2024-10-12

دفعا لمزيد التعاون الاقتصادي بين البلدين : مركز النهوض بالصادرات ينظم لقاءات ثنائية في قطاع الصناعات الغذائية بأبيدجان من 11 إلى 13 نوفمبر المقبل

في إطار مزيد دعم صادرات قطاع الصناعات الغذائية التونسية نحو دول العالم ، ينظم مركز النهوض بالصادرات اجتماعات مهنية B2B في قطاع الصناعات الغذائية بأبيدجان عاصمة كوت ديفوار من 11 الى 13 نوفمبر المقبل وفق مركز النهوض بالصادرات.

وستبرمج  لقاءات للشراكة مع الموردين والموزعين والمشترين الرئيسيين للمنتجات الغذائية على غرار زيت الزيتون ، الحلويات والبلح إضافة إلى تنظيم زيارات ميدانية للموردين الايفواريين وزيارات إلى السوبر ماركات في ابيدجان . وتتيح هذه المبادرة للشركات التونسية فرصة البحث عن شراكات تجارية في «كوت ديفوار» واقامة تعاون استراتيجي مع المصنعين .

خطوة نحو تعزيز التعاون الاقتصادي

لا يخفى على أحد أن بلادنا تتمتع بسمعة قوية في مجال إنتاج وتصنيع المواد الغذائية خاصة التمور ، زيت الزيتون والمنتجات البحرية ، بينما تشهد دولة كوت ديفوار اقبالا كبيرا على استهلاك هذه المنتجات مما يجعل التبادل التجاري بين هذين البلدين في تطور ملحوظ. في المقابل تستورد تونس من كوت ديفوار منتجات فلاحية مثل الكاكاو و القهوة بالإضافة إلى بعض المواد الأولية .

ويرى الخبراء الاقتصاديون أن تنظيم مثل هذه اللقاءات والاجتماعات الثنائية من شأنها أن تتيح لكلا الجانبين التعرف على تقنيات الإنتاج والتغليف وكذلك دعم التجارة المباشرة بين البلدين عبر تسهيل تصدير المنتجات التونسية إلى ساحل العاج وزيادة دخول المنتجات الايفوارية إلى السوق التونسية.

كما تساهم لقاءات الشراكة B2B في دفع مجال البحث والتطوير من خلال تكريس التعاون في مجالات الابتكار في تقنيات الفلاحة والتصنيع الغذائي علاوة على تعزيز الأمن الغذائي وتحسين جودة المنتجات مما يعود بالنفع على الاقتصاديين. وقد دعمت الاتفاقيات المبرمة بين البلدين دفع التبادل التجاري بينهما بالرغم من بعض التحديات التي تواجهها على غرار القيود الجمركية واللوجستية مما يتطلب تحسين البنية التحتية التجارية لضمان انسيابية التبادل بأكثر سلاسة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

تحتضنه تونس يومي 29 و30 أكتوبر : المؤتمر الدولي العربي الثاني حول الذكاء الاصطناعي في التعليم

ببادرة من المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم «الألكسو» تحتضن تونس يومي 29 و30 أكتوبر…