2024-10-18

إثر اعلان الرصد الجوي وصول منخفضات جوية الى تونس: حالة تأهب قصوى ودعوة الى التقيد بتوصيات الحماية المدنية والهياكل المعنية

من المنتظر أن تشهد أغلب الولايات تقلبات جوية أخرى تتواصل الى نهاية الأسبوع ، حيث أعلن المعهد الوطني للرصد الجوي في نشراته التحذيرية بأنه هناك منخفضات جوية متتالية قادمة الى تونس خلال الفترة المقبلة ، حيث سيكون الوضع الجوي ملائما لنزول أمطار غزيرة بالشمال ومحليا بالوسط وهامة خاصة بمناطق الشمال الشرقي ، وتتراوح أعلى كميات الأمطار بين 40 و60 مم وتصل الى 80 مم مع تساقط البرد بأماكن محدودة وهبوب رياح قوية أثناء ظهور السحب الرعدية.

ويتوقع الرصد الجوي أن ينجر عن هذه المنخفضات التي ستجلب الأمطار الغزيرة جريان الأودية وتشكل السيول .وتستمر هذه التقلبات لعدة أيام حيث ستصعد هذه المنخفضات الى ايطاليا ثم تعود الى تونس مع رجوعات شمالية وشرقية تشمل أغلب مناطق البلاد .

وحفاظا على الأرواح البشرية والممتلكات الخاصة فقد دعت اللجنة الجهوية لمجابهة الكوارث مختلف لجانها الجهوية في مختلف الولايات الى البقاء في حالة انعقاد دائم وذلك تحسبا لأي طارئ وتفقد تجهيزاتهم ومعداتهم الموضوعة على ذمتهم اضافة الى توفير الكميات اللازمة من المحروقات لتشغيلها قصد استغلالها عند الحاجة وتحسين الامكانيات البشرية واللوجستية.

كما شددت اللجنة الوطنية لمجابهة الكوارث على ضرورة تنظيف الأودية ومجاري المياه وحواشي الطرقات مع التركيز على قنوات تصريف المياه المستعملة ومياه السيلان وتنظيف وجهر البالوعات خاصة بالمناطق التي تشهد تراكما للمياه ، علاوة على ضبط خطة وقائية وعملياتية بالمناطق الزرقاء التي تشهد عادة تراكم المياه في التجمعات السكانية والصناعية من خلال تركيز فرق متنقلة .

من جهتها وإثر اعلان المعهد الوطني للرصد الجوي عن التقلبات المناخية المنتظرة، دعت وزارة الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري كافة الفلاحين الى أخذ الاحتياطات اللازمة لحماية مواشيهم والآلات الفلاحية والتجهيزات ووضعها في أماكن بعيدة عن مجاري الأودية . كما أوصت البحارة بعدم المجازفة والابحار واتخاذ الاحتياطات اللازمة الى غاية استقرار الأوضاع الجوية .

وفي سياق متصل حذر الديوان الوطني للحماية المدنية عموم المواطنين من المجازفة بعبور مجاري الأودية ونقاط تجمع مياه الأمطار وتجنب لمس الأعمدة الكهربائية أثناء تهاطل الأمطار وبعدها ، وتجنب الوقوف تحت الأشجار العالية والمنفردة وأعمدة الكهرباء .

  شحنة من التفاؤل …

وعلى الرغم من التحذيرات وحالة التأهب القصوى للجان الجهوية لمجابهة الكوارث والحماية المدنية وغيرها من الهياكل الاخرى المعنية ، الا أن حالة الترقب تتملك الفلاحين والمسؤولين عن الموارد المائية والسدود وأملهم في أن تكون هذه الأمطار طالع خير على الموسم الفلاحي وخاصة على الموارد المائية وأن تمتلئ السدود أو حتى تتجاوز مرحلة الخطر علما وأن نسبة امتلائها لا تتعدى 21,2 % وهي نسبة ضعيفة جدا مقابل الطلب المتزايد على مياه الشرب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

تحتضنه تونس يومي 29 و30 أكتوبر : المؤتمر الدولي العربي الثاني حول الذكاء الاصطناعي في التعليم

ببادرة من المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم «الألكسو» تحتضن تونس يومي 29 و30 أكتوبر…