2024-09-22

منسق البرنامج الوطني لمكافحة النزلة الموسمية يؤكد: يوم 17 أكتوبر انطلاق  الحملة الوطنية للتلقيح…وتخفيض في أسعار التلاقيح

من المنتظر أن تنطلق الحملة الوطنية للتلقيح ضد النزلة الموسمية يوم 17 أكتوبر وذلك وفق ما أفاد به منسق البرنامج الوطني لمكافحة  النزلة الموسمية والأمراض التنفسية الحادة حكيم الغرد لـ«الصحافة اليوم» مؤكدا أن أسعار التلقيح ضد «القريب» ستشهد انخفاضا الى ما بين 33 و36 دينارا بعد أن كانت في حدود 45 دينارا.

وأشار الغرد الى أن التلقيح يهم خاصة كبار السن الحاملين لأمراض مزمنة والأطفال الذين تتراوح أعمارهم ما بين 6 أشهر و5 سنوات والذين يحملون أمراضا مزمنة مثل السكري والقصور الكلوي ، الربو وأمراض ضيق التنفس وغيرها الى جانب النساء الحوامل حيث تكون المناعة ضعيفة جدا عند هذه الفئات .

وشدد محدثنا على أن التلقيح مهم جدا بالنسبة الى النساء الحوامل حيث أن تعرض المرأة الحامل للنزلة الموسمية يمكن أن يسبب لجنينها مضاعفات خطيرة لا سيما في الأشهر الأولى من الحمل ، لافتا أنه خلال السنة الماضية تم تسجيل عزوف كبير من النساء الحوامل على التلقيح .

وبخصوص ذروة انتشار فيروس النزلة الموسمية قال منسق الحملة الوطنية للتلقيح أنها تنطلق مع موفى شهر أكتوبر وتتواصل الى غاية شهر أفريل المقبل داعيا جميع الفئات المعنية الى الاقبال على التلقيح خاصة بعد التخفيض في أسعاره لتتناسب مع المقدرة الشرائية للمواطن .

ضرورة التقيد بالإجراءات الوقائية

ما من شك أن الوقاية خير من العلاج ، ولتجنب الاصابة بفيروس النزلة الموسمية شدد على ضروة التقيد بالاجراءات الوقائية والمتمثلة أساسا في غسل اليدين بالماء والصابون بانتظام لمدة 30 ثانية على الأقل قبل التعامل مع الطفل وتغطية الفم والأنف عند العطاس والسعال ، التخلص من المناديل ورميها في سلة المهملات ، البقاء في المنزل عند الشعور بتوعك وتجنب الاتصال الوثيق بالمرضى وضرورة تجنب لمس العينين والأنف والفم .

وقد دعت وزارة الصحة المواطنين بضرورة اتخاذ التدابير الوقائية لحماية الأطفال من التهاب القصيبات الحاد الذي ينتشر خلال فصلي الخريف والشتاء ويؤثر بشكل خاص على الأطفال دون سن 6 أشهر.

ويظهر المرض عادة على شكل انسداد الأنف وسعال وصعوبة في التنفس والرضاعة في معظم الحالات ويتم الشفاء من 5 الى 10 أيام ، لكن السعال قد يستمر لفترة أطول.

كما دعت وزارة الصحة الى تجنب اصطحاب الأطفال الى الأماكن المزدحمة والمغلقة مثل وسائل النقل العامة والمراكز التجارية ،والى ضرورة تنظيف رضاعات الأطفال والألعاب بانتظام وعدم مشاركتها بين الأطفال والالتزام بالتلقيحات في مواعيدها المحددة ، وتشجيع الرضاعة الطبيعية لدعم مناعة الطفل وتقديم وجبات صغيرة متكررة مع كميات كافية من السوائل ، بالاضافة الى تنظيف أنف الطفل باستمرار باستخدام محلول ملحي خاص واعطاء دواء خفض الحرارة في حالة ارتفاع درجة الحرارة فوق 38 درجة ، وضرورة مراجعة الطبيب في حال تعكر حالة المريض.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

لمزيد تنشيط الحركة التجارية : التمديد في فترة الصولد الصيفي بأسبوعين إضافيين

بعد انقضاء الفترة المحددة لموسم الصولد الصيفي الذي انطلق يوم 7 أوت المنقضي ليتواصل الى غاي…