2024-09-06

نقابات التاكسي الفردي وسيارات الأجرة بمدنين : تهديد بالدخول في إضراب احتجاجي يوم 10 سبتمبر

عبر الكتاب العامون لنقابات التاكسي الفردي بكل من مدنين وجرجيس وبن قردان وحومة السوق جربة وسواق وأصحاب الرخص لسيارات الأجرة بمدنين عن اعتزامهم الدخول في إضراب احتجاجي يوم الثلاثاء 10 سبتمبر على خلفية التأخير لحوالي سنة في إصدار قائمات إسناد الرخص التي تمثل مورد رزق لهم وذلك رغم الحاجة الملحة لتدعيم قطاع التاكسي الفردي وسيارات الأجرة لواج على الصعيد الجهوي والمحلي.

وعبر النقابيون في بيان أصدره الاتحاد الجهوي للشغل بمدنين مؤخرا عن استغرابهم من تعطل إسناد الرخص كل هذه الفترة الشيء الذي أدى إلى تفاقم الاحتقان داخل القطاع مما يهدد بتوتر المناخ الاجتماعي بالجهة داعين السلط الجهوية إلى التسريع في إصدار قائمة الإسناد ومنح الرخص لمستحقيها حفاظا على سلامة المناخ الاجتماعي داخل القطاع وقبل الدخول في إضراب احتجاجي يوم الثلاثاء المقبل. كما عبر الكتاب العامون عن استغرابهم من عدم استجابة السلطة الجهوية لتحديد جلسة عمل لتوضيح أسباب هذا التأخير رغم مراسلة والي مدنين بتاريخ 16 أوت 2024 وطلب تحديد جلسة عمل عاجلة حول تعطل إصدار قائمات لإسناد الرخص لقطاع التاكسي الفردي وسيارات الأجرة بولاية مدنين. هذا وقد أجرى يوم الأحد 3 سبتمبر 2023 أكثر من 2000 مترشح اختبارات الحصول على شهادة الكفاءة المهنية لقيادة سيارات التاكسي الفردي بولاية مدنين وذلك بعد توقف لهذا الامتحان منذ سنة 2016 وفق تصريح إعلامي سابق للكاتب العام للنقابة الأساسية للتاكسي الفردي ببن قردان مسعود الغندري الذي أكد أن  هذا الامتحان سيعزز القطاع الذي يشكو من نقص كبير في عدد السواق بجيل جديد من الشباب من شأنه أن يغير الصور النمطية لسواق التاكسي الفردي.

وكان والي مدنين قد تولى آنذاك متابعة سير الاختبار الكتابي للحصول على شهادة الكفاءة المهنية التي شارك فيها 2403 مترشح تم توزيعهم على 7 مراكز اختبار بالمؤسسات التربوية بالجهة. وقد سبق الامتحان تكوين مجاني شمل أكثر من 800 منتفع من كافة معتمديات ولاية مدنين تم خلاله التركيز على كيفية احتساب التعريفة والتطرق إلى القوانين المنظمة للنقل العمومي غير المنتظم للأشخاص.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

مع انتهاء الصائفة: حملات نظافة مواطنية بشواطئ جرجيس

تتالت مؤخر بجرجيس الحملات التطوعية سواء لتنظيف الشواطئ أو جمع التبرعات بمناسبة العودة المد…