2024-10-20

مهرجان خميس ترنان : أسبوع من الإبداع الموسيقي المتوسطي

تحت اشراف المندوبية الجهوية للثقافة ببنزرت وبدعم من المركب الثقافي الشيخ ادريس والمركز الثقافي الشمالي ستعيش مدينة بنزرت على مدار الأسبوع الأخير من شهر أكتوبر الجاري أجواء موسيقية وفنية متنوعة وذلك  في إطار فعاليات مهرجان خميس ترنان للمالوف والموسيقى المتوسطية  في دورته الثانية.

والذي يعد حدثا بارزا على الساحة الثقافية المحلية. وانطلاقا من أن مدينة  بنزرت تحتل مكانة مميزة كعاصمة للمالوف، بفنانيها وفرقها التي تحظى بشهرة دولية.ستكون سعيدة باستضافة مجموعة من الفنانين المعروفين و الذين سيؤثثون سهرات موسيقية متنوعة تتوزع على عدة أنماط موسيقية، مع إيلاء أهمية خاصة لفن المالوف.

كما سيكون جمهور مهرجان  خميس ترنان للمالوف والموسيقى المتوسطية  في دورته الثانية على موعد مع عروض مميزة لعدد من الفنانين، من بينهم المطربة عفيفة العويني، والهادي دنيا، ومنير المهدي، وكريمة بن عمارة، ومحرز خليل، بالإضافة إلى مشاركة شبابية من أكاديمية خميس ترنان للموسيقى والفنون.هذا ستشهد الدورة مشاركة خاصة للفنان الشاب رامي الكافي، الذي يُعدّ من الأصوات الواعدة في هذا المجال.

صعوبات مالية

هذا وقد واجهت الهيئة المديرة لهذا المهرجان  العديد من التحديات المادية حيث لازال المهرجان يشكو من نقص الدعم المالي باستثناء ما تقدمه المندوبية الجهوية للثقافة ببنزرت. في انتظار دعم إضافيً من الجهات الأخرى لضمان نجاح هذا المهرجان الموسيقى.

برمجة عربية

اضافة الى مشاركة عدد هام من الفنانين التونسيين  ستكون برمجة هذا المهرجان عربية من خلال  مشاركة جزائرية مميزة من خلال عرض لفرقة سليم رفاس من مدينة عنابة، إلى جانب عرض شريط وثائقي عن حياة ومسيرة خميس ترنان، وآخر عن الفنان الراحل فيصل رجيبة الذي وافته المنية العام الماضي.

هذا ستتحول بنزرت إلى قبلة لعشاق المالوف والموسيقى المتوسطية، حيث ينتظر أن تستقطب هذه الفعاليات جمهورًا واسعًا من محبي الموسيقى التقليدية. كل المؤشرات تدل على أن المدينة ستكون في قلب الحدث الثقافي خلال هذه الفترة، مما يعزز مكانتها كوجهة فنية بارزة على الصعيدين المحلي والدولي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

مسرحية «ماسح الأحذية»: تجسيد الإبداع والصبر والإرادة

في عرض مسرحي يجسد ثلاثية الإبداع والصبر والإرادة، اختار الممثل محمد علي العباسي ركح جمعية …