2024-09-29

تثمين التراث الزراعي والغذائي: المنتجات المحلية في جوهر العروض السياحية

أمام تزايد اهتمام المستهلكين بالمنتجات المحلية تراهن تونس بنسق متزايد على تثمين تراثها الزراعي والغذائي حيث أن نكهة المنتجات المحلية وقيمتها الغذائية لم تعد في حاجة للإثبات غير ان الطموح اليوم هو الذهاب إلى أبعد من ذلك وتقديم تجارب فريدة من نوعها تمكن الحرفاء المحليين والأجانب من اكتشاف التراث المرتبط بالمنتجات المحلية التونسية باستخدام نهج يعتمد على حواس متعددة .

في  هذا السياق يواصل مشروع «تعزيز نفاذ المنتجات المحلية والغذائية للأسواق» الممول من قبل كتابة الدولة السويسرية للاقتصاد والذي تشرف على تنفيذه منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية منذ بضع سنوات تقديم الدعم للمتعاملين النشطاء بعدة مناطق تونسية لتنظيم رحلات حول المنتجات المحلية.

وخلال هذا العام تم بمدينة تستور المشتهرة بإنتاج الرمان إنشاء المسلك السياحي «رمانة تور بتستور» وذلك بدعم من «مشروع تعزيز نفاذ المنتجات المحلية والغذائية للأسواق» ويقدم طريق الرمان بتستور مسارا مختصا بهذه الفاكهة المميزة ويعرض على الزائرين تجارب ممتعة في التقاليد المحلية من خلال أنشطة تسلط الضوء على الرمان في جميع أشكاله.

ويتكون هذا المسار من 9 أعضاء يقدمون تجارب فريدة من نوعها على غرار «ورشات إعداد الحلويات المحلية» باستعمال الرمان والتجول في بساتين الرمان وتذوق العصير الطازج للرمان وتوضح السيدة أسماء الرويسي رئيسة مجمع التنمية «بيت المونة» بتستور أن «طريق الرمان بتستور لم يجتذب عددا متزايدا من الزوار فحسب بل ساهم أيضا في تنشيط الاقتصاد المحلي عبر مختلف الورشات التي تقودها والتي ترتكز على إعداد اطباق شهية  من أصناف متنوعة من المعجنات المحلية تعتمد على الرمان تقدم للزوار فرصة للغوص في تراثنا الأصيل في مجال الطهو وإثراء تجاربهم حول تقاليدنا الأصيلة قبل مغادرتهم».

وتراهن المؤسسات التونسية أكثر فأكثر على تثمين المنتجات المحلية تثمينا كليا وتسعى إلى تطوير نمط جديد من السياحة البديلة يرتكز على التراث الزراعي والغذائي وتقدم تونس في صورتها الأصيلة والمميزة.

من أجل تحقيق هذه الأهداف قامت سبع وزارات تونسية هي على التوالي الفلاحة والسياحة والصناعة والشؤون الثقافيةوالاقتصاد والتجارة والبيئة وأصحاب العمل في القطاع الخاص من اتحاد الفلاحين واتحاد الصناعة والتجارةوكنفيدرالية المؤسسات المواطنة التونسية وبدعم من المشروع وضع أول استراتيجية وطنية لتثمين وتطوير المنتجات المحلية تحت علامة « Terroirs de nos région »ويجري تنفيذ هذه الاستراتيجية التي أطلقتها وزارة الفلاحة منذ سنة 2022 بكل من ولايتي نابل والقيروان وقد تم بالتنسيق مع مختلف المتدخلين المعنيين انتقاء ثلاثة منتجات رئيسية بكل ولاية نموذجية وهي«الورد» و«زيت الزيتون الوسلاتي» و«التين الشوكي» بالقيروان و«الهريسة» و«ماء زهر البرتقال» و«التين الشوكي» ببوعرقوب بولاية نابل.

ويقدم المشروع الدعم بكل من نابل والقيروان لما لا يقل عن 250 من المتعاملين الذين يسعون معا إلى تثمين هذه المنتجات المحلية الرئيسية الثلاث بجهاتهم بهدف ارساء نمط جديد من السياحة البديلة القائمة على التراث الغذائي والزراعي تكون فيه المنتجات المحلية جوهر العرض السياحي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

في سياق ما يواجهه العالم من تحدّ غير مسبوق بسبب الآثار المدمرة الناجمة عن تغير المناخ : إطلاق مشروع «تسريع تنفيذ الإطار العالمي للتنوع البيولوجي»

في اطار الحفاظ على التنوع البيولوجي من خلال نهج مجتمعي وتأثيره الإيجابي على النظام البيئي …