2024-09-18

في أول يوم دراسي : القبض على مروّج مخدرات بمحيط إحدى المدارس الابتدائية… وايقافات بالجملة لعدة شبكات أخرى

تمكنت يوم الإثنين 16 سبتمبر 2024  الوحدات الأمنية التابعة لفرقة الشرطة العدلية ببن عروس رفقة دورية أمنية من القبض على مروج مواد مخدرة بمحيط إحدى المدارس التربوية بالجهة وبحوزته حقيبة تحتوي على 8 قطع من مخدر القنب الهندي معدة للبيع ومبلغ مالي قدره حوالي 1000 دينار متأتية من عائدات الترويج تم حجزها جميعا على ذمة الأبحاث.

بمراجعة النيابة العمومية ببن عروس أذنت بالاحتفاظ به من أجل “مسك واستهلاك وترويج مادة مخدرة مدرجة بالجدول ب” ومواصلة الأبحاث.

كما تمكنت الوحدات الامنية بسوسة واثر سلسلة من الابحاث والتحريات الأمنية الدقيقة من الاطاحة بعنصر اجرامي خطير محل 12 منشور تفتيش محال بحالة فرار منذ 2017 ويتنقل بهوية مزيفة تخصص في الاتجار بالبشر من خلال تنظيم عمليات الإبحار خلسة نحو القطر الإيطالي مقابل مبالغ مالية متفاوتة وترويج المخدرات بالوسط المدرسي.

وقد تم الاحتفاظ به لاحالته على القضاء.

وفي نفس الصدد  إثر توفر معلومات لدى وحدات الإدارة الفرعية لمكافحة المخدّرات بإدارة الشؤون العدلية للحرس الوطني ببن عروس مفادها نشاط ذوي شبهة في تهريب المواد المخدّرة من دولة مجاورة وترويجها بولايات القصرين، الساحل وتونس الكبرى وخاصة بالوسط المدرسي ،وبتعميق التحريات والأعمال الميدانية في نطاق عمليّة امنية نوعيّــة تعهّدت بتنفيذها وحدات الادارة الفرعية لمكافحة المخدرات ونظيرتها لمكافحة الاجرام للحرس الوطني ببن عروس معزّزتين بوحدات تابعة لفوجي الطلائع والتدخلات السريعـــة بالعوينة، وبتفتيش لعدد من المحلات المشبوهة بالعوينة تونس وفوسانة بالقصرين تم ضبط 04 أشخاص من ذوي الشبهة من عناصر الوفاق الإجرامي وحجز 150 صفيحة من مخدر القنب الهندي “الزطلة” زنتها 15 كغ و03 سيارات مستغلة في نقل وتهريب المواد المخدّرة.

بمراجعة النيابة العمومية، أذنت باتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة ومواصلة الأبحاث. وفي اطار مكافحة جرائم المخدرات بالجهة، وفي إطار تأمين العودة المدرسية والجامعية وبعد تكثيف العمل الاستعلامي في مجال الاختصاص، تم استقاء معلومات تفيد اعتزام نفرين التحول لإحدى الولايات الداخلية قصد جلب شحنة من المواد المخدرة لترويجها للطلبة والتلاميذ الراغبين في استهلاكها.

وعليه تولى اطارات وأعوان الفرقة الجهوية لمكافحة المخدرات بصفاقس بالادارة الفرعية لمكافحة المخدرات بإدارة الشرطة العدلية بالقرجاني نصب كمين محكم أفضى إلى إيقاف نفرين على متن دراجة نارية وحجز 5 صفائح من مخدر القنب الهندي وسلاح أبيض “ساطور”.

بعرض هويتهما على الناظم الآلي تبين أن كلاهما محل تفتيش حيث تعلقت بالأول عدة مناشير تفتيش من أجل ترويج المخدرات والاعتداء بالعنف، في حين تعلقت بالثاني  7 مناشير تفتيش من أجل استهلاك المخدرات والاعتداء بالعنف الشديد والسكر والسرقة.

باستشارة النيابة العمومية بالمحكمة الابتدائية بصفاقس 2 اذن ممثلها بالإحتفاظ بالمظنون فيهما وادراج 4 أطراف مورطة في الموضوع بالتفتيش من أجل المسك والنقل والاحالة والتسليم والتوزيع لمادة مخدرة مدرجة بالجدول “ب” بنية الاتجار فيها في غير الأحوال المسموح بها قانونا وحمل سلاح أبيض دون رخصة، والتنسيق مع مصادر التفتيش ومواصلة الأبحاث.

كما اذنت النيابة العمومية لدى المحكمة الابتدائية بالمنستير بالاحتفاظ بـ4  أشخاص  من أجل “المسك لمادة مخدرة مدرجة بالجدول ب بنية الاتجار بها” وذلك  إثر تمكن الوحدات الأمنية التابعة لمنطقة الأمن الوطني بالمكنين من القبض على 4 أشخاص  بعد نصب كمين محكم لهم وبالتنسيق مع ممثل النيابة العمومية وحجز لديهم  20 قطعة من مخدر القنب الهندي معدة للبيع، مبلغ مالي قدره 5590 دينار من عائدات الترويج، 02 دراجات نارية تستعمل في عملية نقل وترويج المخدرات، 05 هواتف جوالة، قارورة غاز مشل للحركة، سلاح أبيض “سكين”، 05 شفرات، صحن يحتوي على أعقاب مواد مخدرة….

وكشفت الابحاث معهم أنهم شبكة تخصصت في ترويج المخدرات بالوسط المدرسي….

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

قضية تسريح 40 مليارا لرجل الأعمال حمادي الطويل:   سماع وزيرين سابقين وبطاقتي ايداع بالسجن في حق مسؤولين كبار بلجنة المصادرة

تعهد مؤخرا قاضي التحقيق بالقطب القضائي المالي بالعاصمة ،بالبحث في ما عرف بملف قضية تسريح م…