2024-09-29

عودة التقلبات المناخية من جديد : الحذر واليقظة مطلوبان.. وتركيز نقاط متقدمة بالمناطق المعنية بالتقلبات المناخية

تعود التقلبات المناخية من جديد خلال نهاية الأسبوع الحالي وفق ما أعلن عنه المعهد الوطني للرصد الجوي في نشرات متابعة التطورات المناخية . ويتوقع الرصد الجوي أن تكون العوامل المناخية ملائمة لنزول الأمطار بداية من مناطق أقصى الشمال على غرار ولايات جندوبة ، باجة وبنزرت ، ثم تشمل محليا بقية مناطق الشمال والوسط .

ومن المنتظر أن تكون هذه الأمطار مؤقتا رعدية ، ليتغير اتجاه الريح الى القطاع الشمالي وبالتالي تراجع درجات الحرارة التي تكون ملحوظة بداية من اليوم  الأحد مع هبوب رياح رملية بالجنوب.

حالة تأهب قصوى …

وحفاظا على الأرواح والممتلكات وككل مرة وفي خطوة استباقية ،قامت الحماية المدنية بتركيز نقاط متقدمة بالمناطق المعنية بالتقلبات وذلك من أجل تقريب خدمات النجدة للمواطنين علما وأن اللجان الجهوية للكوارث في حالة انعقاد دائم تحسبا لأي طارئ.

كما دعت الحماية المدنية عموم المواطنين الى الابتعاد عن ضفاف الأودية وأماكن تشكل السيول وعدم الاقتراب منها والامتناع عن عبور الأودية مهما كانت الظروف حيث يمكن أن تتسبب في حوداث خطيرة . وأوصت الحماية المدنية المواطنين خاصة من يقطنون في مناطق منخفضة بالانتقال الى أماكن مرتفعة وأكثر أمانا .

تققد قنوات تصريف مياه الأمطار  والتأكد من جاهزيتها ، هي كذلك من بين الاجراءات التي أكدت عليها الحماية المدنية سيما قنوات التصريف الموجودة حول المنازل والمحلات التجارية لمنع تجمع المياه أو تسربها الى الداخل ، علاوة على تجنب لمس الأعمدة الكهربائية أثناء وبعد نزول الأمطار لتجنب خطر الصعق الكهربائي ، وتجنب ركن السيارات تحت الأشجار خاصة عند هبوب رياح قوية التي تتسبب في سقوط الأغصان عليها .

من جهتها اوصت ادارة شرطة المرور مستعملي الطريق خلال فترة التقلبات المناخية بالتعديل في السرعة وتوخي الحذر عند السياقة واحترام مسافة الأمان وعدم المجازفة بالتوغل في أماكن تراكم المياه والتحلي بالرصانة والتريث أثناء السياقة واحترام اشارات الأعوان ، والأهم من ذلك دعت كل من الحماية المدنية وادارة شرطة المرور عموم المواطنين الى عدم الخروج من المنزل أثناء التقلبات المناخية الا للضرورة القصوى .

وفي سياق متصل يأمل المختصون في الشأن المائي أن يكون لهذه الأمطار الأثر الايجابي على مخزونات السدود والمائدة المائية خاصة وأن توقعات الرصد الجوي تشير الى نزول كميات هامة من الأمطار بولايات الشمال الغربي أين تتواجد معظم السدود وأكبرها علما وأن وضعية السدود ما تزال حرجة في ظل ارتفاع درجات الحرارة وزيادة معدل التبخر اليومي للمياه .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

مركز النهوض بالصادرات ينظم بعثة رجال أعمال في قطاع النسيج والملابس إلى ايطاليا وهولندا من 2 الى 6 نوفمبر المقبل: بحثا عن عقود شراكة وللاطلاع على أحدث صيحات الموضة

لمزيد الترويج للعرض التونسي في قطاع النسيج والملابس خارجا وبحثا عن أسواق تصديرية جديدة ، ي…