2024-09-29

مركز النهوض بالصادرات ينظم بعثة رجال أعمال في قطاع النسيج والملابس إلى ايطاليا وهولندا من 2 الى 6 نوفمبر المقبل: بحثا عن عقود شراكة وللاطلاع على أحدث صيحات الموضة

لمزيد الترويج للعرض التونسي في قطاع النسيج والملابس خارجا وبحثا عن أسواق تصديرية جديدة ، ينظم مركز النهوض بالصادرات بالتعاون مع الجامعة التونسية للنسيج والملابس خلال الفترة الممتدة من 2 الى 6 نوفمبر المقبل بعثة رجال أعمال في مجال النسيج والملابس الى كل من هولندا وايطاليا .

ويمثل هذا الحدث فرصة مميزة لرجال الأعمال لاستكشاف أسواق جديدة وتعزيز التعاون التجاري بين تونس والبلدين ، اضافة الى توسيع الشبكات التجارية من خلال عقد لقاءات شراكة بين المستثمرين وشركات محلية . كما تهدف هذه البعثة الى تمكين رجال الأعمال الناشطين في مجال النسيح والملابس الى الاطلاع على التطورات في تصميم الأزياء والتقنيات المستخدمة في ذلك الى جانب الاطلاع على أحدث التصاميم والصيحات في عالم الموضة والماركات العالمية.

ويرى المختصون أن تنظيم مثل هذه البعثات من شانه أن يوسع في شبكة العلاقات ويعزز الروابط مع الشركات والمصنعين والموردين في الأسواق الأوروبية ، ناهيك وأن هذه البعثة ستمكن من دراسة احتياجات السوق الأوروبية لتوسيع نطاق التصدير . كما يمثل عنصر الجودة من  أهم ركائز قطاع النسيج والملابس لذلك فان مثل هذه البعثات ستتيح الفرصة لرجال الأعمال التونسيين الاستفادة من الخبرات الأوروبية لتحسين جودة المنتجات المحلية .

مشاكل بالجملة …

يواجه قطاع النسيج والملابس في بلادنا عدة مشاكل تؤثر على نموه واستدامته، ولعل أبرز هذه المشاكل المنافسة الخارجية لا سيما المنافسة من الدول ذات تكاليف انتاجية منخفضة على غرار الصين وبنغلاديش وغيرها. كذلك يعاني القطاع من نقص الابتكار والتكنولوجيا الحديثة مما يؤدي الى عدم القدرة على مواكبة التطورات العالمية في مجال النسيج والملابس . نقص الكفاءات في اليد العاملة هي الاخرى من المشاكل العميقة التي تواجه القطاع ما من شأنه أن يؤثر سلبا على الانتاجية ، اضافة الى ذلك مشكل التسويق والتوزيع مما يقلل من قدرة المنتجين على الوصول الى أسواق جديدة ، علاوة على ذلك الأزمات الاقتصادية وتأثيراتها السلبية على الاستثمار في قطاع النسيج والملابس ، لذلك فان بلادنا تحتاج حسب أهل الاختصاص الى استراتجيات فعالة للتغلب على هذه التحديات ودعم هذا القطاع الحيوي .

الحلول الممكنة …

يذهب الخبراء في المجال الى أن قطاع النسيج والملابس يحتاج الى تعزيز الاستثمار في مجال التكنولوجيا الحديثة والمعدات لتحسين الانتاجية والكفاءة، كذلك تطوير المهارات من خلال تنفيذ برامج تدريبية مهنية لفائدة العمال وتحسين ظروف العمل عبر وضع معايير معينة لظروف العمل لجذب العمال والحفاظ عليهم. كما أكد الخبراء على ضرورة دعم مجال الابتكار من خلال انشاء حاضنات أعمال بدعم الشركات الناشئة والمبتكرة في القطاع ووضع استراتيجيات تسويقية قوية لدخول أسواق جديدة خاصة في أوروبا وافريقيا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

عودة التقلبات المناخية من جديد : الحذر واليقظة مطلوبان.. وتركيز نقاط متقدمة بالمناطق المعنية بالتقلبات المناخية

تعود التقلبات المناخية من جديد خلال نهاية الأسبوع الحالي وفق ما أعلن عنه المعهد الوطني للر…