2024-09-27

ضمن مشروع الرقمنة الصحية في تونس : نحو تعميم استخدام منظومة المواعيد عن بعد في جميع المؤسسات الصحية

تعميم استخدام منظومة المواعيد عن بعد في جميع المؤسسات الصحية وتطوير وتوسيع خدمات الطب عن بعد لتوفير الرعاية الصحية المتخصصة بالاضافة الى رقمنة كافة مؤسسات الخط الأول لتحسين تقديم الخدمات مع تعزيز الرقابة على مسالك الأدوية باستخدام تقنيات رقمية متطورة الى جانب تطوير برامج تدريبية للعاملين على أنظمة الرقمنة وزيادة الوعي بأهميتها مع تسريع اعتماد الملف الطبي الرقمي على المستوى الوطني وكذلك تعزيز التكوين على منظومة SIPAD لضمان استخدامها بفاعلية أكبر هي جملة المبادرات التي تم وضعها لضمان التحول الرقمي الشامل للمؤسسات الصحية وذلك في مشروع الرقمنة الصحية في تونس .

وقد أكد وزير الصحة خلال جلسة عمل نظمت بالمناسبة لمتابعة تقدم مشاريع الرقمنة في القطاع الصحي ومناقشة الخطط المستقبلية على ضرورة التسريع في وتيرة المشروع .

هذا وقد تم عرض جملة من المؤشرات الرئيسية حول المشاريع الحالية للرقمنة الصحية من اهمها  ربط 295 مؤسسة صحية بشبكة الصحة الوطنية بسرعة تصل إلى 200 ميغابايت/ثانية، مع خطة مستقبلية لربط 2100 مركز رعاية صحية أساسية.

وبالنسبة لنظام المعلومات الصحي (SIH):يضم النظام 35 تطبيقًا رقميًا يُستخدم في 57 مستشفى عمومي لتحسين إدارة العمليات الإدارية والطبية.

اما بالنسبة  لرقمنة الأقسام فقد  بلغت نسبة رقمنة الأقسام 92 % في المستشفيات الجامعية و77 % في المستشفيات الجهوية، مما ساهم في تعزيز الكفاءة والوصول إلى المعلومات الصحية.

وفي ما يهم  مركز البيانات فقد  تم تحديث مركز البيانات التابع للوزارة لتعزيز تخزين البيانات الصحية بشكل آمن وتحليلها لدعم اتخاذ القرارات بسرعة وفعالية.

كما أدت منصة EVAX دورًا رئيسيًا في إدارة حملات التطعيم الوطنية، مما أسهم في تسريع وتيرة التلقيح وضمان توافر الجرعات عبر نظام تتبع دقيق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

خلال جلسة عمل للجنة الوطنية لمكافحة داء الكلب : مراجعة التشريعات المتعلقة بتربية الحيوانات

تكثيف الحملات التوعوية، خصوصًا مع العودة المدرسية والجامعية الى جانب إشراك المجتمع المدني …