2024-10-17

بمشاركة قرابة 100 مهني وإطار من مختلف الهياكل : يوم إعلامي حول التكوين الإشهادي التخصصي في مجال محاسبة الكربون

في إطار تطوير الآفاق التشغيلية لخريجي المنظومة الوطنية للتكوين المهني عبر إرساء برامج التكوين الإشهادي في القطاعات الواعدة ذات القيمة المضافة والقدرة التشغيلية الهامة، احتضن المركز القطاعي للتكوين في الالكترونيك بالدندان  يوما إعلاميا حول التكوين الإشهادي التخصصي في مجال محاسبة الكربون، الذي عزز الاختصاصات التكوينية المتوفرة في المركز تحت إشراف وزير التشغيل والتكوين المهني رياض شود بمشاركة قرابة 100 مهني وإطار من مختلف الهياكل المركزية والجهوية بالإضافة إلى الشبان الذين يتابعون التكوين في التخصص المذكور.

ويستهدف هذا التكوين الجديد المهنيين والمختصين والشباب قصد خلق نواة من الخبرات المختصة في المجال قادرة على تنفيذ التزامات تونس لمكافحة التغيرات المناخية وتعزيز الانتقال الطاقي العادل والمستدام وتخفيض كثافة الكربون في جميع القطاعات وكسب رهان البصمة الكربونية.

وجرى على هامش اليوم الإعلامي إمضاء اتفاقية شراكة بين المنظمة السويسرية للتعاون الإنمائي الفني Swisscontact والوكالة الوطنية للتحكم في الطاقة بهدف إحداث تخصصات تدعم تمشي الدولة في مجال الانتقال الطاقي وخطة عمل واضحة حول إرساء هذا التكوين، والمساهمة في خلق موارد بشرية طيلة السنوات القادمة.

ويذهب المختصون إلى اعتبار هذا التكوين الجديد سيمكن المؤسسات الاقتصادية من دعم قدراتها وتطوير مهاراتها استعدادا لبداية تطبيق الضريبة الكربونية في جانفي القادم وهو ما سيتيح لها دعم قدرتها التنافسية بانضباط للتراتيب للحد من الانبعاثات الكربونية في صناعة منتجاتها ومواكبة أهداف خفض مستوى الكربون.

واعتبر وزير التشغيل خلال مداخلته في هذا اليوم الإعلامي أن هذا التمشي سيشمل قطاعات الفلاحة والخدمات والسياحة والصناعات التقليدية من خلال توعية أصحاب المؤسسات وجميع الفاعلين من هياكل ومهنيين بأهمية الالتزام بالمعايير الدولية المعمول بها بهدف التخفيف من آثار التغيرات المناخية والحد من الاحتباس الحراري.

ومن المنتظر أن يراعي اختصاص محاسبة الكربون كتكوين جديد متطلبات البيئة والتغيرات المناخية، ويساعد تونس على تنفيذ استراتيجيتها الطاقية في أفق سنة 2035 التي تؤهلها إلى الانضمام لخطة الاتحاد الأوروبي لتخفيض انبعاثات الكربون والاستجابة لشروط التصدير وحدود الكربون ونظام التصنيف المعمول به في الغرض.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

بسبب ارتفاع أسعاره إلى مستويات عالية: تجار المصوغ يستغيثون والتونسيون يتخلّون عن عادات شراء الذهب

يدخل اقتناء الذهب والمصوغ في تونس ضمن العادات والتقاليد المتفق عليها عبر مختلف الأزمان وال…