2024-09-13

استعدادا لموسم الزراعات الكبرى 2024/ 2025 : دعوة إلى ضرورة توفير مستلزمات الانتاج في وقتها المحدّد

تعكف وزارة الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري على الاستعداد الجيد لموسم الزراعات الكبرى الذي انطلق مطلع الشهر الحالي ، حيث قام الفلاحون بتهيئة أراضيهم وحرثها استعدادا لعمليات البذر في مرحلة ثانية .

وفي هذا السياق أفاد عضو المجلس المركزي بالاتحاد التونسي للفلاحة والصيد البحري أنيس خرباش لـ«الصحافة اليوم» أن بلوغ 100 % من المساحات المبرمجة والتي تقدر بمليون و173 ألف هكتار هو الهدف الذي يطمح الى تحقيقه جميع الفاعلين في القطاع الفلاحي علما وأنها نفس المساحات التي وقعت برمجتها خلال الموسم الماضي ، لكن لم تقع زراعة سوى 85 % منها وذلك بسبب التغيرات المناخية المتعلقة بنقص الأمطار وعدم توفر مستلزمات الانتاج بالكميات اللازمة على غرار الأسمدة والبذور الممتازة.

ويحتاج الموسم الزراعي الحالي الى حوالي مليونين الى مليونين ونصف مليون قنطار من البذور وفق الخرباش ، في المقابل فان وزارة الفلاحة وفرت 300 ألف قنطار من البذور الممتازة فقط وهو رقم ضئيل حسب محدثنا ، اذ لا تمثل سوى 15 % من حاجيات الفلاحين ، داعيا سلطة الاشراف الى ضرورة توفير ما بين 30 و40 % من البذور الممتازة حتى تكون الانتاجية مقبولة. وكشف عضو المجلس المركزي بالمنظمة الفلاحية أن الموسم الزراعي الحالي يتطلب كذلك توفير 40 ألف طن من مادة  «سوبر 45» ويجب تركيزها في مناطق الانتاج خلال الشهر الحالي، لكن وزارة الفلاحة لم توفر الى حد الان سوى 30 ألف طن من هذا السماد و150 الف طن من مادة «دأب».

التغيرات المناخية الحاسمة …

وعن نجاح الموسم الزراعي من فشله أكد الخرباش أن الأمر مرتبط أساسا بمدى ملاءمة التغيرات المناخية ، فقد أدّى انحباس الأمطار مع بداية الموسم الزراعي الماضي الى تعثره، كما ساهم ارتفاع درجات الحرارة خلال شهر مارس وأفريل الماضيين الى اتلاف كميات هامة من المحاصيل الزراعية بل أصبحت مناطق جائحة بالكامل . ويأمل الخرباش في هذا الصدد أن تكون السنة الزراعية الحالية أفضل بكثير من سابقاتها وأن تشهد نزول الغيث النافع لفترات متواصلة.

تجدر الاشارة الى أنه تمت المحافظة على أسعار الأسمدة الكيميائية الأساسية أي ما يعادل 620 دينار للطن من الأمونيا الزراعي المكيس كسعر جملة و720 دينار للطن كسعر البيع بالتفصيل و690 دينار ولكل من ثاني فسفاط الأمونيا كسعر بيع بالجملة و790 دينار للطن لثلاثي فسفاط الرفيع كسعر بيع بالجملة و700 دينار بالتفصيل . كما تمت المحافظة على أسعار البذور الممتازة المراقبة لتكون في حدود 160 دينار للقنطار من القمح الصلب و130 دينار للقمح اللين و120 دينار للتريتيكال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

إثر تسجيل نقص في الفترة الأخيرة : ضخّ وتوريد كميات من المواد الاستهلاكية لتلبية الطلب المتزايد

ارتفع نسق الطلب على المواد الاستهلاكية الأساسية خلال الآونة الأخيرة ، لا سيما بعد انقضاء ا…