2024-09-21

بعد انتشاره في أكثر من دولة أوروبية مدير عام مركز اليقظة الدوائية رياض دغفوس يؤكد لـ«الصحافة اليوم»: المتحور الجديد من فيروس كورونا غير مثير للقلق

بدأ الحديث خلال الآونة الأخيرة عن ظهور متحور جديد من فيروس كورونا يعتقد العلماء أنه ينتشر بسرعة وفي طريقه ليصبح النوع السائد من بين أنواع الفيروس الأخرى. واكتشف متحور «إكس إي سي»، للمرة الأولى في ألمانيا في شهر جوان الماضي ثم ظهر في بريطانيا والولايات المتحدة والدنمارك، ودول عديدة أخرى، وفق معطيات المنظمة العالمية للصحة.

وكتب محلل بيانات كوفيد، مايك هاني، على موقع إكس: «سجل متحور إكس إي سي تطورا قويا في ألمانيا والدانمارك».

وفي هذا الإطار قال  المدير العام للمركز الوطني لليقظة الدوائية رياض دغفوس في تصريحه لـ«الصحافة اليوم» إن المتحور الجديد لفيروس كورونا «إكس إي سي» XEC ظهر لأول مرة في جوان الفارط وانتشر في قرابة 12 بلدا أوروبيا، وتابع الدكتور رياض دغفوس إنه بالرغم من أن هذا المتحور عرف بسرعة انتشاره لكنه غير مثير للقلق وحتى عدد الإصابات المسجلة به في الدول التي أعلنت وجوده يعد قليلا لا يتجاوز الـ2 في المائة وفق تقديره.

وأضاف المدير العام للمركز الوطني لليقظة الدوائية أن التطعيم يوفر الحماية المطلوبة لا سيما وأنه لا يزال في بدايته.

وحول أعراض هذا المتحور الجديد فيؤكد الدكتور رياض دغفوس بأنها هي نفسها أعراض الزكام من ارتفاع في درجة الحرارة وآلام واعتلال عام وسعال أو التهاب في الحلق وأغلب الناس تتحسن حالتهم خلال أسابيع قليلة من الإصابة بالفيروس، لكن قد يأخذ التعافي وقتا أطول.

ويرى خبراء ومختصون بأنه يتعين عليك أن تتوجه إلى المستشفى فورا، أو الاتصال بخدمة الإسعاف في الحالات الآتية عندما تشعر بضيق شديد في التنفس لدرجة تعجز معها عن التفوّه بعبارات قصيرة وأنت مسترخ وفي حال تتردى قدرتك على التنفس فجأة وعندما تسعل دما أو يتعرق جسمك رغم شعورك بالبرد، وكذلك عندما يتغير لون جلدك أو عندما تظهر عليه بقع أو يظهر على جلدك طفح يشبه كدمات صغيرة أو نزيف تحت الجلد أو الإصابة بدوار…

وفي هذا الإطار أكد دغفوس على أن هذا المتحور الجديد لا يمثل خطورة وفي صورة تعكر بعض الحالات يقوم الطبيب المباشر باتخاذ التدابير اللازمة.

وبما أن أعراض هذا المتحور الجديد كغيره من المتحورات السابقة فإن الإجراءات الوقائية هي ذاتها وهي الحفاظ على مسافة بينك وبين الآخرين حتى لا تنقل إليهم العدوى ولبس الكمامة وغيرها من الإجراءات التي ألفها الجميع.

ويؤكد خبراء  على انه حتى في ظل تفشّي سلالات جديدة من الفيروس، مثل «إكس إي سي»، فإن كثيرين قد تظهر عليهم أعراض خفيفة وأحيانا لا تظهر أي أعراض على الإطلاق، وغالبا ما يستطيعون التغلب على الفيروس أثناء الإقامة في البيت دون الحاجة إلى مستشفى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

بعد تسجيل أربع رجات أرضية خلال الـ 24 ساعة الأخيرة :  الخبير “عامر بحبة” الباحث في المخاطر الطبيعية لـ«الصحافة اليوم»:تواتر الرجات الأرضية عادي ولا يمثل مبعثا للتخوفات

سجلت محطات رصد الزلازل التابعة للمعهد الوطني للرصد الجوي خلال الأربع والعشرين ساعة الأخيرة…