2024-09-19

تحيين مراكز الاقتراع والسجل الانتخابي: مع استكمال الجاهزية تقنيا ولوجستيا..

تتواصل عملية الإعداد المادي واللوجستي لموعد الانتخابات الرئاسية المقررة يوم 6 أكتوبر المقبل، من قبل الهيئة العليا المستقلة للانتخابات التي تتولى تنظيم العملية الانتخابية وضبط قواعد تنظيم الحملة الانتخابية وإجراءاتها.

وتشمل الاستعدادات، عملية تحيين السجل الانتخابي، حيث أعلنت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات، أنّ الفترة الاستثنائية لتحيين السجل الانتخابي انطلقت يوم الاثنين 12 أوت 2024 وتتواصل إلى غاية يوم الجمعة 20 سبتمبر 2024.

كما أعلنت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات في بلاغ الثلاثاء الفارط، أن آخر موعد لتحيين مراكز الاقتراع للانتخابات الرئاسية المقررة يوم 6 أكتوبر 2024 هو يوم 20 سبتمبر الجاري. وأوضحت الهيئة أنه يمكن للناخبين القيام بعملية التحيين عبر موقعها الإلكتروني «توانسة.ايزي. تي ن».

أو بالتوجه إلى مكاتب التحيين المتاحة في الإدارات الفرعية للانتخابات بجميع ولايات الجمهورية، وكذلك في مكاتب الهيئة بالمعتمديات.

وفي اجتماع سبق انطلاق الحملة الانتخابية داخل تونس مع المديرين الجهويين للهيئة العليا المستقلة للانتخابات، دعا رئيس الهيئة فاروق بوعسكر وفق بلاغ صادر عن الهيئة، كافة اطارات واعوان الهيئة الى الالتزام كالعادة بالواجبات المحمولة عليهم خلال ادائهم لمهامهم وخاصة واجب الحياد والاستقلالية والعمل على تطبيق القانون على الجميع دون تمييز لضمان حملة انتخابية نظيفة وانتخابات نزيهة وشفافة، مثمنا ما برهنت عليه مختلف هياكل وإدارات الهيئة من مهنية وحرفية خلال المراحل السابقة لهذا المسار.

كما أكد رئيس الهيئة على حرص مجلس الهيئة على التنسيق مع جميع الاطراف ذات العلاقة بالعملية الانتخابية من مؤسسات وهياكل الدولة ومكونات المجتمع المدني ووسائل الإعلام من أجل انجاح هذا الموعد الانتخابي الوطني وتمكين الناخبين التونسيين من ممارسة حقهم الانتخابي بكل حرية.

وبخصوص السجل الانتخابي، أفاد المتحدث باسم الهيئة العليا المستقلة للانتخابات، محمد التليلي المنصري في تصريح لـ«الصحافة اليوم» بأن عدد الناخبين المسجلين في السجل الانتخابي داخل البلاد بلغ حتى الآن 9.753.305 مليون ناخب من ضمنهم 632 الف ناخبين مسجلين بالخارج، حيث سيصوّت التونسيون بالخارج أيام 4 و5 و6 أكتوبر المقبل.

وأوضح أن هؤلاء الناخبين يتوزعون على ثلاث فئات عمرية: ٪32.2 منهم أقل من 35 سنة، و٪47.2 تتراوح أعمارهم بين 36 و60 سنة، فيما تشكل الفئة العمرية الأكبر من 60 سنة نسبة ٪20.6. وأشار فريخة إلى أن الناخبين سيصوّتون داخل تونس يوم 6 أكتوبر 2024، فيما سيصوّت التونسيون بالخارج أيام 4 و5 و6 من نفس الشهر.

ويبلغ عدد مكاتب التصويت داخل تونس 9691 مكتب اقتراع موزعة على 5017 مركز اقتراع، وهو ما يضمن تغطية شاملة لعملية التصويت في مختلف أنحاء البلاد.

كما ذكر محمد التليلي المنصري أنه سيقع بداية من الأسبوع القادم، نقل المواد الانتخابية الى الخارج وبداية من الاسبوع الذي يليه سيتم توزيعها على الهيئات الفرعية في الداخل لتوضيبها. وفي هذا الصدد قال المنصري إن أعضاء مكاتب الاقتراع يبلغ 24 الفا في الداخل وفي الخارج.

في نفس السياق، أعلنت الهيئة الفرعية للانتخابات بتطاوين عن إحداث ثلاثة مراكز اقتراع جديدة في مناطق «البرمة»، «واد زار»، و«نوارة» وذلك لفائدة العمال الذين سيتواجدون في تلك المناطق يوم الاقتراع. وتأتي هذه الخطوة لتسهيل عملية التصويت وضمان مشاركة كل الناخبين الموجودين في المناطق النائية.

مخالفات انتخابية

وكانت انطلقت يوم السبت، 14 سبتمبر 2024، الحملة الانتخابية الخاصة بالانتخابات الرئاسية داخل تونس، وستدوم 21 يوما، اما في الخارج فانطلقت يوم 12 سبتمبر الجاري. وتشهد الحملة نسقا تصاعديا حيث انطلق فريق المترشحين الثلاثة وهم كل من العياشي زمال وزهير المغزاوي وقيس سعيد في تنظيم الاجتماعات وفي التواصل مع الناخبين في مختلف ولايات الجمهورية.

والى حد الآن بلغت مختلف الهيئات الفرعية 30 مطلبا لإعلام بنشاط خلال الحملة الانتخابية التي تتواصل الى غاية 4 أكتوبر القادم.

وفي ما يتعلق برصد ومراقبة الحملة الانتخابية من قبل وحدة الرصد التابعة لهيئة الانتخابات، فقد صرح محمد التليلي المنصري انه تم الى حد الان تسجيل 6 مخالفات انتخابية لفريق احد المترشحين، ولا تعد خطيرة، وفق قوله، وقررت الهيئة توجيه تنابيه للأطراف المخالفة.

وتتعلق اغلب هذه المخالفات حسب المنصري باستعمال وسائل إعلام اجنبية ونشاط غير مصرح به واستعمال علم الجمهورية…

وتجدر الإشارة الى ان العقوبات التي أقرّتها الهيئة العليا المستقلة للانتخابات لمخالفي ضوابط الحملة الانتخابية مجموعة من الغرامات المالية والعقوبات الجزائية. وتشمل هذه العقوبات إلغاء نتائج الفائزين إذا أثرت المخالفات المتعلقة بتمويل الحملة بشكل جوهري على الانتخابات، وفرض غرامات تتراوح بين 500 و50 ألف دينار حسب نوع المخالفة مثل استعمال علم الجمهورية أو تعليق المعلقات الانتخابية خارج الأماكن المخصصة لها أو تخصيص أرقام هاتف مجانية.

كما تشمل العقوبات السجن من 6 أشهر إلى 3 سنوات وغرامة مالية تصل إلى 3 آلاف دينار لمن يقدم تبرعات للتأثير على الناخبين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

المترشحون الثلاثة للاستحقاق الرئاسي : سيرٌ ومسارات..

بعد أن تم نشر البيانات الانتخابية للمترشحين للانتخابات الرئاسية في عدد «الصحافة اليوم»  لي…