2024-10-08

رئيس هيئة الانتخابات خلال ندوة صحفية بقصر المؤتمرات: بنسبة %90‪,‬69 فوز قيس سعيّد في الدور الأول من الانتخابات الرئاسية

اعلن رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات فاروق بوعسكر ان المرشح قيس سعيد فاز في الاستحقاق الرئاسي منذ الدور الأول بنسبة من الأصوات قدرت ب90.69 بالمائة وتحصل على مليونين واكثر من 400 الف من الأصوات، وذلك وفق النتائج الأولية للانتخابات الرئاسية 2024.

وتحصل المرشح العياشي زمال على 7.35 بالمائة، والمرشح زهير المغزاوي على 1.97 بالمائة من الأصوات.
وقد أعلنت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات في ندوة صحفية مساء امس الاثنين 7 أكتوبر 2024 عن النسبة العامة للإقبال على التصويت في الانتخابات الرئاسية 2024، والتي بلغت 28.8 بالمائة ما يقابل 2808548 من الناخبين، حيث يبلغ العدد الإجمالي للناخبين المرسمين 9753217.
وبين فاروق بوعسكر ان الهيئة تمكنت من تنظيم الانتخابات وانجاحها تنظيميا ولوجستيا مع احترام كامل للاجال الدستورية.مؤكدا التزام الهيئة التام بواجب الحياد والاستقلالية وتطبيق القانون على الجميع.

وذكر رئيس الهيئة فاروق بوعسكر ان فتح باب الطعون سينطلق بعد ثلاثة أيام من اعلان النتائج الأولية، وذلك حسب الفصل 92 من الدستور.
ويمكن لمجلس الهيئة الإعلان عن النتائج النهائية في غضون 3 أيام اذا لم يقع الطعن في النتائج الأولية امام القضاء.
ويؤدي رئيس الجمهورية اليمين الدستورية امام مجلس نواب الشعب والمجلس الوطني للاقاليم والجهات بعد اعلان النتائج النهائية.
وخلال تصريح لـ”الصحافة اليوم”، قال نائب رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات محمد نوفل فريخة إنّ الهيئة لم تطبق الفصل 143 من القانون الانتخابي حول المرشح العياشي زمال باعتبار ان المخالفات المسجلة اثناء الحملة لم تؤثر على المسار الانتخابي ونزاهته وعلى نتائج الانتخابات.
وذكر نوفل فريخة ان الهيئة أحالت 79 مخالفة انتخابية إلى النيابة العمومية تتعلّق بالفضاء المفتوح أي شبكات التواصل الاجتماعي.
وأفاد نوفل فريخة بان الهيئة استعملت القانون ومرّرت المخالفات للنيابة العمومية لتكون هناك متابعة لصيقة لهذه المسائل متابعا أنّ ضمان مناخ إنتخابي سليم يتطلّب الضرب بقوّة إزاء التصرفات التي ترتقي إلى درجة المخالفات سواء لهذه الانتخابات او الانتخابات القادمة.
وأشار إلى أنّه لا بد لأي كان معرفة أنّ هيئة الانتخابات حريصة على وجود مساواة في الفضاء العام المفتوح وأنّه لابدّ من احترام الضوابط التي يعرفها الجميع، والتي على أساسها يتم إحترام الآخر وعدم التعدي عليه.

نسبة مشاركة محترمة
وكان اعتبر رئيس الهيئة فاروق بوعسكر ان نسبة اقبال التونسيين “محترمة”، وبلغت النسبة الاولية العامة 27.7 % الى حدود مساء الاحد 6 أكتوبر بعد غلق الصناديق. مشيرا إلى أن نسبة التصويت في الخارج ارتفعت مقارنة بالانتخابات السابقة بعد قرار الهيئة بتمكينهم من التصويت في أي مركز اقتراع.
وتاتي هذه الأرقام لتعكس مشاركة ثلث الجسم الانتخابي الذي يبلغ اكثر من 9 ملايين و7 مائة الف ناخب مسجلين اختياريا واليا.
وفي مقارنة مع الاستحقاقات الرئاسية السابقة، نجد ان نسبة المشاركة في التصويت خلال الدور الأول من الانتخابات الرئاسية لسنة 2019 بلغت 48.98 بالمائة. اما في الانتخابات الرئاسية لسنة 2014 فقد بلغت 64.60 بالمائة.
وعن تراجع هذه النسبة رغم اهتمام التونسيين المتواصل بالانتخابات الرئاسية خلال ثلاثة مواعيد شهدتها تونس بعد 2011، تقول عضو الهيئة العليا المستقلة للانتخابات نجلاء عبروقي في تصريحها لـ”الصحافة اليوم” ان النسبة العامة تنقسم الى مشاركة في الداخل وأخرى في الخارج، لافتة الى تحسن الانتخابات الرئاسية بالخارج بفضل إقرار مبدإ التصويت الحر وتقريب مكاتب الاقتراع من الناخبين وتوجه اكثر من 100 الف ناخب الى صناديق الاقتراع، بعد ان كان العدد لا يتجاوز 30 الف ناخب في المواعيد الفارطة. اما عن نسبة التصويت في الانتخابات الرئاسية بالداخل فاعتبرت نجلاء عبروقي انها نسبة محترمة وطيبة وتقترب من عدد المقترعين لسنة 2019، مع الاخذ بعين الاعتبار توسع الجسم الانتخابي بإضافة اكثر من 3 ملايين ناخب عن طريق التسجيل الالي.
وبينت عبروقي ان الهيئة العليا المستقلة للانتخابات لا تتحمل بمفردها المسؤولية عن نسبة الاقبال على صناديق الاقتراع، وقالت ان الهيئة نجحت تنظيميا ولوجستيا حيث تمت عملية التصويت بسلاسة وأحدثت مكاتب اقتراع جديدة وخيمات داخل الجهات ولم تسجل اخلالات اثناء سير العملية الانتخابية، وهذا ما يحسب لهيئة الانتخابات وفق تقديرها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

لأول مرة غرفتان تشريعيتان تناقشان التوجهات الاقتصادية والمالية للدولة ..وقانون المالية بين مجلسين..!

أودعت رئاسة الجمهورية مشروع قانون المالية لسنة 2025 الى كل من مجلس نواب الشعب والمجلس الوط…