2024-10-18

الاختبار الأول ضد الرباعي التقليدي : بيتوني يبحث عن التــــــــــوازن خلال الكلاسيكو

انطلق العد التنازلي للظهور الرسمي المرتقب للنادي الإفريقي من جديد حيث دخل الفريق في تربص بمدينة الحمامات استعدادا لمواجهة صعبة وكبيرة، وتكتسي مواجهة الكلاسيكو غدا ضد النادي الصفاقسي أهمية بالغة بالنسبة إلى النادي الإفريقي ومدربه الفرنسي دافيد بيتوني. ذلك أن هذا اللقاء هو الأول للنادي ضد أحد أندية الصف الأول وسيمثل اختبارا حقيقيا لمدى جاهزية الفريق لرفع التحدي والمراهنة على لعب الأدوار الأولى هذا الموسم خصوصا وأن البداية الموفقة لزملاء أحمد خليل عبر تحقيق العلامة الكاملة فرضت انتظارات جماهيرية كبيرة هذا الموسم وبالتالي فإن الضغط بات مسلطا على الفريق قبل 24 ساعة من المواجهة الأهم. وحسم المدرب بيتوني خياراته في عديد المراكز التي باتت واضحة المعالم ذلك أن محور الدفاع سيعرف استعادة خدمات المدافع الليبي علي يوسف الذي سيلعب جنبا إلى جنب مع حمزة بن عبدة وبالتالي فإن الإفريقي سيستعيد الثنائي التقليدي في محور الدفاع بعد أن غاب مدافعه الليبي عن اخر مواجهة رسمية لدواعي صحية.

والمؤكد أن المدرب بيتوني يعي تماما أن هذا اللقاء مهم بالنسبة إليه وكذلك للنادي والمجموعة ذلك أنه أكد خلال أول ظهور تلفزي له في حوار مطول أنه يركز على كل مقابلة بذاتها ولا يعير أهمية بالغة لما قام به الفريق في بداية الموسم رغم الانطلاقة الموفقة وبالتالي فإن الحس الاتصالي للمدرب يؤكد أنه شاعر ضمنيا بحجم الضغوطات التي تحيط بالنادي وفق ما أكده كذلك.

بحث عن التوازن

إلى حدود كتابة هذه الأسطر لم يحسم الفرنسي بيتوني قراره بخصوص هوية ثالوث وسط الميدان بما أن المعطى المؤكد حاليا أن أحد الثنائي كينيث سيماكولا أو أحمد خليل سيكون أساسيا في لقاء الكلاسيكو عشية الغد مع أسبقية للاعب الأوغندي الذي يبقى أكثر جاهزية من خليل الذي خاض 4 حصص تدريبية مع المجموعة منذ عودته بعد الإصابة على مستوى أسفل البطن. ويبحث بيتوني عن التوازن في وسط الميدان بما أنه لا يمكنه المجازفة ومواصلة الاعتماد على الثالوث اية مالك والصغيّر والزمزمي جنبا إلى جنب مثلما فعل في لقاءات أخرى حيث يبقى الصغيّر واية مالك الأقرب للظهور منذ البداية بما أن هذا الثنائي يقدم مستويات مميزة فاية مالك قدم ومضات محترمة مع المنتخب خلال اللقاء الأخير، أما الصغيّر فيحظى بثقة كاملة من الإطار الفني بل أكثر من ذلك فهو اللاعب الوحيد الذي خاض جميع اللقاءات أساسيا في انتظار التعرف على خيارات الاطار الفني في أول لقاء ضد أندية الصف الأول. ويعتبر خط وسط الميدان الحلقة الأهم في هذا اللقاء بما أنه أهميته بالغة في المعادلة بين الجانب الدفاعي والتنشيط الهجومي ودفع الخط الأمامي وبالتالي من الضروري ايجاد التوليفة المثالية القادرة على صنع الفارق واحداث الخطر وخصوصا تحقيق الأهداف المنشودة في هذا اللقاء الهام.

السهيلي جاهز

بعد الاعتماد على الكامروني تيني ويليس في المواجهة الفارطة ضد ترجي جرجيس يبدو أن أسامة السهيلي قد يعود مجددا إلى التشكيلة الأساسية في لقاء النادي الصفاقسي بعد أن أظهر استعدادات طيبة ومستويات محترمة ليدخل مجددا ضمن حسابات المدرب بيتوني خصوصا بعد التزامه بالانضباط وتقديم عروض قوية في الحصص التدريبية الأخيرة. ويعتبر السهيلي من الحلول المهمة في الجهة اليسرى للدفاع بما أنه يوفر معاضدة هجومية يحتاجها الفريق في لقاءات مماثلة غير أن الجانب الدفاعي أيضا يبقى من أولويات مدرب الإفريقي في هذا اللقاء وبالتالي فإن التنافس على أشده بين هذا الثنائي من أجل الظهور في التشكيلة الأساسية لنادي باب الجديد في لقاء عشية الغد ضد النادي الصفاقسي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

كينزومبي مؤهل رسميا لخوض المقابلات : ســــلاح جـديـد يــــــــــدخــــل حـسابات بيـتوني فـي مواجـهة الصـفاقسي

ضمنت الهيئة التسييرية في الساعات الماضية تأهيل الجناح الكونغولي فيليب كينزومبي بصفة رسمية …