2024-09-06

خلال جلسة عمل حول الاستعداد لتأمين العودة المدرسية والجامعية : التأكيد على ضرورة المتابعة الصحية للتلاميذ والطلبة ودعم قدرات فرق الصحة المدرسية

تحسين سبل التعهد بالفئة المتمدرسة وتوسيع شبكة المراكز الجهوية للطب المدرسي والجامعي بإضافة مركز الطب المدرسي والجامعي بولاية مدنين كانت من ابرز المحاور التي تم التاكيد عليها خلال جلسة عمل انتظمت بمناسبة الاستعداد لتامين العودة المدرسية والجامعية باشراف وزير الصحّة ومشاركة ممثّلي الإدارات المعنيّة خصصت تحديدا حول تأمين المتابعة الصحّية للتّلاميذ والطّلبة ودعم قدرات فرق الصحّة المدرسيّة.

وتمحورت الجلسة حول سبل مساهمة وزارة الصحة في ضمان بيئة مدرسية صحية وآمنة، وتعزيز السلوك الصحي لدى التلاميذ والطلبة والمتكونين من خلال برامج التوعية والتثقيف الصحي وتفعيل نوادي الصحة، مع التركيز على الصحة النفسية وتوفير خدمات الكشف المبكّر عن الاضطرابات الحسية والإعاقات، وتسهيل عملية الدمج المدرسي.

ومن النقاط المهمة للقاء التأكيد على ضرورة تعزيز قدرات فرق الصحة المدرسية والجامعية في مجال الوقاية من الأمراض المعدية والطوارئ الصحية ودمج نظام المراقبة الوبائية في الوسط التربوي ضمن منظومة معلومات وزارة الصحة SIPAD.

هذا الى جانب التاكيد على  تحيين رزنامة التلاقيح المدرسية بادراج التطعيم ضد سرطان عنق الرحم للفتيات في عمر الـــ 12 سنة مثلما تم تاكيد ذلك على صفحة الوزارة على مواقع التواصل الاجتماعي.

وللتشجيع على السلوك الصحي لدى التلاميذ والطلبة وحمايتهم من الامراض المعدية تم   رصد موارد مالية لاقتناء وسائل الحماية الشخصيةبالاضافة  تكثيف حملات المراقبة في مجال حفظ الصحة والسّلامة الغذائيّة والوقاية من السمنة لدى الأطفال.

كما تم التاكيد ايضا على ضرورة  دعم المرافقة النفسية للتلاميذ والطلبة وتحيين النصوص القانونية والترتيبية المتعلقة بالأنشطة الصحية بالمؤسسات التربوية ومن ذلك الأمر المتعلق بالإبعاد المدرسي والاجراءات الوقائية للأمراض المعدية بالوسط المدرسي والنص المنظم لعمل مراكز الصحة الجامعية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

الشركات الأهلية : كل الشروط للحصول على منحة الدعم

انطلاقا من يوم امس الخميس 12 سبتمبر يمكن لاصحاب الشركات الاهلية التقدم بمطلب للحصول على من…