2024-09-28

منتدى الطاقات المتجددة في افريقيا : فرصة لتونس لتسريع الانتقال الطاقي بالاعتماد على الطاقات النظيفة

تماشيا مع ضرورة تسريع الإنتقال الطاقي بما تستوجبه هذه المرحلة من التغييرات المناخية وتداعياتها السلبية على عدة قطاعات إقتصادية, ستشهد بلادنا خلال الفترة القادمة  جملة من التظاهرات والصالونات حول الطاقات البديلة والإقتصاد الأخضر بهدف دعم هذا التوجه الذي شرعت في انتهاجه الدولة منذ سنوات وفي هذا الإطار ستستضيف تونس ولأوّل مرّة النسخة الثالثة من منتدى الطاقة المتجددة في افريقيا « ريفا – سيت » في دورته الثالثة وذلك يومي 6 و7 نوفمبر 2024. ويهدف هذا المنتدى،الذي ينتظم  بالتعاون مع المعرض الدولي للانتقال الطاقي «سيت» والغرفة النقابية الوطنية لتركيب وصيانة المعدات الفولطاضوئية التابعة لمنظمة الأعراف  وبالشراكة مع جمعية صناعة الطاقة الشمسية في افريقيا وعدد من الشركات الدولية الاخرى , الى تعزيز ودعم الاستثمارات في الطاقة المتجددة في القارة الافريقية والشرق الأوسط. وينتظر ان يشارك في هذا المنتدى، حوالي 100 عارض والف زائر وسيتضمن  برنامج منتدى الطاقة في افريقيا عنصرين أساسيين وهما تقديم احدث المحتويات والنقاشات حول جميع مصادر الطاقة المتجددة الرئيسية على غرار الطاقة الشمسية وأمن الوصول الى المياه والهيدروجين الأخضر والتنقل.

وسيعمل منتدى الطاقة المتجدّدة في إفريقيا « ريفا » على الاستثمار والابتكار عبر القارة وهو بمثابة نقطة التقاء مميزة لجميع الفاعلين في القطاع، إذ يجمع تحت سقف واحد مستثمرين ومؤسسيين ومطوّري مشاريع وصنّاع قرار وهيئات تنظيمية في حين يركز المعرض الدولي للانتقال الطاقي « سيت » على الانتقال الطاقي في تونس وتسليط الضوء على الفرص المتاحة للابتكار والتمويل.

على صعيد اخر سينتظم على امتداد يومي 24 و25 أكتوبر 2024،صالون الاقتصاد الأخضر والتمويل المسؤول والتنمية المستديمة بمقر الاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية  وسيجمع هذا الصالون  خبراء ورجال أعمال ومستثمرين وباحثين مختصين وأكاديميين، سيعملون على تكوين حلقة للتفكير والعمل والمساهمة والتأثير حول الانتقال إلى اقتصاد أكثر استدامة وشمولية وبلوغ التأثير الإيجابي، الاجتماعي والاقتصادي والبيئي، المرجو.

وسيسلط الصالون الضوء على أهمية دمج الممارسات المستديمة في الاقتصاد التونسي من خلال عدة مواضيع أساسية، بما في ذلك التمويل المسؤول، والحوكمة البيئية، والمهن الخضراء، والاستثمار المؤثر، وتطوير الصناعات النظيفة.

ويشتمل برنامج الصالون على حلقات نقاش و ورشات عمل وعروض مبتكرة حول التحول الاقتصادي، والتمويل المستديم، ومستقبل الاقتصاد الأخضر. كما سيشمل  الصالون استعراض المبادرات الرائدة في مجال التنمية المستدامة، إضافة الى جلسات تواصل مع خبراء محليين ودوليين.

ويستهدف الصالون مجموعة واسعة من الجهات الفاعلة الاقتصادية، بما في ذلك رواد الأعمال وقادة المشاريع خاصة، الذين يرغبون في إقامة مشاريع ذات تأثير بيئي قوي. كما يستهدف هذا الصالون المؤسسات المالية و الوزارات والهيئات العمومية ومكاتب الدراسات والخبراء فضلا عن مؤسسات التعليم العالي و البحث العلمي، خدمة للرؤية المستقبلية لتونس 2035.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

مع استمرار ازمة المياه في تونس : وضعية السدود ماتزال صعبة

رغم الامطار الغزيرة التي شهدتها عدة مناطق في البلاد في الأيام الأخيرة إلا أن منسوب السدود …