2024-09-11

مع انتهاء الصائفة: حملات نظافة مواطنية بشواطئ جرجيس

تتالت مؤخر بجرجيس الحملات التطوعية سواء لتنظيف الشواطئ أو جمع التبرعات بمناسبة العودة المدرسية إذ نظمت الكشافة التونسية فوج القريبيس صباح يوم الأحد 8 سبتمبر 2024 بشاطئ حسي الجربي حملة نظافة بالتعاون مع جمعية “ تونيبلاس” وعملة إحدى دور الضيافة بجرجيس.

وقد تمكن أكثر من 70 مشارك في الحملة من جمع كميات هامة من القوارير البلاستيكية والفضلات قدر حجمها بحوالي أربع شاحنات تكفلت شاحنات البلدية بنقلها من الشاطئ إلى مصب الفضلات بالجهة.

وإثر انتهاء الحملة تم تكريم تلاميذ الكشافة المشاركين وعددهم 50 تلميذا من الابتدائي والاعدادي والثانوي بإعطائهم محافظ مدرسية تحتوي على مستلزمات الدراسة من إحدى دور الضيافة بالجهة الداعمة لهذه الحملة.

وقد شهد شاطئ حسي الجربي قبلها حملة مماثلة نظمتها مجموعة من الجمعيات والنشطاء الشباب بالجهة تمكنوا خلالها من جمع كميات هامة من الفضلات مع الإشارة إلى أن ملكة جمال مدنين كانت قد شاركت في حملة النظافة هذه.

من جهته دعا الناشط صاحب المتحف البيئي ذاكرة البحر بجرجيس محسن ليهيذب عموم المواطنين إلى تنظيم حملات نظافة خاصة بشواطئ الجهة وقام بدوره بحملة نظافة يوم الأحد الماضي بمعية مجموعة من الصغار تمكنوا خلالها من جمع أكياس بلاستيكية كبيرة من القمامة. كما دعا الجميع إلى تكريس سلوك حضاري يهتم بالنظافة والتشجير والمحافظة على البيئة من أجل محيط سليم ووطن أجمل يطيب فيه العيش مؤكدا أن “النظافة عقلية مش بلدية”.

بالتوازي مع حملات النظافة بالشواطئ شرعت جمعية جرجيس الغالية في حملة جمع مستلزمات العودة المدرسية لتلاميذ العائلات المعوزة وضعاف الحال وذلك للموسم العاشر على التوالي تحت شعار: “ دعمكم سعادتهم” اعتبارا لكون كل تبرع يساهم في رسم الابتسامة على وجه طفل من ذوي ضعاف الحال مع العمل على توفير أدوات مدرسية لأكبر عدد ممكن من التلاميذ وإسعادهم.

كما قامت الجمعية قبيل الصائفة بحملة نظافة في مداخل الميناء التجاري بجرجيس استعدادا لعودة الجالية عبر باخرة قرطاج حيث تمكنت خلالها من جمع ثلاثة أطنان ونصف من الأوساخ والفضلات البلاستيكية والفضلات القابلة للرسكلة والتي تم وضعها في أكياس بلاستيكية ذات لون خاص.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

نقابات التاكسي الفردي وسيارات الأجرة بمدنين : تهديد بالدخول في إضراب احتجاجي يوم 10 سبتمبر

عبر الكتاب العامون لنقابات التاكسي الفردي بكل من مدنين وجرجيس وبن قردان وحومة السوق جربة و…