2024-10-01

مهرجان عبد الله العباسي للمسرح : بـــدايات مــــوفقة

بعد النجاح الذي حققته الدورة الأولى يعود مهرجان عبد الله العباسي و الذي تنظمه جمعية النهضة التمثيلية ببنزرت سنويا، في نسخته الثانية ليعزز موقعه كواحد من أبرز الفعاليات الثقافية والفنية في الولاية. حيث يعتبر هذا المهرجان منصة تجمع عشاق المسرح والإبداع ويهدف إلى تحفيز روح الابتكار لدى الأجيال الشابة من المسرحيين المحليين.

أنشطة متنوعة

في إطار تعزيز التنوع الثقافي قدم المهرجان برنامجا متكاملا و  متنوعا بين العروض المسرحية الفردية والجماعية والورشات التكوينية الفنية. حيث مثلت العروض المسرحية الى جانب الفنون المسرحية الحديثة مزيجا يجذب الجمهور بمختلف فئاته العمرية. على غرار المونودرام “ دعوة خاصة  “ للممثلة الشابة إكرام الدهماني و عرض  “البؤساء “ للمخرج سيف الدين الأديب دون أن ننسى كذلك العرض المسرحي المتميز للفنان حافظ خليفة تحت عنوان “ الكوميديا الإلاهية “ و عرض  “ ثقوب سوداء “  للفنان عماد المي.

تكريمات

ومن بين أبرز فقرات هذه المهرجان فقرة التكريمات و التي شملت العديد من الشخصيات الداعمة والمؤثرة في مسيرة جمعية النهضة التمثيلية ببنزرت التي تستعد للاحتفال بمرور مائة عام على تأسيسها. وقد تم تكريم كل من السادة عائلة المرحوم عبد الله العباسي و   الأستاذ عمر البجاوي، فتحي بالكاهية، منصف بن حربي، المرحومة نائلة بن حربي، البشير القمودي، والدكتور حمدي الذوادي ، محمد الصفاقسي والمخرج العراقي ضيف هذا المهرجان علاء  كريم صاحب و  المندوب الجهوي للثقافة ببنزرت السيد فوزي قيراط

هذا ولم تغفل جمعية النهضة التمثيلية ببنزرت عن تكريم مبدعيها الذين تألقوا في الثمانينات والتسعينات والألفينات ، والذين ساهموا في تحقيق إحدى الفترات الذهبية للجمعية.

كما قامت الهيئة المديرة لجمعية النهضة التمثيلية ببنزرت في حفل اختتام الدورة الثانية لمهرجان عبد الله العباسي بتكريم ثلة من أبناء الجمعية المتحصلين على شهائد علمية.

مسامرة متميزة

كما احتوى برنامج المهرجان على مسامرة ليلية احتضنها مقر الجمعية كانت تحت عنوان  “ مدى تأثير مسرح الشارع على القضايا السياسية “ طوفان الأقصى نموذجا “ نشطها الأستاذ نزار كشو. وواكبها عدد هام من شباب المولع بالمسرح والثقافة .

آفاق مستقبلية واعدة

يعتبر النجاح المستمر لهذا المهرجان تأكيدا على الحاجة المتزايدة إلى الفعاليات الثقافية والفنية التي تجمع بين التراث والإبداع. حيث من المتوقع أن يكون لمهرجان عبد الله العباسي دور محوري في تعزيز المشهد الثقافي والفني في تونس على مدى السنوات القادمة

      

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

كبار السن بين ذاكرة التاريخ والرعاية الإنسانية

نظمت مؤسسة كبار السن بمنزل بورقيبة فعاليات الاحتفال باليوم العالمي لكبار السن. وقد جاءت ال…