2024-09-18

المترشحون الثلاثة للاستحقاق الرئاسي : سيرٌ ومسارات..

بعد أن تم نشر البيانات الانتخابية للمترشحين للانتخابات الرئاسية في عدد «الصحافة اليوم»  ليوم أمس، نقدم اليوم لمحة شاملة عن السير الذاتية والانتماءات السياسية للمترشحين الثلاثة لاستحقاق يوم 6 اكتوبر،  وهم العياشي زمال، زهير المغزاوي، وقيس سعيد.

وفي مسيرة هؤلاء المترشحين خلفيات وتجارب سياسية متنوعة تعكس تباين الطروحات والتوجهات التي يعرضونها على الناخبين.

المرشح الرئاسي العياشي زمال: من الاستثمار إلى السياسة

اختار المترشح الرئاسي العياشي زمال شعار «الميثاق» لحملته الانتخابية التي يقودها فريق الحملة نيابة عنه باعتبار وجوده في السجن. وهو سياسي كانت له تجربة في حزب تحيا تونس وتجربة اخرى برلمانية.

ولد المترشح للانتخابات الرئاسية العياشي زمال في 16 أوت 1977 بقرية المنصورة بكسرى من ولاية سليانة بالشمال الغربي.

انخرط زمال في الحياة السياسية بعد الثورة نهاية سنة 2019، حيث تم انتخابه في أكتوبر من تلك السنة عضوا بمجلس نواب الشعب عن حزب «تحيا تونس»  وعضوا بالكتلة البرلمانية للحزب ليستقيل من الحزب ومن الكتلة (جوان 2020) وينضم الى الكتلة الوطنية كنائب مستقل في اكتوبر 2020.

شغل خطة رئيس لجنة الصحة والشؤون الاجتماعية اثناء فترة وباء «كورونا» الى حين حل البرلمان بعد 25 جويلية 2021 الى جانب عضويته في لجنة التنمية الجهوية ولجنة الفلاحة والأمن الغذائي والتجارة ولجنة شؤون التونسيين بالخارج.

وأسس العياشي زمال حركة «عازمون» في جوان 2022، ليعلّق رئاسته للحركة يوم 24 أوت الجاري إثر تقديمه ترشحه للانتخابات الرئاسية القادمة في 29 جويلية 2024 واعتماده على التزكيات الشعبية.

بدأ زمال مسيرته المهنية في مجال الاستثمار والأعمال، واستثمر في قريته في مجال الصناعات الغذائية، حيث قام بتركيز وحدات لتثمين المنتوجات الفلاحية والغابية والمواد البيولوجية، كما ربط علاقات مع أسواق عالمية في عديد من دول العالم.

وبخصوص مساره الدراسي والاكاديمي، أتم العياشي زمال دراسته الابتدائية بالمنصورة والثانوية بمكثر، ثم حصل على شهادة الهندسة من كلية العلوم بتونس والمدرسة الوطنية للمهندسين بتونس، في الكيمياء وتابع دراسته في باريس، حيث تخصص في مجال الهندسة والتطوير الصناعي.

العياشي زمال متزوج وأب لولدين.

المرشح زهير المغزاوي: صوت القومية والنضال الاجتماعي من الجنوب التونسي

اطلق المترشح الرئاسي عن حزب حركة الشعب زهير المغزاوي شعار «تونس اخرى ممكنة» لحملته الانتخابية. وهو شخصية سياسية ذات توجه قومي عروبي ناصري.

ولد المترشح للانتخابات الرئاسية 2024، زهير المغزاوي، سنة 1965، وهو أصيل مدينة قبلي بالجنوب التونسي.

تفرغ المغزاوي (الأمين العام الحالي لحركة الشعب) سنة 2011 للعمل السياسي، وشارك إثر الثورة في تأسيس حركة الشعب الوحدوية التقدمية، التي اندمجت سنة 2012 مع حركة الشعب.

ثم تولى زهير المغزاوي، ذو التوجه «القومي العروبي الناصري»، الأمانة العامة لحركة الشعب خلفا للشهيد محمد البراهمي، الذي وقع اغتياله سنة 2013.

وفاز بمقعد بالبرلمان على رأس قائمة حركة الشعب بدائرة قبلي خلال الانتخابات التشريعية لسنة 2014، وأعيد انتخابه نائبا على نفس الدائرة سنة 2019.

ساند ما يعرف بـ«مسار 25 جويلية 2021»، الذي قاده رئيس الجمهورية قيس سعيد، وقام بموجبه بحل البرلمان ورفع الحصانة عن نوابه ووضع دستور جديد للبلاد.

قدم نفسه في أوت 2024 مرشحا للانتخابات الرئاسية المقرر إجراؤها يوم 6 أكتوبر 2024.

والمغزاوي قيادي سابق في الاتحاد العام التونسي للشغل، إذ انضم للنقابة العامة للتعليم الثانوي سنة 2005 ثم سنة 2009.

وكان قبل ذلك أسس النقابة الأساسية للتعليم الثانوي بسيدي حسين بالعاصمة ثم التحق بالنقابة الأساسية بالمرسى وتولى فيها الكتابة العامة.

وهو متحصل على الإجازة وديبلوم الدراسات المعمقة في الرياضيات، وباشر التدريس بصفة أستاذ رياضيات بمدينة سوق الأحد بقبلي قبل أن يلتحق بالعاصمة وينشط في العمل النقابي.

زهير المغزاوي متزوج وأب لثلاثة أبناء..

المرشح الرئاسي قيس سعيد: صاحب الدستور والبناء الجديد

يقود المرشح الرئاسي قيس سعيد حملته الانتخابية تحت شعار «الشعب يريد البناء والتشييد». وهو مرشح مستقل للمرة الثانية لهذا الاستحقاق الرئاسي. بعد ان ترشح سنة 2019 تحت شعار «الشعب يريد».

وُلد المترشح للانتخابات الرئاسية، قيس سعيد، يوم 22 فيفري 1958 بتونس العاصمة، ترشح لرئاسية 2019 كمستقل وفاز في الدور الثاني منها بنسبة 72.71 بالمائة من الأصوات، وتسلّم مهامه رسميا في 23 أكتوبر 2019.

وقاد سعيد يوم 25 جويلية 2021 «مسارا جديدا» تولى بموجبه حل البرلمان ووضع دستور جديد للبلاد أسس لـ«الجمهورية الثالثة».

يعد قيس سعيد ـ الأستاذ الجامعي في القانون الدستوري ـ رابع رئيس لتونس بعد ثورة 2011، وهو سابع رئيس للجمهورية التونسية منذ اعلانها في 25 جويلية 1957. وينهي عهدته الرئاسية التي امتدت من  2019 الى 2024.

درس بمعهد ابن شرف والمعهد الصادقي أين تحصل على شهادة الباكالوريا.

وهو متحصل على شهادة الدراسات المعمقة في القانون الدولي العام من كلية الحقوق والعلوم السياسية بتونس، وعلى شهادة الأكاديمية الدولية للقانون الدستوري، وعلى شهادة المعهد الدولي للقانون الإنساني في «سان ريمو» الإيطالية.

بدأ حياته المهنية بكلية الحقوق والعلوم الاقتصادية والسياسية بسوسة، قبل أن ينتقل سنة 1999 للتدريس بكلية العلوم القانونية والسياسية والاجتماعية بتونس العاصمة.

وتقلّد قيس سعيّد بين عامي 1989 و1990 مهام مقرر اللجنتين الخاصتين لدى الأمانة العامة لجامعة الدول العربية من أجل الإعداد لتعديل مشروع ميثاق الجامعة، ومشروع النظام الأساسي لمحكمة العدل العربية.

كما عمل خبيرا متعاونا مع المعهد العربي لحقوق الإنسان من 1993 إلى 1995. وشغل خطة كاتب عام الجمعية التونسية للقانون الدستوري من 1990 الى 1995 ثم أصبح نائبا لرئيس هذه الجمعية منذ 1995.

وهو عضو بالمجلس العلمي للأكاديمية الدولية للقانون الدستوري وعضو بمجلس إدارتها منذ 1997.

وترأّس مركز تونس للقانون الدستوري من أجل الديمقراطية الذي تأسس في 2011 للمساهمة في تجديد الفكر الدستوري.

قيس سعيد متزوج وأب لثلاثة أبناء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

تحيين مراكز الاقتراع والسجل الانتخابي: مع استكمال الجاهزية تقنيا ولوجستيا..

تتواصل عملية الإعداد المادي واللوجستي لموعد الانتخابات الرئاسية المقررة يوم 6 أكتوبر المقب…