2024-10-03

الانتخابات الرئاسية في الخارج : اليوم الصمت الانتخابي وغدا أول أيام عملية التصويت

يمثل اليوم الموافق للثالث من شهر أكتوبر بالنسبة الى التونسيين المقيمين بالخارج يوم الصمت الانتخابي، باعتبار ان عملية التصويت بالنسبة إليهم تنطلق يوم غد الجمعة وتتواصل الى يوم الاحد 6 أكتوبر 2024. ويأتي ذلك بعد فترة حملة انتخابية تواصلت في الخارج من يوم 12 سبتمبر 2024 الى حدود منتصف ليلة أمس الأربعاء.

وفي تفاصيل حول الانتخابات الرئاسية في الخارج واستعدادات الهيئة العليا المستقلة للانتخابات بشريا ولوجستيا لها، اوضحت نجلاء العبروقي عضو مجلس الهيئة في تصريح لـ«الصحافة اليوم» ان عملية التصويت بالخارج تنطلق اليوم بولاية ديزني بالولايات المتحدة الامريكية وذلك مع حوالي الساعة الواحدة او الواحدة والنصف بالتوقيت المحلي لبلادنا. وستجرى الانتخابات الرئاسية في الخارج في حوالي 48 دولة.

وفي إشارة الى ظروف سير الحملة الانتخابية بالخارج بينت محدثتنا ان نسقها كان متوسطا، وتم الاقتصار خلالها على تعليق صور المترشحين والبيانات الانتخابية للمترشحين عدد 2 و3 بعشر مقرات لهيئة الانتخابات في الخارج، وذلك في الأماكن المخصصة للهيئات الفرعية بالمقرات الديبلوماسية والقنصلية بالإضافة الى توزيع مطويات ومناشير للمترشحين المذكورين. وأكدت بالمناسبة على انه في الخارج لم يتم تسجيل مخالفات انتخابية.

وبالنسبة الى الناخبين في الخارج فأوضحت نجلاء العبروقي انه بإمكانهم التوجه الى 317 مركز اقتراع، وذلك بعد ان تم احداث مراكز اقتراع جديدة. وقد كان عددها في الانتخابات التي سبقت 25 جويلية 2021 في حدود 289 مركز موزعة على عشر هيئات فرعية، وهي فرنسا 1 وفرنسا 2 وفرنسا 3 وإيطاليا وألمانيا وباقي الدول الأوروبية والدول العربية وآسيا وأستراليا وافريقيا والامريكيتين الشمالية والجنوبية. كما تم احداث مكاتب اقتراع جديدة ليصبح عددها 408 مكاتب. وأضافت انه بالنسبة الى المعنيين بالتصويت في الخارج فان عددهم يبلغ 642810 ناخب وناخبة. من بينهم 300 ألف مسجلين آليا، وذلك في إطار التسجيل الآلي، ويهم هذا الإجراء كل من بلغ 18 سنة قبل يوم الاقتراع. وسيشرف على عملية الاقتراع بالخارج 2000 عون.

ونبهت العبروقي الى وجود خدمة التصويت الحر التي احدثتها الهيئة العليا المستقلة للانتخابات لتقريب مراكز الاقتراع من الناخبين وتمكينهم من ممارسة حقهم الانتخابي في أفضل الظروف، لتؤكد على انه بوجود هذه الخدمة فانه بإمكان جميع الناخبين التونسيين المقيمين بالخارج القيام بعملية الاقتراع في أي مركز اقتراع قريب من أماكن تواجدهم خلال الانتخابات الرئاسية بالخارج أيام 4 و5 و6 أكتوبر2024 شرط الاستظهار ببطاقة التعريف الوطنية أو بجواز السفر. وينسحب هذا الإجراء كذلك على الناخبين التونسيين من غير المقيمين والمتواجدين بالخارج خلال أيام الاقتراع.

وأضافت ان هذه المحطة الانتخابية تخضع لمبدإ اختيار مركز الاقتراع الأقرب ولا تخضع للعنوان الفعلي للناخب مثلما كان الامر في الانتخابات التشريعية. وبالتالي فان الناخب في هذه الانتخابات يختار مركز الاقتراع حسب مكان تواجده. وذكرت بأن هيئة الانتخابات كانت قد فتحت في الخارج باب التحيين الذي انتهى يوم 20 سبتمبر الفارط، وقد قام بعملية التحيين لمراكز الاقتراع 14725 ناخب وناخبة. وبالتوازي مع إحداث خدمة التصويت الحر    أكدت محدثتنا على ان هيئة الانتخابات قد اتخذت كافة الترتيبات التقنية اللازمة لضمان سلامـــة هذه الخدمة لتيسير إجراءات الاقتراع بالنسبة للناخبين التونسيين بالخارج نظرا لما تكتسيه العملية الانتخابية بالخارج من خصوصية، مع وضع كل الضمانات لشفافية العملية ومنع التصويت لأكثر من مرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

بعد انطلاق عملية التصويت خارجها لانتخاب رئيس لها : اليوم في تونس صمت انتخابي وغدا توجّه الناخبين نحو صناديق الاقتراع

مثّل أمس آخر يوم من الحملة الانتخابية للانتخابات الرئاسية في تونس، وبالتالي تدخل بلادنا ال…