2024-10-02

تطلقها  الوكالة التونسية للتكوين المهني لتمكين الشباب من مهارات مهنية مطلوبة في سوق العمل : قافلة متنقلة للتعريف بمختلف اختصاصات التكوين المهني في جميع مناطق البلاد

في إطار مواصلة  جهودها لتعزيز التكوين المهني كمسار أساسي لتمكين الشباب التونسي من مهارات مهنية مطلوبة في سوق الشغل أطلقت الوكالة التونسية للتكوين المهني حملة إعلامية جديدة تتمثل في قافلة متنقلة ستجوب مختلف الجهات الداخلية للبلاد من 27 سبتمبر إلى 8 أكتوبر الجاري .

واكدت  عائدة الطرابلسي مديرة إدارة الإعلام والاتصال بالوكالة في تصريح لـ«الصحافة اليوم» ان هذه الحملة الإعلامية تهدف بالأساس إلى تقريب التكوين المهني من الشباب في المناطق التي قد تفتقر إلى الموارد والمعلومات الكافية، بالإضافة إلى توفير دعم مباشر للراغبين في الترسيم في اختصاصات متنوعة. وأضافت بأن برنامج الحملة انطلق من قبلي يوم 27 سبتمبر 2024 ثم بجهة قابس يوم 28 من نفس الشهر قبل أن تحل القافلة بالقيروان أمام المركز القطاعي للتكوين في الطاقة بالجهة في 29 سبتمبر 2024. ومرت الحملة يوم 30 سبتمبر الجاري بولاية المنستير ثم بالمهدية (الجم) يوم غرة أكتوبر على أن تشمل نابل يوم 2 أكتوبر مرورا بتونس يوم 04 أكتوبر 2024 قبل أن تتجه نحو الكاف يوم 07 أكتوبر 2024 ثم تختم جولتها في ولاية القصرين يوم الثامن من أكتوبر 2024.

وشددت الطرابلسي على أن الحملة تستهدف مراكز التكوين التي تشهد شغورات ونقص إقبال بالإضافة إلى زيارة المناطق الشعبية وتحفيز الشباب من أجل الإقبال على مراكز التكوين القريبة من مقر سكناهم ومساعدتهم على التسجيل وتقريب المعلومة من خلال تجهيز القافلة بكل المعدات اللازمة لتسهيل خدمة التسجيل.

وأضافت محدثتنا بأنه خلال هذه الحملة، ستقوم القافلة بتقديم جلسات توعوية وورشات عمل تفاعلية، مع عرض للتخصصات المتاحة في مراكز التكوين المهني، كما سيتم توفير خدمة إرشاد وتوجيه للشباب حول كيفية الترسيم والالتحاق بالتكوين المهني.

ويعرف قطاع التكوين المهني في تونس تطورا في عدد المسجلين وعدد الاختصاصات، حيث التحق أكثر من 22 ألف طالب تكوين بمراكزهم التابعة للوكالة بمختلف ربوع الجمهورية لتلقي التكوين في 400 اختصاص في مختلف المجالات.

وتشتمل هذه الاختصاصات على اختصاصات جديدة مطلوبة في سوق الشغل على غرار الألياف الضوئية وتشخيص انبعاثات الكربون والبرمجة على هواتف أندرويد موزعة بدورها  على 4 مستويات تكوين وهي شهادة المهارة وشهادة مؤهل التقني المهني وشهادة الكفاءة المهنية وشهادة مؤهل التقني ويخول التكوين الأساسي في الاربع مستويات  للمتكون ان يتحصل على شهادة منظرة من الوكالة والتي تدخل في السلم الوطني للمهارات وهي  شهادة معترف بها يستطيع أن يعمل بها في الوظيفة العمومية أو يحصل بها على شهادة معادلة  في اي بلد اخر اجنبي. كذلك تشمل تدخلات الوكالة التدريب المهني وتوفر قرابة 12 ألف موطن تدريب مهني وهو عقد ما بين الوكالة التونسية للتكوين المهني والمنتفعين بالتدريب والمؤسسة التي سيتدرب فيها الشاب.

ويضم قطاع التكوين المهني 567 مؤسسة تكوين تضم 65 ألف مسجل يتابعون التكوين المهني، بما في ذلك التدريب المهني المخصص لشريحة المنقطعين مبكرا عن الدراسة (قبل التاسعة الأساسي)، وما يقارب 18 ألف شاب يتمتعون بهذا التدريب..

كما يضم هذا القطاع العديد من المتدخلين العموميين، على غرار الوكالة التونسية للتكوين المهني، التي تضم 136 مركز تكوين مهني في كل الاختصاصات خاصة منها الصناعات الثقيلة والتكنولوجيا. إضافة إلى وكالة الارشاد والتكوين الفلاحي والتي تحتوي على 39 مؤسسة تكوين في الفلاحة، منها 8 في الصيد البحري. وأيضا وكالة التكوين المهني في السياحة تضم 8 مؤسسات موزعة على كامل الشريط الساحلي إلى جانب وزارة الدفاع الوطني التي تضع على ذمة الشباب 12 مؤسسة إلى جانب القطاع الخاص، الذي يختص في قطاع الخدمات ويتضمن 3000 مؤسسة، من بينها قرابة 312 مؤسسات مخصصة للتكوين المنظر والمعترف به.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

الدورة الأولى للمنتدى التونسي للبيولوجيا الطبية : ملتقى 1000 مهني من تونس و من العالم

تنظم الجمعية التونسية للبيولوجيا السريرية بالتعاون مع النقابة التونسية للبيولوجيين الخواص …