2024-09-29

جيش الاحتلال يغتال أمين عام حزب الله حسن نصر الله بعد عملية عسكرية غادرة على مقرّه المركزي في بيروت: ..واغتيال «القائد» لا يعني نهاية التنظيم..

الصحافة اليوم (وكالات الانباء) بعد ليلة طويلة من الانتظار والاخبار المتضاربة زفّت المقاومة الإسلامية في لبنان حزب الله، أمس السبت، أمينها العام، حسن نصر الله، شهيداً، معلنةً خبر مقتله الذي يجمع الكل على أن ما قبله لن يكون كما بعده .

وقال حزب الله في بيانه «انتقل إلى جوار ربه شهيداً عظيماً وقائداً بطلاً، ملتحقاً بقافلة شهداء كربلاء النورانية الخالدة في المسيرة الإلهية الإيمانية على خطى الأنبياء والأئمة الشهداء».

وفي بيان رسمي له أكد حزب الله استشهاد حسن نصر الله أمينه العام في الضربة التي نفذها جيش الاحتلال أول أمس على مقر للقيادة المركزية في الضاحية الجنوبية للعاصمة بيروت.

وقال الحزب في بيان النعي أمس السبت إنّ «سماحة السيد التحق برفاقه الشهداء، الذين قاد مسيرتهم 30 عاماً من نصرٍ إلى نصر».

وأكّد البيان أنّ «سماحة السيد قاد من نصر إلى نصر مستخلفاً سيد شهداء المقاومة في العام 1992 حتى 2000 و2006 وصولاً إلى معركة الإسناد لفلسطين».

وبارك البيان للأمين العام لحزب الله شهادته، مؤكّداً أنّها «أرفع الأوسمة الإلهية»، وأنّ السيد نصر الله حقّق أغلى أمانيه شهيداً على طريق القدس وفلسطين، ومضيفاً: «نعزي ونبارك برفاقه الشهداء الذين التحقوا في موكبه في إثر الغارة الصهيونية الغادرة التي استهدفت الضاحية الجنوبية لبيروت».

وعاهدت قيادة حزب الله الشهيد السيد نصر الله على مواصلة جهادها في مواجهة العدو الصهيوني وإسناداً لغزة وفلسطين ودفاعاً عن لبنان وشعبه، مؤكّدةً أن الشهيد السيد نصر الله هو «الشهيد الأسمى والأقدس».

وختم «حزب الله» في بيانه: «إنّ قائدنا ما زال بيننا بفكره وروحه وخطه ونهجه المقدس، وأنتم على عهد الوفاء والالتزام بالمقاومة والتضحية حتى الانتصار».

وقالت دولة الاحتلال في وقت سابق من يوم أمس إنها قتلت نصر الله في غارة جوية على الضاحية الجنوبية لبيروت الجمعة.

وبدأت قناة «المنار» التابعة لـ«حزب الله» بث آيات من القرآن الكريم بعد إعلان الجماعة مقتل نصرالله.

وفي أعقاب إعلان «حزب الله» عن مقتل نصرالله، شاهد صحافيون في فرانس براس نساء يبكين في الشارع، وأشخاصا يبكون وهم يقودون سياراتهم.

وسمع صحافيون في وكالة فرانس براس أشخاص يصرخون في الشارع بعد صدور بيان «حزب الله»، وآخرون يصرخون «الله أكبر».

وفي طهران، رفعت البلدية لافتات عليها صورة حسن نصرالله مبتسما كتب عليها «حزب الله حي».

وأعلن الناطق باسم جيش الاحتلال، أمس السبت، الاستعداد لـ«تصعيد أوسع» في أعقاب الإعلان رسمياً عن اغتيال الأمين العام لجماعة «حزب الله» اللبنانية حسن نصر الله، في هجوم على الضاحية الجنوبية لبيروت، مشيراً إلى الجيش «في حالة تأهب قصوى».

وقال نداف شوشاني: «مستعدون لتصعيد أوسع وقواتنا في حالة تأهب قصوى. لدينا مجموعة واسعة من الأدوات ومستعدون لاستخدامها، لكن نركز حالياً على إزالة التهديدات بشن هجمات استراتيجية والقضاء على أي تهديد ودفعه بعيداً عن حدودنا».

مسيرة حسن نصر الله

وحسن نصر الله هو الأمين العام الثالث لحزب الله اللبناني. ولد عام 1960 وتولى منصبه يوم 16 فيفري 1992 خلفا للأمين العام السابق عباس موسوي، الذي اغتالته دولة الاحتلال بإطلاق صاروخ على موكبه.

تلقى تعليما دينيا في مراكز وحوزات شيعية في لبنان والعراق وإيران. لقب بـ«سيد المقاومة»، نظرا للدور الذي قام به حزبه في تحرير جنوب لبنان عام 2000 من الاحتلال الصهيوني الذي استمر 22 عاما، ثم في مواجهة الكيان في حرب جويلية 2006.

وكان له أيضا دور كبير في تدبير عمليات تبادل لإعادة أسرى لبنانيين وعرب وجثامين مقاومين كان يحتجزها الاحتلال. وكانت خطبه الحماسية وشخصيته القوية من العوامل التي أكسبته شعبية في العالمين العربي والإسلامي، وكانت كلماته تحظى بمتابعة واسعة واهتمام كبير.

عاد اسمه إلى واجهة الأحداث مع عملية طوفان الأقصى التي شنتها المقاومة الفلسطينية على مستوطنات غلاف غزة في فجر السابع من أكتوبر 2023، والتي تلاها عدوان صهيوني على قطاع غزة استمر شهورا وقتل فيه آلاف الشهداء.

فقد أعلن نصر الله عن فتح «جبهة في جنوب لبنان لدعم وإسناد المقاومة الفلسطينية»، وهي الجبهة التي قال في عدد من خطبه إنها لن تهدأ إلا بعد إنهاء الحرب على غزة.

غير أن هذه المبادرة هي الأخرى تعرضت لانتقادات، واعتبر كثيرون أنها «لم تكن بالمستوى المطلوب»، وأنها ظلت تحت سقف محدود لم يرد الحزب تجاوزه.

ولد حسن عبد الكريم نصر الله في 31 اوت 1960 في بلدة البازورية القريبة من مدينة صور في جنوب لبنان.

والده عبد الكريم نصر الله ووالدته نهدية صفي الدين، وهو الابن البكر من بين ثلاثة أشقاء وخمس شقيقات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

محاولة صهيونية «فاشلة» لاغتيال نصر الله : حزب الله يلتزم الصمت.. وصواريخه ترجم مستوطنات الكيان

الصحافة اليوم (وكالات الانباء) أعلن الجيش الصهيوني، أمس الجمعة، أنه قصف ما وصفه بالمقر الم…