2024-09-25

على خلفية تواصل أزمة التزويد : اتفاق على توفير مخزون من اللحوم البيضاء في مستوى معدل الاستهلاك اليومي

قال رئيس الغرفة الوطنية لتجار الدواجن واللحوم البيضاء  ابراهيم النفزاوي لـ«الصحافة اليوم» أن نسق التزويد باللحوم البيضاء مايزال بطيئا وذلك راجع لعدة أسباب أهمها تزايد وتيرة الاستهلاك مقابل استقرار معدل الانتاج اليومي .

وأوضح النفزاوي أنه نتيجة لغلاء أسعار اللحوم الحمراء خلال السنوات الأخيرة وعزوف المواطن التونسي عنها ولجوئه الى اللحوم البيضاء قد ساهم في ارتفاع الطلب بنسبة 100 % بعد أن كان في حدود 60 % ، علاوة على العوامل الطبيعية المتمثلة في ارتفاع درجات الحرارة التي أثرت سلبا على الانتاج خلال أشهر فصل الصيف وجعلته يتراجع .

وبين ذات المصدر أن ملامح أزمة اللحوم البيضاء بدأت تتجلى منذ شهر جويلية الماضي حيث سجل الانتاج تراجعا وتواصل خلال شهر أوت المنقضي مما خلق خللا في مستوى العرض والطلب ، سيما أنه تزامن مع الموسم السياحي وعودة التونسيين بالخارج .

ولفت ذات المصدر الى أن الاشكال يكمن في استقرار معدل الانتاج اليومي وعدم مواكبته للطلب ، موجها أصابع الاتهام الى ادارة المجمع المهني المشترك للدواجن في عدم وضع خطة استباقية لهذا التراجع والترفيع في نسب الانتاج اليومي من 10500طن في الوقت الحالي الى 15000 طن  وضخها في الاسواق لخلق توازن بين العرض والطلب .

ودعا رئيس الغرفة الوطنية لتجار الدواجن واللحوم البيضاء الى ضرورة حلحلة الاشكال المتعلق بعملية تزويد الأسواق باللحوم البيضاء لأن في ذلك ضربا للمنظومة بأكملها حسب تعبيره ، مؤكدا أن قطاع الدواجن وبالرغم من غلاء كلفة الانتاج والمنافسة غير الشريفة من قبل القطاع الموازي فانه مازال صامدا وفق قوله .

أسعار اللحوم البيضاء محددة والتلاعب بها خط أحمر …

وبخصوص ارتفاع أسعار اللحوم البيضاء أكد النفزاوي أن وزارة التجارة وفي اطار مقاومة الارتفاع المشط في الأسعار ودعم المقدرة الشرائية للمستهلك ، فقد قامت بتحديد الأسعار القصوى لبيع أصناف منتجات الدواجن وضبطت الأسعار القصوى لبيع الدجاج الجاهز للطبخ بـ 8500 مليم للكيلوغرام الواحد وشرائح الديك الرومي وشرائح الدجاج بـ 16 دينارا للكيلوغرام الواحد للعموم .

من جهتها ولتجاوز هذا النقص الحاصل في مادة اللحوم البيضاء اتفقت مؤخرا وزارة التجارة مع ممثلين عن قطاع الدواجن على توفير مخزون من المنتجات من دجاج اللحم والديك الرومي والمساهمة في تحقيق انفراج خلال الأيام المقبلة من الشهر الحالي .

وتشير التقديرات لشهر أكتوبر المقبل الى انتاج حوالي 12800 طن وهي الكمية نفسها المتوقع انتاجها في شهر نوفمبر ، على أن يرتفع الانتاج في شهر ديسمبر الى 12900 طن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

متجاوزا أرقام السنة المرجعية 2019  : القطاع السياحي يحقق عائدات بقيمة 5,1 مليار دينار

سجلت العائدات السياحية خلال الفترة الممتدة من جانفي 2024 والى غاية يوم 11 سبتمبر الجاري زي…