2024-09-26

الانتخابات الرئاسية 2024: اقرار التصويت الحرّ في الخارج..والأسبوع القادم بثّ حصص التعبير المباشر للمترشحين..

عشرة أيام مرت على انطلاق حملة الانتخابات الرئاسية داخل تونس والتي تتواصل الى غاية 4 أكتوبر. اما الحملة في الخارج فقد انطلقت يوم الخميس 12 سبتمبر 2024 وتتواصل إلى غاية يوم الأربعاء 2 أكتوبر 2024.

وستجرى الانتخابات الرئاسية بالخارج أيام 4 و5 و6 أكتوبر 2024 وبالداخل يوم 6 اكتوبر 2024 . ويتنافس على منصب رئيس الجمهورية 3 مترشحين وهم العياشي زمال مؤسس حركة عازمون، وزهير المغزاوى أمين عام حركة الشعب، وقيس سعيد رئيس الجمهورية الحالي.

وقد أفادت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات، بأنه بإمكان جميع الناخبين التونسيين المقيمين بالخارج، القيام بعملية الاقتراع في أي مركز اقتراع قريب من أماكن تواجدهم خلال الانتخابات الرئاسية بالخارج أيام 4 و5 و6 أكتوبر2024 شرط الاستظهار ببطاقة التعريف الوطنية أو بجواز السفر.

واضافت الهيئة في بلاغ لها أمس الاربعاء، أن هذا الإجراء ينسحب كذلك على الناخبين التونسيين من غير المقيمين والموجودين بالخارج خلال أيام الاقتراع، وذلك في اطار الحرص على تقريب مكاتب الاقتراع إلى الناخبين وتمكينهم من ممارسة حقهم الانتخابي في أفضل الظروف.

وذكرت هيئة الانتخابات بأنها اتخذت كافة الترتيبات التقنية اللازمة لضمان سلامة هذه المبادرة «الأولى من نوعها» منذ إحداثهـا، وذلك تكريسا لحرص مجلس الهيئة على تجسيد مبدإ الإتاحة وتيسير إجراءات الاقتراع بالنسبة للناخبين التونسيين بالخارج نظرا لما تكتسيه العملية الانتخابية بالخارج من خصوصية.

بدوره أبرز المتحدث باسم الهيئة العليا المستقلة للانتخابات محمد التليلي المنصري في  تصريح لـ«الصحافة اليوم» أن الناخب بالخارج يمكن ان يصوّت في أي مركز اقتراع قريب من اقامته ويقع بصفة آلية حذف اسمه من المركز الذي يكون مسجلا فيه لمنع التصويت لأكثر من مرة.

ويبلغ عدد الناخبين بالخارج  قرابة 630 ألف ناخب موزعين على عشرة دوائر من ضمن 161 دائرة انتخابية تم إقرارها خلال اصدار مرسوم التقسيم الترابي للدوائر.

وذكر محمد التليلي المنصري أنه يوجد 363 مركز اقتراع و439 مكتب اقتراع، حيث تم ارسال المواد الانتخابية الى مختلف الدوائر بالخارج ويوم 28 و29 سبتمبر الجاري سيتم توزيعها من المخازن المركزية الى المخازن الجهوية وهي أساسا الصناديق، الخلوات، بطاقات الاقتراع، محاضر الفرز، محاضر الكشف والحبر الانتخابي.

ولفت المنصري إلى تطور نسق أنشطة الحملة الانتخابية باقتراب موعد يوم الاقتراع، حيث قال ان هناك 200 اعلام بنشاط من المترشحين الثلاثة على كل الولايات وبنسب متفاوتة…وهذه الأنشطة هي التواصل المباشر وتوزيع المطويات والاجتماعات والتظاهرات..كما وقع تعليق كل البيانات الانتخابية وصور المترشحين…

كما تم تسجيل 12 مخالفة فقط الى حد الآن وجهت لهم تنابيه، وفي مواقع التواصل الاجتماعي تم تسجيل قرابة 20 مخالفة تمت إحالة 15 منها على النيابة العمومية.

وبخصوص تسجيل حصص التعبير المباشر على القناة الوطنية الأولى، أوضح المنصري أن التعبير الحر مسجل واللقاءات الخاصة مع المرشحين مباشرة بعد اجراء القرعة بين المؤسسة وهيئة الانتخابات، لتبقى الحرية للمترشحين في الحضور او الغياب.

يذكر انه ستنطلق مؤسسة التلفزة التونسية الأسبوع القادم الذي يتزامن مع المرحلة الأخيرة من أيام الحملة الانتخابية للرئاسية، في بث حصص التعبير المباشر للمترشحين بـ6 دقائق يليها اللقاء المباشر الخاص بكل مترشح الذي سيكون في شكل حوار شخصي، مدته 50 دقيقة، وسيتم بثها تباعا حسب القرعة التي تمت يوم 15 من سبتمبر الجاري بمقر التلفزة التونسية بحضور ممثل عن كل مترشح..

وسيراقب الفترة الرسمية للحملة الانتخابية على الميدان ألف عون جرى انتدابهم للغرض، ومن بين هؤلاء الأعوان 600 مراقب محلّف يتمتعون بصفة الضابطة العدلية، وكانوا قد تلقوا التكوين اللازم وسيتولون مهام «مراقبة أنشطة حملات المترشحين للرئاسية وسيحررون محاضر في الغرض ترفع إلى هيئة الانتخابات».

ووفرت هيئة الانتخابات اكثر من 1600 بطاقة اعتماد لملاحظة الاستحقاق الرئاسي، وسيبقى باب قبول طلبات الاعتماد مفتوحًا أمام الملاحظين الراغبين وذلك إلى حدود يوم 28 سبتمبر الجاري.

هذا وسيصوّت الناخبون في تونس وعددهم 9.7 مليون ناخب يوم الأحد 6 أكتوبر المقبل من بينهم اكثر من 600 الف ناخب في الخارج، على أن يصوّت التونسيون بالخارج أيام 4 و5 و6 من الشهر ذاته.

ويبلغ عدد مكاتب التصويت داخل تونس قرابة  9700 مكتب اقتراع متواجدة في 5017 مركز اقتراع.

وستوافق فترة الصمت الانتخابي بالداخل يوم السبت 5 أكتوبر 2024 إلى غاية غلق آخر مكتب اقتراع، وستكون بالخارج يوم الخميس 3 أكتوبر 2024 إلى غاية غلق آخر مكتب اقتراع.

وسيكون الإعلان عن النتائج الأولية في أجل أقصاه يوم الأربعاء 9 أكتوبر 2024، قبل أن يتم التصريح بالنتائج النهائية في أجل لا يتجاوز يوم السبت 9 نوفمبر 2024.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

وثيقة التوجهات الكبرى للتنمية أمام مجلس النواب و مجلس الجهات والأقاليم: في اتجاه القطع مع الخيارات التي رسّخت التفاوت الاجتماعي والاقتصادي..

من المنتظر ان يتداول مجلس نواب الشعب والمجلس الوطني للجهات والأقاليم خلال الفترة القادمة ف…