفعال، يتماشى مع متطلبات المستقبل. إذ يعتبر أداة تخطيط استراتيجية تهدف إلى تنظيم وتطوير نظام التنقل في المناطق الحضرية ، خاصة في ظل الزيادة المستمرة في عدد السكان والنمو العمراني. هذا المخطط يساهم في تحقيق تنقل أكثر كفاءة واستدامة، ويستهدف الحد من الازدحام المروري، مع تحسين البنية التحتية للنقل ، وتعزيز استخدام وسائل النقل الجماعي والصديقة للبيئة .

حيث يسعى المخطط إلى تحسين تدفق المرور من خلال تحسين البنية التحتية مثل الطرق، الجسور، والأنفاق، مما يسهم في تقليل الاختناقات المرورية التي تعاني منها تونس الكبرى بشكل مستمر ويعمل على تشجيع استخدام وسائل النقل الجماعي مثل المترو والحافلات والنقل الحديدي بشكل عام ، وتحسين الخدمات المتعلقة بها.  وهوما يهدف إلى تقليل الاعتماد على السيارات الخاصة وبالتالي تخفيف الضغط على الطرقات.

من جهة أخرى فإن التكيف مع التحولات الديمغرافية يتطلب التخطيط المستقبلي الذي يأخذ في الاعتبار النمو السكاني والتحولات العمرانية، بما  يساعد على التكيف مع التحديات المتعلقة بازدياد عدد السكان ومرونة التنقلات فضلا عن تعزيز السلامة المرورية من خلال تحسين البنية التحتية وتعزيز التنظيم المروري وبالتالي تقليل حوادث الطرق وتحسين السلامة العامة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

تنفيذ المشاريع المعطّلة في تونس : بين الضرورة الاقتصادية والصعوبات الإدارية والمالية

تعدّ المشاريع التنموية في تونس من أهم المحركات الاقتصادية التي تساهم في تحسين معيشة المواط…