2024-10-15

حول النزلة الموسمية والتلقيح، وزارة الصحة تؤكد: التلقيح آمن ويوفر حماية فعّالة ضد أنواع خطيرة من الفيروسات

مع بداية موسم الشتاء الذي عادة ماتكثر فيه الفيروسات المتسببة في أمراض تصيب الجهاز التنفسي في اغلب الاحيان والقصبات الهوائية المصاحبة لاعراض اخرى قد تكون ذات خطورة خاصة على الاطفال واصحاب الامراض المزمنة خصوصا، ينصح الاطباء باخذ جميع الاحتياطات لتفادي هذه التعكرات الصحية الناتجة عما يتداول بتسميته النزلة الموسمية ومن بين اهم الاحتياطات اخذ جرعة من التلقيح المضاد لهذه النزلة .

ومثلما نجد اقبالا من عدد هام على مثل هذه التلاقيح نجد في المقابل من يتفادى اخذ جرعة منها بداعي انها قد تكون ذات  تداعيات جانبية وفي هذا الاطار تؤكد   وزارة الصحة ان هذا التلقيح  آمن منذ عام 1947 وانه لا يسبّب مضاعفات خطيرة حتى وان كانت له بعض الأعراض الجانبية والتي قد تشمل ألماً بسيطًا أو حمى قصيرة.وانه يُنصح  بالبدء في أخذه بداية من 17 أكتوبر 2024 مع الاشارة انه يستمر حتى شهر جانفي.

هذا واكدت وزارة الصحة من خلال دليل اعد للغرض ان  التلقيح يوفر حماية فعالة ضد أنواع خطيرة مثل فيروس «هاش 1 آن 1» وفيروس «هاش 3 ان 2»، اضافة الى انه يقلل من خطورة  الإصابة اذا ما تعرض الشخص الى المرض  وذلك بنسبة تتراوح بين 70 و 80 بالمائة الى جانب انه يقلّل من الحالات الخطيرة.

هذا وتؤكد وزارة الصحة من خلال الدليل على  ضرورة  المتابعة الطبية عند ظهور أعراض خطيرة، مثل ضيق التنفس أو الحمى المرتفعة، خاصّة للمسنين والحوامل والمصابين بأمراض مزمنة.

وبالنسبة  الى فاعلية الحماية التي يؤمنها التلقيح السنوي ضد النزلة الموسمية  فانها تصل الى 8 أشهر واكدت الوزارة على انها ضرورية لأن الفيروس يتغير كل سنة. وذكرت الوزارة المواطنين انه يمكن التلقيح ضد النزلة الموسمية في الصيدليات ومراكز الرعاية الصحية الأساسية.مع الاشارة الى وجوب   الاعتماد على  جملة من الإجراءات الوقائية من قبيل غسل اليدين ولبس الكمامة .

وفي ما يهم من يعتبرون من الفئات الهشة من الناحية الصحية كالمرأة الحامل فقد اكدت الوزارة انه   آمن ويوفر حماية لها وللجنين كما  ينصح به للأطفال فوق 6 أشهر، خاصة المصابين بأمراض مزمنة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

خلال الأشهر التسعة الأولى من 2024: تراجع الاستثمارات الفلاحية الخاصة المصادق عليها من وكالة النهوض بالاستثمارات

بنسبة 28،4 بالمائة و خلال الأشهر التسعة الأولى من 2024 وبحسب  إحصائيات نشرتها وكالة النهوض…