2024-09-06

الجزائر تنتخب رئيسها : مقار الاقتراع تستقبل غدا نحو 23.5 مليون ناخب

الصحافة اليوم (وكالات الانباء) تستعد الجزائر لاختيار رئيس جديد للبلاد في السابع من سبتمبر الجاري، الانتخابات هي الثانية بعد الاحتجاجات الشعبية التي اندلعت قبل نحو خمس سنوات، وأجبر خلالها الرئيس الراحل عبدالعزيز بوتفليقة على التنحي عن الحكم، بعد أكثر من 20 عاماً على رأس السلطة.

وأعلنت السلطة الجزائرية المستقلة للانتخابات، أن اعداد الناخبين ممن لهم حق التصويت داخل الجزائر، يبلغ 23 مليونًا و486 ألفًا و61 شخصًا، وذلك عقب مراجعة القوائم الانتخابية.

ويخوض الانتخابات ثلاثة مرشحين أبرزهم الرئيس الحالي عبد المجيد تبون، والذي تولى السلطة بعد فوزه الانتخابات عام 2019 عقب الحراك الشعبي الذي أطاح  ببوتفليقة من الحكم، ويوسف أشيش أصغر متسابق نحو قصر المرادية مرشح عن حزب جبهة القوى الاشتراكية وعبد العالي حساني شريف المحسوب على التيار الإسلامي، رئيس حزب حركة مجتمع السلم.

وتأتي الانتخابات هذه المرة في ظل تشابك عدة تعقيدات في المشهد السياسي بالبلاد، ويرى العديد من المحللين أن الفرصة قد تكون سانحة بشكل أكبر للرئيس الحالي تبون، والتي كان يفترض أن تجرى قبل شهر من نهاية ولايته التي كانت محدّدة في ديسمبر 2024.

وفتحت مراكز الاقتراع للجزائريين المقيمين في الخارج أبوابها للتصويت الاثنين الماضي، للإدلاء بأصواتهم في انتخابات الرئاسة المبكرة، والتي ستشهدها البلاد في السابع من الشهر الجاري.

وكان تبون انتُخِب رئيسا للجزائر عام 2019، بعد حصوله على 58% من عدد الأصوات الصحيحة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

اليوم الـ344 من العدوان على غزة: قصف صهيوني على القطاع و64 شهيدا في 48 ساعة

الصحافة اليوم (وكالات الانباء) واصل جيش الاحتلال الصهيوني قصفه الصاروخي والمدفعي في عديد ا…