2024-09-06

الأسبوع القادم ينطلق بناء المستشفى الجامعي الملك سلمان بن عبد العزيز بالقيروان: .. و 36 شـــهـــرا لإتـــمـــام الأشـــغـــال…

 أعلن سفير المملكة العربية السعودية بتونس عبد العزيز بن علي الصقر أن أشغال بناء المستشفى الجامعي الملك سلمان بن عبد العزيز الجامعي بالقيروان، ستنطلق الأسبوع القادم، وذلك خلال لقاء إعلامي انتظم بمقر وزارة الصحة صباح أمس الخميس  تم على إثره توقيع عقد انجاز مشروع المستشفى بين الوزارة وشركة المقاولات السعودية.

‎وأكد السفير على أن هذا المشروع ولئن شهد بعض التأخير في الانطلاق إلا أن المملكة العربية السعودية حريصة على إنجازه بالتعاون مع الجهات الحكومية التونسية وأن الصندوق السعودي للتنمية مصمم على دعم تونس في تنميتها وازدهارها في إطار توطيد علاقات التعاون بين البلدين الشقيقين.

‎وأشار الصقر إلى أن تونس حظيت بمشاريع هامة ضمن مذكرات التفاهم والاتفاقيات بينها وبين المملكة العربية السعودية على هامش انعقاد أشغال الدورة التاسعة للجنة المشتركة التونسية السعودية خلال شهر جويلية 2017، لعل أبرزها الهبة المتعلقة بـ«تمويل مشروع مستشفى الملك سلمان بن عبد العزيز الجامعي في ولاية القيروان بقيمة مالية تبلغ 85 مليون دولار».

‎وعلى هامش اللقاء الاعلامي أفاد وزير الصحة  مصطفى الفرجاني بخصوص «مشروع مدينة الأغالبة الطبية» أن هذا المشروع ما يزال في طور الدراسة مع الجانب الصيني معتبرا أن تونس مصممة على تحقيق هذا الانجاز الضخم والذي سيضم مدينة صحية متكاملة ومنطقة صناعية للأدوية وكلية طب ومؤسسات تكوين شبه طبي  إلى جانب المستشفى الجامعي المذكور ، وألمح الفرجاني إلى أن مشروع مدينة الاغالبة الصحية، يتطلب وقتا لإنجاز الدراسات الاستشرافية والاستراتيجيات الممكنة لإنجازه ومن المنتظر وفق تصريحه أن يتم في المستقبل توقيع مذكرة تفاهم مع الجانب الصيني في هذا الخصوص ، وهو مشروع من شأنه أن يحفز الكفاءات الطبية في تونس على العمل داخل أرض الوطن والتقليص من هجرة الأدمغة سيما إلى دول أوروبية وخليجية.

‎وبالعودة إلى إنجاز المستشفى الجامعي بالقيروان  فإن كلفته المقدرة بـ85 مليون دولار أمريكي بناء وتجهيزا من طرف الصندوق السعودي للتنمية في إطار هبة من المملكة العربية السعودية ، وتسهم تونس بمبلغ 32 مليون دينار تونسي محمولة على ميزانية الدولة لسنة 2018 لتغطية تكاليف الربط والمصاريف المختلفة بناء و تجهيزا. كما تم التعاقد مع المكتب الاستشاري الدار الدولية للهندسة وامضاء العقد بتاريخ 26 فيفيري 2020. حيث وبعد اجراءات الصندوق السعودي للتنمية لاختيار المصممين تم تقسيم المراحل التعاقدية لاعداد الدراسات لتشمل المرحلة الأولى ، الفكرة المعمارية والبرنامج الفراغي : تمت المصادقة عليه بتاريخ 8 أفريل 2021 ثم  المرحلة الثانية المتعلقة بالتصميم المبدئي وتمت المصادقة عليها في 09 جويلية 2021 فالمرحلة الثالثة وتهم تطوير التصميم تمت المصادقة عليها في 06 أكتوبر 2023 والمرحلة الرابعة المتعلقة بالمخططات التنفيذية ووثائق العطاء وتمت المصادقة عليها في 07 ديسمبر 2023 والمرحلة الخامسة بشأن التعاقد مع المقاول والتي تمت المصادقة عليها أمس الخميس.

‎وحددت طاقة الاستيعاب في مرحلة أولى بـ12 غرفة عمليات و500 سرير في انتظار استكمال نحو 200 سرير في فترة لاحقة على أن تدوم فترة الإنجاز 36 شهرا وتمتد مساحة الأرض الجملية للمشروع على اكثر من 141 ألف متر مربع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

نقص طب الاختصاص في الجهات: عزوف يتواصل رغم الجهود من أجل توفير الحدّ الأدنى

يعد قطاع الصحة إحدى الركائز الأساسية التي تعتمد عليها الدولة  لضمان رفاهية المواطنين ومع ذ…