2024-09-12

استعدادا لمقاومة الأمراض الموسمية عند الرضع :cv إطلاق حملة وطنية  للتحسيس والتوعية حول الوقاية من العدوى

يعدّ الاطفال والرضع بصفة خاصة الفئة الأكثر عرضة للإصابة بالامراض المتعددة خاصة منها ذات العدوى السريعة كالانفلونزا بتنوع اشكالها وذلك نظرا لفقدانهم للمناعة الجسدية التي تمكنهم من التصدي للامراض حيث يمكن ان تشكل خطرا حقيقيا على صحتهم لذلك يعاني العديد من الاطفال من امراض مثل الربو نتيجة عدم الانتباه الجيد من قبل الاولياء والعمل على تفادي اصابة ابنائهم بامراض الجهاز التنفسي التي قد تتسبب فيها برودة الطقس وتعرض الاطفال الى الهواء البارد دون اخذ احتياطات تمنع من الاصابة بامراض في الجهاز التنفسي او ايضا العدوى بفيروسات من قبل من هم اكبر منهم سنا وتكرر الاصابات قد يؤدي في اغلب الاحيان الى امراض مزمنة في الجهاز التنفسي.

وفي اطار الاستعداد للأمراض الموسمية عند الرضع التي يمكن تجنبها بكثير من الحرص من قبل الاولياء على صحة ابنائهم وباتخاذ احتياطات معينة تم تحديد برنامج عمل استباقي اشرف عليه   وزير الصحة يهدف الى  تعزيز البرامج الوقائية والتحسيسية لمتابعة الاستعدادات للإحاطة بمرضى التهاب القصبات الهوائية (Bronchiolite) والأمراض الموسمية عند الرضع، بحضور ممثلي الهياكل المعنية، وعدد من المختصين والخبراء.

وضمانا لتعزيز البرامج الوقائية تم اتخاذ جملة من القرارات اطلعنا عليها على الصفحة الخاصة لوزارة الصحة وتتمثل هذه القرارات في إطلاق حملة وطنية للتحسيس والتوعية حول الوقاية من العدوى.

كما تم اقرار تفعيل خطة لضمان استمرارية العلاج في القطاعين العام والخاص الى جانب تعزيز قدرات الخط الأول في مجال رعاية المرضى.

هذا وتم ايضا اقرار  تطبيق البروتوكولات المعتمدة لرعاية المرضى.مع استخدام الرقمنة لمتابعة الحالات بشكل فعال وتعزيز نظام المراقبة الوبائية.

ومن القرارات المصاحبة لبرنامج الوقاية من الامراض الموسمية لدى الرضع  زيادة قدرة استقبال الأطفال في الخدمات الطبية لرعاية أمراض الجهاز التنفسي.وايضا ضمان توفر الأكسجين في جميع مراكز الرعاية الصحية.

كما تم اتخاذ قرار  تعزيز وحدات العناية المركزة للأطفال للتعامل مع الحالات الشديدة.

هذا وأكد وزير الصحة على ضرورة الحفاظ على جاهزية المستشفيات، خاصة أقسام طب الأطفال في جميع المؤسسات الصحية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

الشركات الأهلية : كل الشروط للحصول على منحة الدعم

انطلاقا من يوم امس الخميس 12 سبتمبر يمكن لاصحاب الشركات الاهلية التقدم بمطلب للحصول على من…