2024-09-25

في متابعة لتهاطل الأمطار الأخيرة : هشاشة البنى التحتية تتعرّى من جديد

بعد اشهر من انحباسها،  الأمر الذي أثار مخاوف من العطش في البلاد بعد انخفاض منسوب المياه داخل السدود وتحذيرات الخبراء من ندرة مخيفة للموارد المائية ،شهدت مختلف مناطق البلاد خلال الآونة الأخيرة  نزولا لكميات هامة  من الأمطار التي من المرجح أن يتواصل هطولها خلال الايام القادمة بحسب التوقعات بعيدة المدى.

وأمام الكميات الهامة من الأمطار التي شهدتها تونس، يوم الاثنين المنقضي  توجه كل من المرصد الوطني لسلامة المرور والإدارة العامة للحرس الوطني بتحذيرات وتوصيات لمستعملي الطريق تفاديًا لحصول حوادث مرور.

وكشفت الأمطار الأخيرة كعادتها سوء التصرف في مياه الامطار وهشاشة البنى التحتية للطرقات ومدى عجزها عن مجابهة السيول التي استطاعت في ظرف زمني وجيز التسرب إلى المنازل وتحديدا بمعتمدية الشابة من ولاية المهدية .كما  تسببت  كميات  الأمطار المتساقطة في ولاية نابل في تعليق الدروس مؤقتا بكل من مدرسة ابتدائية بمعتمدية قربة وبالمدرسة الابتدائية بن خلدون وسط مدينة نابل كما اجتاحت مياه الأمطار عدة مؤسسات تربوية بقليبية ومنزل تميم وتم التدخل من قبل اللجان المحلية لمجابهة الكوارث لشفط مياه الأمطار. إضافة إلى تسببها في حادث انزلاق حافلة سياحية بجهة بوفيشة وقطع الطريق على مستوى قنطرة المحجوبة من منطقة تاجروين في ولاية الكاف  نظرا لارتفاع منسوب المياه مما يشكل خطرا على مستعمليه.

ووفقًا لنتائج نموذج التنبؤ الجوي تشير التوقعات البعيدة أن بلادنا ستكون تحت تأثير منخفض جوي قوي خلال الفترة من 27 إلى 30 سبتمبر 2024. ومن المتوقع أن يصاحب هذا المنخفض هطول أمطار غزيرة، حيث تُشير التوقعات إلى سقوط ما يقرب من 150 ملم من الأمطار خلال الفترة المذكورة.

وتبعا لتوقعات المعهد الوطني للرصد الجوي يتواصل الوضع الجوي،ملائما لنزول الامطار بأغلب الجهات ودعت وزارة الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري، الفلاحين إلى  اتخاذ الاحتياطات اللازمة لحماية مواشيهم والآلات الفلاحية والتجهيزات ووضعها في أماكن بعيدة عن مجاري الأودية، كما أوصت الوزارة البحارة بعدم المجازفة والإبحار وأخذ الاحتياطات اللاّزمة إلى غاية استقرار الأوضاع الجويّة.

واصدرت بدورها الإدارة العامة للحرس الوطني  بلاغًا تحذيريًا، نبّهت فيه من تساقط كميات هامة من الأمطار بمختلف ولايات الجمهورية، داعية مستعملي الطريق إلى ضرورة توخي الحذر أثناء السياقة وعدم المجازفة بالنقاط الزرقاء واتخاذ الاحتياطات اللازمة لضمان سلامة الجميع كما دعت الإدارة العامة للحرس الوطني إلى ضرورة التعديل من السرعة بما يتناسب مع ظروف الطريق وترك مسافة أمان كافية أثناء المتابعة في السير مع ضرورة تجنب القيام بأعمال خطرة أثناء القيادة.وواستعمال الأضواء القانونية كلما اقتضت ظروف الرؤية ذلك ضمانًا للقدرة على رد الفعل والتحكم والسيطرة على الوسيلة.

وأعلنت  ايضا  الحماية المدنية عن تدخل وحداتها في عدد من الجهات لنجدة المواطنين وتقديم المساعدة اللازمة وذلك بالتنسيق مع الهياكل المعنية مؤكدة تدخلها في ولايات صفاقس وسيدي بوزيد وتطاوين ومدنين والمنستير والمهدية. وشملت التدخلات  القيام بـعمليات ضخ مياه، ومعاينة لمحلات سكنية وتجارية وطرقات، وإنقاذ  مواطن من داخل سيارته التي حاصرتها مياه الأمطار بوادي الشعال ببئر علي بن خليفة كما تولت إجلاء  أشخاص حاصرتهم المياه من داخل منزل.

وتدخلت وحدة النجدة والانقاذ بفرقة المكناسي خلال الايام الماضية لإجلاء شابين جازفا بعبور وادي كراد بمنطقة عين أم هندة من معتمدية المكناسي بشاحنة خفيفة جرفتها مياه الوادي وقد تم إخراجها بالاستعانة بآلة جارفة.

وكان المتحدث باسم الحماية المدنية، العميد معز تريعة،قد أكد في تصريحات له يوم الإثنين 23 سبتمبر 2024، تركيز نقاط متقدمة في عديد المناطق على غرار تمغزة لتقريب خدمات النجدة من المواطنين علاوة على عديد التدخلات التي قامت بها  وحدات الحماية المدنية  في المناطق التي تشهد هطول كميات كبيرة من الامطار منها شفط المياه من المنازل والمحلات التجارية والمؤسسات العمومية على غرار المدارس داعيا إلى ضرورة الالتزام بجملة من التوصيات أبرزها عدم المجازفة بعبور الأودية وعدم الاقتراب من المنشآت المائية وعدم لمس الأعمدة الكهربائية أثناء وبعد نزول الأمطار.وجاء على الصفحة الرسمية للمتحدث باسم الحماية المدنية أنه تم القيام بـ 51 عملية ضخ مياه و43 معاينة لمحلات سكنية وتجارية وطرقات، إضافة إلى إنقاذ 3 مواطنين حاصرتهم مياه الأمطار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

وقفات احتجاجية وزيارات غير معلنة : الإخلالات ماتزال تلاحق مراكز التكوين المهني

كشفت الزيارات الميدانية الاخيرة التي أدّاها وزير التشغيل والتكوين المهني، رياض شوّد، يوم ا…