2024-09-04

وزير التعليم العالي والبحث العلمي في افتتاح السنة الجامعية : تونس أعطت الأولوية القصوى لقطاع التربية والتعليم.. والوزارة ستواصل على هذا النهج

اشرف منذر بلعيد وزير التعليم العالي والبحث العلمي اول أمس على افتتاح السنة الجامعية 2024-2025 بالمدرسة الوطنية لعلوم الإعلامية بمنوبة وذلك بحضور كل من رئيس جامعة منوبة ووالي منوبة ومديرة المدرسة الوطنية لعلوم الإعلامية والأساتذة والطاقم الإداري والطلبة.

وفي كلمته الافتتاحية، أكّد السيد منذر بلعيد بأنّ تونس قد أعطت الأولوية القصوى لقطاع التربية والتعليم وستواصل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي على هذا النهج حتّى يجد كلّ طالب طريقه داخل الجامعات العمومية ويتحصّل على مختلف الخدمات الجامعية والثقافية والرياضية.

وبمناسبة افتتاحه السنة الجامعية، نوّه وزير التعليم العالي والبحث العلمي بأنّ الجامعة التونسية اليوم تتكوّن من 13 جامعة عمومية وشبكة من المعاهد العليا للدراسات التكنولوجية وتقدّم الجامعة التونسية حاليا أكثر من 3700 عرض تكوين جامعي تغطّي تقريبا جميع الاختصاصات والمسارات.

كما تتميّز الجامعة التونسية بإطار تدريسي بحثي ذي قيمة علمية وتربوية عالية، وهي فضاء للبحث العلمي الذي يستند إلى شبكة تضمّ أكثر من 500 مخبر توفّر إنتاجا علميا معترفا به عالميا ممّا جعل تونس في المرتبة العاشرة عالميا من حيث عدد المنشورات العلمية مقارنة بالناتج المحلّي الإجمالي وعدد السكّان.

وبخصوص الخدمات الجامعية، ذكّر السيد الوزير بأنّ الوزارة قد وضعت تحت تصرّف الطلبة 173 حيّ جامعي و85 مطعما جامعيا، وهي تعمل على توفير الخدمات لفائدة الطلبة بجودة عالية.

وفي كلمته، أكّد السيد عامر الشريف رئيس جامعة منوبة، على ضرورة تظافر جميع الجهود من أجل إنجاح السنة الجامعية الحالية، داعيا طلبة المدرسة الوطنية لعلوم الإعلامية إلى مواصلة حرصهم على التعلّم والتجديد خاصة أمام التطوّرات التكنولوجية المتزايدة بغاية دعم حاجيات السوق والمؤسسات الاقتصادية مستقبلا.

وقد اطّلع وزير التعليم العالي والبحث العلمي، مرفوقا برئيس جامعة منوبة ومديرة المدرسة الوطنية لعلوم الإعلامية على معرض نوادي الطلبة بالمدرسة الوطنية لعلوم الإعلامية.

جدير بالذكر ان بعض المؤسسات الجامعية استقبلت يوم الإثنين 2 سبتمبر 2024 طلابها معلنة انطلاق السنة الجامعية 2024/ 2025 على غرار المعاهد التحضيرية للدراسات الهندسية ومدارس ومعاهد التكوين الهندسي والمدرسة الوطنية للهندسة المعمارية والتعمير بتونس وكليات الطب وطب الاسنان والصيدلة والمدارس الوطنية للطب البيطري بسيدي ثابت والمعاهد العليا للدراسات التكنولوجية.

وتكون العودة الجامعية بالنسبة لبقية المؤسسات يوم 12 سبتمبرالمقبل ، حسب ما اكدته الوزارة في رزنامة السنة الجامعية الجديدة وفترات توقف الدروس التي وجهتها الى مؤسسات التعليم العالي العمومي والخاص وأوضحت الوزارة ان السنة الجامعية تشتمل على 28 أسبوع من الدروس على الأقل دون اعتبار العطل والامتحانات باستثناء التكوين الذي يخضع لنصوص قانونية خاصة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

احتفاءً بالمولد النبوي الشريف: فعاليات وأنشطة مختلفة

يحتفل التونسيون اليوم بالمولد النبوي الشريف وككل عام، تقام احتفالات بهذه الذكرى، حيث تمثل …