2024-10-11

في إطار التوعية بأهمية التبرع بالأعضاء : أكثر من ألفي مشارك في تظاهرة «الخطوات الخضراء»

تستعد مدينة صفاقس يومي 19 و20 أكتوبر 2024 لاحتضان الدورة الرابعة من ماراطون « الخطوات الخضراء» وهي تظاهرة رياضية تهدف إلى التوعية بأهمية التبرع بالأعضاء.

وفي هذا الإطار أكدت الدكتورة بثينة زناد عضو بالجمعية التونسية لزرع الاعضاء  ومسؤولة عن تنظيم التظاهرة مشاركة  أكثر من 2000 متسابق في سباقات الماراطون التي تتراوح بين 1  و 5  و10 كيلومتر .

وأوضحت زناد أن نجاح الدورات السابقة في تونس ونابل بين سنتي 2021 و2023 شجع على توسيع نطاق الماراطون ليشمل مختلف أنحاء الجمهورية مبينة ان الهدف من التظاهرة يتمثل في نشر الوعي حول أهمية التبرع بالأعضاء واشارت  إلى أن شخصا واحدا قادر على إنقاذ حياة خمسة أشخاص إذا تم تعميم ثقافة التبرع في تونس .

وقالت ان الماراطون سيشهد مشاركة شخصيات رياضية معروفة إلى جانب تنظيم حملة للكشف عن أمراض السكري وضغط الدم بإشراف الإدارة الجهوية للصحة بصفاقس.

كما أكدت أن المشاركة في الماراطون ستكون مجانية مع تأمين الفعالية بالكامل خاصة مع حضور شخصيات رسمية من وزارتي الشباب والرياضة والصحة اضافة إلى ممثلين عن المجتمع المدني والجامعات الرياضية.

وخلال حديثها عن جهود المركز الوطني للنهوض بزرع الأعضاء عبّرت زناد عن أملها في تعزيز ثقافة التبرع بالأعضاء مشيرة إلى أن عدد المتبرعين المسجلين في بطاقة التعريف الوطنية بلغ حوالي 15 ألف تونسي.

وصرحت الدكتورة زناد لـ«الصحافة اليوم» ان عدد المرضى المحتاجين إلى زرع كلى المسجلين بقائمة الانتظار يبلغ 1525 مريض .

وتجدر الإشارة إلى أن الدورة الرابعة من الماراطون تتزامن مع الاحتفال باليوم العالمي والوطني للتحسيس بالتبرع بالأعضاء .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

لأنها تمييزية وغير قابلة للمراجعة: الائتلاف التونسي لمناهضة الإعدام يطالب بالغاء  هذه العقوبة

جدد الائتلاف التونسي لمناهضة عقوبة الإعدام دعوته السلطات التونسية الى مواصلة التصويت على ق…