2024-09-24

إثر هطول كميات قياسية من الأمطار : المياه تغمر الطرقات و المنازل و تعليق الدروس بولاية سوسة

سجلت أغلب ولايات الجنوب الغربي والوسط والشمال الشرقي نزول كميات هامة من الأمطار صباح أمس الاثنين حيث غمرت المياه مئات المنازل سيما بولايتي المنستير وسوسة وتدخلت فرق الحماية المدنية لشفط المياه وعلى إثر هذه الأمطار الغزيرة ، أعلن والي سوسة تعليق الدروس بكافة المؤسسات التربوية والتكوينية والجامعية مساء أمس على أن تستانف اليوم الثلاثاء .

من جهتها دعت الإدارة العامة للحرس الوطني كافة  مستعملي الطريق إلى ضرورة توخي الحذر أثناء السياقة واتخاذ الاحتياطات اللازمة لضمان سلامة الجميع  وذلك  اثر تهاطل كميات هامة من الأمطار بمختلف ولايات الجمهورية . وحثّتهم على التعديل من السرعة بما يتناسب مع ظروف الطريق وترك مسافة أمان كافية أثناء المتابعة في السير، إضافة إلى تجنب القيام بأعمال خطرة أثناء القيادة واستعمال الأضواء القانونية كلما اقتضت ظروف الرؤية و ذلك ضمانا للقدرة على رد الفعل والتحكم والسيطرة على وسيلة النقل المستعملة .

في السياق المناخي الممطر أمس الاثنين، شهدت الطريق السريعة « كم 60» على مستوى معتمدية بوفيشة في اتجاه تونس العاصمة صباحا انزلاق حافلة سياحية صغيرة الحجم بسبب الأمطار الغزيرة ، حيث أفادت الإدارة العامة للديوان الوطني للحماية المدنية أن الحافلة كانت تقلّ 11 سائحا من جنسيات مختلفة إلى جانب السائق والدليل السياحي ، وقد أسفر حادث الانزلاق عن إصابة 3 أشخاص وصفت حالتهم بالمستقرة كما تسبب في حالة من الهلع في صفوف السيّاح .

وسجلت كميات الأمطار بدرجات متفاوتة خاصة بمدن ولاية سوسة ،في هرقلة  72 مليمترا وسيدي بوعلي 61 مليمترا ثم في بقية المناطق التابعة لنفس الولاية من 22 إلى 52 مليمترا وهي كميات قياسية تم تسجيلها في حيز زمني قصير ، كما سجلت ولايات قفصة وتوزر وصفاقس ونابل والمنستير نزول كميات هامة من الأمطار في نفس اليوم وينتظر  أن تتواصل نفس العوامل الجوية اليوم الثلاثاء وفق تقديرات مصالح الرصد الجوي .

وللإشارة فقد، تسببت الأمطار الغزيرة في اختناق حركة المرور، خاصة في الطرق الرئيسية بولاية سوسة وسيلان عديد الأودية التي تتقاطع مع الطرقات الوطنية والجهوية بكل من ولايات قفصة وتوزر وبعض مناطق ولاية سيدي بوزيد.

وتشير توقعات المعهد الوطني للرصد الجوي إلى احتمال تواصل تساقط الأمطار في الأيام القادمة، مع تراجع تدريجي في حدتها. ومع ذلك، تبقى التحذيرات سارية، خاصة في المناطق المنخفضة التي تتعرض لخطر الفيضانات . كما حثّت اللجان الجهوية لمجابهة الكوارث وتنظيم النجدة ، المواطنين على توخي الحذر خاصة في المناطق التي تشهد فيضانات. كما نصحت بتفقد تجهيزات المنازل وحماية الممتلكات من تسرب المياه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

لتخفيف العبء على الدولة وتحقيق الإنصاف الإجتماعي : تعديل منظومة الدعم في تونس ضروري

يظل ملف توجيه الدعم إلى مستحقيه من أبرز التحديات التي تواجه تونس اليوم، خاصة في ظل الأزمة …