2024-10-01

الحملة الانتخابية لرئاسية 2024 تدخل أسبوعها الأخير: 4 أيام عن الصمت الانتخابي و  6 أكتوبر تاريخ فارق..

دخلت حملة الانتخابات الرئاسية أسبوعها الأخير حيث لا تفصلنا سوى أربعة  أيام عن تاريخ الصمت الانتخابي ليكون الاقتراع يوم الأحد المقبل الموافق لـ 6 أكتوبر 2024.

وكانت انطلقت الحملة يوم 14 سبتمبر بكامل الولايات وشهدت الأيام الأخيرة تكثيف الانشطة الميدانية من خلال التواصل المباشر مع المواطنين وتوزيع المطويات والتعريف بالبرامج…

وعلى مستوى وسائل الاعلام تعلقت التغطية بمواكبة الانشطة واجراء الحوارات مع المرشحين وممثلي الحملة.لتنطلق حصص التعبير المباشر خلال هذا الأسبوع.

ويتنافس في الاستحقاق الرئاسي ثلاثة مترشحين، وهم ، العياشي زمال، وزهير المغزاوي وقيس سعيّد.

وفي نهاية الأسبوع المنقضي صادق البرلمان على تعديل القانون الانتخابي، الذي ينص على إلغاء صلاحيات المحكمة الإدارية في النزاعات الانتخابية، وتصبح محكمة الاستئناف الجهة القضائية المخوّلة بالبتّ في النزاع الانتخابي، وذلك بعد أن قضت المحكمة الإدارية بإعادة مرشحين للرئاسة إلى السباق بعد أن رفضتهم هيئة الانتخابات.

وهكذا أصبح النزاع الانتخابي يخضع للقانون الأساسي عدد 45 لسنة 2024 المنقح للقانون الانتخابي، وذلك بعد المصادقة عليه ونشره بالرائد الرسمي بتاريخ 28 سبتمبر الجاري.

ومع انطلاق العد التنازلي لموعد الاقتراع، ذكرت عضو هيئة الانتخابات نجلاء عبروقي في تصريح لـ«الصحافة اليوم» أن 42 ألف عون سيشرفون على الانتخابات يوم الاقتراع منهم 40 ألفا في الداخل و2000 بالخارج.

ويبلغ عدد المسجلين 9 ملايين 753.217 يتوزعون الى 9 ملايين و110407 بالداخل وفي الخارج 642810 ألف. وبخصوص توزيع الناخبين حسب الفئات والجنس فهي:  50.4٪ اناثا و49.6٪ ذكورا والشباب أقل من 35 سنة 32.6 بالمائة.

كما تم نقل المواد الانتخابية بالداخل والخارج حيث يبلغ عدد مراكز الاقتراع بالداخل 5013 وبالخارج  408.

وافادت بان الحملة بالخارج اقتصرت على تعليق صور والبيان الانتخابي للمترشحين  في مقرات البعثات الدبلوماسية والقنصلية.

وفي مراقبة انشطة الحملة الانتخابية، رصدت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات، حسب تصريح العضو نجلاء عبروقي لـ«الصحافة اليوم» الى حدود 27 سبتمبر الجاري، توجيه تنبيه وحيد للمترشح عدد 1 في إطار نشاطه في الحملة الانتخابية للإنتخابات الرئاسية المقررة يوم 6 أكتوبر القادم.

وأضافت العبروقي أن المترشح عدد 2 قام بـ131 نشاط منها 126 نشاط مصرح به و5 أنشطة غير مصرح بها وسجلت الهيئة 15 مخالفة انتخابية متعلقة به منها 8 تنابيه وانذار.

وبخصوص المترشح عدد 3 أبرزت العبروقي أنه قام بـ 368 نشاط منها 360 نشاط مصرح به و8 انشطة غير مصرح بها وسجلت حملة المترشح الثالث 5 مخالفات ووجهت الهيئات الجهوية والمركزية إليه 5 تنابيه.

واضافت ان المترشحين عدد2 وعدد3 عيّنا وكيلا ماليا وقدّما حسابا بنكيا خاصا بالحملة وعيّنا ممثلا قانونيا، ما عدا المترشح عدد 1 الذي قدم حسابا بنكيا منذ سنة 2015 ولم يعيّن ممثلا قانونيا.

وبينت العبروقي أنه في اطار مراقبة الحملة الانتخابية في وسائل الاعلام ومواقع التواصل الاجتماعي، رصدت الهيئة 14 شبهة مخالفة انتخابية في وسائل الاعلام السمعية وتم توجيه 3 تنابيه و3 لفت نظر وحفظ بقية المخالفات.

أما بخصوص وسائل الإعلام المكتوبة والالكترونية، فقد تم تسجيل 11 شبهة مخالفة تم توجيه لفتي نظر وتنبيه وإحالة وحيدة على النيابة العمومية أما بالنسبة لوسائل التواصل الاجتماعي فقد تم تسجيل 32 شبهة مخالفة ولفت نظر و3 تنابيه و18 احالة على النيابة العمومية.

الاعتمادات

وفي ما يتعلق بالاعتمادات فقد ذكر العضو المتحدث باسم الهيئة العليا المستقلة للانتخابات محمد التليلي المنصري في تصريح لـ«الصحافة اليوم» أن هيئة الانتخابات منحت 13243 بطاقة اعتماد، من بينها 1211 للصحفيين وتتوزع الى 1001 للصحفيين المحليين و210 للصحفيين الاجانب، و1707 للملاحظين وتتوزع الى 1592 ملاحظ محلي و115 ملاحظ دولي. وبالنسبة للضيوف فسيكون عددهم 24 وبالنسبة لممثلي المترشحين فقد تحصلوا على 10 آلاف و103 بطاقة اعتماد.

وكان اعتبر رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات فاروق بوعسكر ان الانتخابات الرئاسية المزمع إجراؤها يوم 6 أكتوبر 2024 تتّسم بحساسيّة سياسيّة على خلاف الاستحقاقات السابقة من تشريعية ومحلّية واستفتاء وتتميّز بأنّها محطّ نظر الجميع وطنيا واقليميا ودوليا.

ودعا بوعسكر المشاركين في الدورة التكوينية الجهوية التي انتظمت السبت 28 سبتمبر 2024 بمدينة سوسة لفائدة رؤساء الهيئات الفرعية والمكوّنين، حول إدارة الاقتراع وتجميع النتائج، إلى اليقظة والتحلّي بأعلى درجات الحياد وضبط النفس لا سيّما في ظلّ  موجة التشكيك التي تطال الهيئة وفق تعبيره.

وشدّد بوعسكر على ضرورة البرهنة للعالم ولتونس أنّ هيئة الانتخابات حريصة على تطبيق القانون وأنّ العمليّة الانتخابية ستكون شفّافة ونزيهة وأنّ الهيئة ليس لديها ما تخفيه، وفق قوله.

كما قال إنّ الهيئة تقدّمت أشواطا في الإعداد للمسار الانتخابي الذي انطلق منذ أسابيع عبر التحيين وقبول الترشّحات والحملة الانتخابية مشيرا الى أن هيئة الانتخابات شارفت على الانتهاء من هذا المسار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

افتتاح المركز الاعلامي الخاص بالانتخابات الرئاسية : الفضاء المرجعي الوحيد  للتواصل مع وسائل الإعلام الوطنية والدولية

تمّ مساء أمس الخميس افتتاح المركز الاعلامي الخاص بالانتخابات الرئاسية 2024 بقصر المؤتمرات …