2024-10-03

افتتاح المعرض الجماعي بفضاء “ الرواق “ بسوسة : أسماء وتجارب و أساليب و تقنيات مختلفة ضمن معرض الثمار الفنية

في اطار نشاطه الفني الثقافي الجمالي و بحضور جمهور الفن و جملة الفنانين المشاركين افتتح الفضاء الثقافي “ الرواق “ بجوهرة سوسة مساء يوم السبت 28 سبتمبر الفارط معرض فنون القيقب  الذي يضم عددا من الأعمال الفنية التشكيلية ليتواصل الى غاية يوم 10 أكتوبر 2024..و حضر الاحتفالية كضيف شرف الفنان الأوبرالي حسان الدوس الذي تخيرته ادارة الرواق ضمن ربط الصلة بين الفنانين من موسيقيين و تشكيليين و شعراء و غيرهم و اطلع الحضور على أعمال متعددة التجارب و الأساليب و التقنيات لمجموعة من الفنانين التشكيليين و هم نزار مقديش و هدى بن حمودة و شيراز بلفقية و ليلى فرحات و ستاف ألدرشاو و ريم الوكيل و نادية بوزويتة و رانية عطية و ليلى قاسمي و نرجس خراط و ألفة بن غزي و نادية /الصديق و ضحى قارة و سلوى الكعبي و نجوى لاغة و وحيدة زروق ..

و تم اختيار عنوان المعرض وفق احالة جمالية على القَيْقَب أو الأسفندان كجنس نباتي “  يوجد منه حوالي 125 نوعاً معظمها من الأشجار أو الشجيرات، ينمو في المناطق الشمالية في روسيا وأوروبا وكندا وغيرها. يسمى (بالإنقليزيةMaple ‏. كان سابقاً يصنف ضمن الفصيلة القيقبية إلى أن وضعت هذه الفصيلة عام 2009 ضمن الفصيلة الصابونية حسب  نظام المجموعة الثالثة لعلم تطور سلالات مغطاة البذور.

و في 15 فيفري 1965 اتخذت كندا شعاراً لها من الورقة التي يتغير لونها في الخريف.غلب أنواع القيقب من الأشجار النفضية أي التي تنفض أوراقها كل عام في نهاية الموسم، وأنواع قليلة منها دائمة الخضرة، تنمو غالباً في آسيا. بعض أنواعها صغيرة ولا يزيد ارتفاعها عن 12 متراً. وهي أشجار قصيرة وتسمى جنبة (كل شجرة يقل طولها عن 4 أمتار)، ولكن بعض الأنواع يكسر تلك القاعدة ويصل ارتفاعه إلى 30 متراً. وتنمو أوراق القيقب في أزواج، كل ورقة في عكس اتجاه الأخرى. وهي ذات فلقتين ولها ألوان جذابة في الخريف. وتسمى ثمار القيقب بالثمار المجنحة أو الجناحية حيث يمتد غلافها على شكل جناح رقيق طويل، وتعرف أيضاً باسم سمارا. وقد جعلتها أوراقها وألوانها الجميلة في الخريف من نباتات الزينة المشهورة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

فسحة في أعمال و تجربة الفنانة التشكيلية شيراز بلفقيه : أجد ذاتي التي تشبهني و تقودني الى الأسلوب و الأشكال و الألوان

الفن مجال حلم و سفر حيث الكائن في بحث عن ذاته الموزعة بين تلوينات شتى في دروب اليومي و ما …